السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الأسبوع القادم..الشورى يستضيف وزير القوى العاملة لمناقشة تشغيل المواطنين الباحثين عن عمل بالقطاع الخاص

الأسبوع القادم..الشورى يستضيف وزير القوى العاملة لمناقشة تشغيل المواطنين الباحثين عن عمل بالقطاع الخاص

قال سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى إن المجلس سوف يعقد جلساته الاعتيادية الخامسة عشرة إلى الثامنة عشرة لدور الانعقاد السنوي الرابع (2014-2015م) للفترة السابعة للمجلس (2011-2015م) وذلك ابتداء من يوم الأحد الموافق الثالث وحتى السادس من شهر مايو المقبل.
وأشار سعادته الى أن جدول أعمال الجلستين الخامسة عشرة والسادسة عشرة يتضمن الاستماع ومناقشة بيان معالي الشيخ وزير القوى العاملة والذي سيضم مجموعة من المحاور منها قطاع العمل خلال الفترة (2011-2015) والذي سيتناول موضوع تشغيل المواطنين الباحثين عن عمل بالقطاع الخاص، ودوران العمل للقوى العاملة الوطنية بالقطاع الخاص، وتلبية احتياجات التنمية من القوى العاملة الوافدة بالإضافة إلى التشريعات المنظمة وعلاقات العمل.
كما سيتضمن البيان نظام معلومات سوق العمل وانعكاساته على تنظيم سوق العمل وذلك من خلال بناء نظام معلومات سوق العمل، إلى جانب محور متعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في توفير فرص العمل والتشغيل، إضافة إلى محور آخر يتناول التعليم التقني والتدريب المهني وتنويع مخرجاته.
كما أوضح سعادته بأن الجلستين السابعة عشرة والثامنة عشرة سوف تناقشان عددا من تقارير اللجان الدائمة بالمجلس من أبرزها مناقشة تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية حول تقييم صندوق الرفد، ومناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول الطيران العماني.
وأضاف سعادته أنه سيتم خلال تلك الجلسات أيضا مناقشة مقترح قانون دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المقدم من اللجنة الاقتصادية والمالية، والاقتراح بتعديل بعض مواد قانون التأمينات الاجتماعية المقدم من لجنة الشباب والموارد البشرية.
وأوضح سعادته بقوله: ” إن من ضمن البنود المدرجة في جدول أعمال الجلسات مناقشة المواد موضع التباين بين مجلسي الدولة والشورى حول مشروع تعديل بعض أحكام قانون المخدرات والمؤثرات العقلية، ومشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية، بالإضافة إلى مشروع قانون تنظيم عمل المكاتب والاستشارات الهندسية.
وسيستمع المجلس خلال جلساته أيضا إلى ردود بعض أصحاب المعالي الوزراء ومنها رد معالي رئيس بلدية مسقط على السؤال الموجة حول مشروع إعادة تطوير بعض أحياء مسقط.
كما أشار سعادة الشيخ الأمين العام بأنه سيتم خلال الجلسات النظر في الاقتراح برغبة المقدم من أحد أصحاب السعادة الأعضاء لفتح تخصصات تربوية بالكليات التطبيقية، والإحاطة بمشروع قانون النقل البري المحال من مجلس الوزراء.

إلى الأعلى