الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / تواصل عروض مهرجان الدن المسرحي واليوم يشهد عرضي “فزاعة” و”أضغاث”
تواصل عروض مهرجان الدن المسرحي واليوم يشهد عرضي “فزاعة” و”أضغاث”

تواصل عروض مهرجان الدن المسرحي واليوم يشهد عرضي “فزاعة” و”أضغاث”

فيما يختتم غدا بمسرح التربية والتعليم بالوطية

مسقط ـ الوطن:
تتواصل فعاليات عروض مهرجان الدن المسرحي حيث يشهد اليوم تقديم فرقتي صلالة المسرحية والفن الحديث مسرحية “فزاعة” ضمن المسابقة الرئيسة للمهرجان وهي من تأليف خليل البلوشي وإخراج مبارك الناصري كما تقدم مجموعة الطواش مسرحية “أضغاث” ضمن مسابقة عروض مسرح الشارع وهي من تأليف لينا البلوشية وإخراج أحمد البطل.
وسوف يختتم المهرجان مساء غد الأربعاء على مسرح وزارة التربية والتعليم تحت رعاية صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد الرئيس التنفيذي لوحدة التسويق والترويج للسلطنة ، بحضور محبي المسرح في السلطنة.

وقال أسعد السيابي رئيس اللجنة الفنية في المهرجان حول استعداد الفرقة لحفل الختام : تسعى اللجنة إلى أن يكون الحفل بسيطا في شكله عميقا في مضمونه، يتماشى مع الشكل التنظيمي الجميل الذي ظهر به المهرجان، وعن الفقرات التي ستصاحب الحفل قال السيابي: بشكل عام الرسمية تطغى على الفقرات في مثل هذه المناسبات خاصة وأن كل الحضور على عجلة من أمرهم لمعرفة نتائج المهرجان في مختلف مسابقاته وأضاف: لكننا سنحاول أن نضيف عليه بعض اللمسات التي ستظهره بشكل جميل ونعد الجمهور أن يكون حفلا مميزا يبقى في الذاكرة.

الجائزة الكبرى

وقال السيابي: لن نطيل على الجمهور يوم الختام، حيث سيقوم راعي المناسبة بتسليم تسعة عشر جائزة في مختلف المسابقات الأربع وهي المسابقة الرئيسة ومسابقة مسرح الشارع ومسابقة أفضل بوستر وأفضل صورة مسرحية ففي المسابقة الرئيسة تقدم: جائزة أفضل مخرج، وأفضل نص مسرحي، وأفضل ممثل دور أول، وأفضل ممثلة دور أول، وأفضل ممثل دور ثاني، وأفضل ممثلة دور ثاني، وأفضل ديكور، وأفضل أزياء، وأفضل مؤثرات موسيقية، وأفضل إضاءة، وأفضل ممثل واعد. وفي مهرجان مسرح الشارع ستكون هناك 3 جوائز هي جائزة أفضل عرض متكامل وأفضل ممثل وأفضل مخرج، و3 جوائز في مسابقة أفضل صورة لأفضل صورة أولى وأفضل صورة ثانية وأفضل صورة ثالثة، و3 جوائز لأفضل بوستر هي أفضل بوستر أول وأفضل بوستر ثان وأفضل بوستر ثالث. وستقوم صاحبة السمو السيدة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن لتسليم الجائزة لأفضل عرض متكامل وتبلغ قيمة الجائزة خمسة آلاف ريال عماني.

يا فرخة يا تمت

وكانت فرقة الرستاق المسرحية قد عرضت مساء أول أمس على مسرح الكلية التقنية العليا بالخوير مسرحية (يا فرخة ما تمت) تأليف محمد المعمري وإخراج جمال الضوياني. تسيدت الكوميديا العرض حيث كان الخط الأهم الذي سار عليه العرض من بدايته إلى نهايته، تناولت المسرحية العديد من الجوانب الثقافية والاجتماعية والسياسية. جسد شخصيات المسرحية كل من زاهر السلامي، ومروة المجينية، ويوسف الصالحي، وعلي المعمري، وهشام الحراصي، وراشد وسهاء، وخميس مسلط ، ومحمد الحاتمي، ومرشد اليعربي، وفي الانتاج محمد الحاتمي وفي اللجنة الاعلامية أسعد العدوي وحسين المقبالي وفي الديكور حاتم الحراصي وجمال المحفوظي وفي الإضاءة خليل المعمري وفي الصوتيات سعيد ماسي وفي الإدارة المسرحية سالم الشقصي وسعود الشقصي وفي الإشراف العام محمد المعمري وخالد الضوياني. وقد أقيمت في نهاية المسرحية جلسة نقدية شارك فيها العديد من الفنانين والمسرحيين استعرضوا من خلالها أهم النقاط الايجابية والسلبية التي مرت بها المسرحية.

عيادة شاشية
تفاجأت اللجنة المنظمة للمهرجان قبل ساعة من بداية عرض مسابقة مسرح الشارع بخبر انسحاب فرقة مجموعة سواح التي كان من المفترض أن تقدم مسرحية” كومبارس الموسم” لظرف قاهر مرت به المجموعة إلا أن اللجنة المنظمة للمهرجان استطاعت أن تتغلب على هذا الوضع المربك وقدم شبابها المجيدين مسرحية “شاشيه” قدمها سالم الرواحي، ومالك السيابي وأحمد الرواحي وهي من إخراج محمد بن سعيد الرواحي، المسرحية كوميدية هادفة، ناقشت عدة مواضيع مختلفة تلامس الواقع الحالي ومدى التغير بين الماضي والحاضر، وقد استغل الممثلون قرب الجمهور منهم فشاركوهم في الحدث حيث صعد بطلب منهم الدكتور عدنان مشاقبة رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية والفنانة القديرة آمنه عبدالرسول.

العروض المشاركة
الجدير بالذكر أن المهرجان ينقسم إلى العديد من المسابقات هي: المسابقة الرئيسة ويشارك فيها ست فرق مسرحية هي فرقة مزون بعرض درويش وهو نص مأخوذ من التراث الصيني، وإخراج مشعل العويسي، وفرقة صلالة الأهلية بعرض فزاعة تأليف خليل البلوشي وإخراج جلال جواد وفرقة تواصل بعرض أنا هو تأليف خليل البلوشي وإخراج عبدالواحد الهنائي وفرقة الرستاق المسرحية بعرض يا فرخة ما تمت تأليف محمد المعمري وإخراج علي المعمري بالإضافة إلى عرضين من فرقة مسرح الدن للثقافة والفن الأول بعنوان أولاد حارتنا تأليف وإخراج سمير حجي والثاني بعنوان اليتيم تأليف وإخراج أسعد النبهاني.

مسرح الشارع
كما تنظم فرقة مسرح الدن مسابقة موازية للمهرجان الرئيس وهي مهرجان مسرح الشارع الذي سيقام في الهواء الطلق في الساحة الأمامية لمسرح كلية التقنية العليا. يشارك في هذا المهرجان خمس فرق مسرحية هي : فرقة طواش بعرض أضغاث، وفرقة تقنيين المسرح بعرض اتفاقية كرم، وفرقة نخل، وفرقة لحظة إبداع بعرض أزيز الرصيف، وفرقة سواح للإنتاج المسرحي بعرض كومبارس الموسم. وتوجه هذه المسابقة للشباب على وجه الخصوص حتى يكونوا رافادا للمسرح العماني في قادم الأيام، كما تنظم الفرقة مسابقتين أحدهما لأفضل صورة مسرحية مأخوذة من المهرجان، والأخرى لأفضل بوستر مشارك في المهرجان.

إلى الأعلى