الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح سبع قاعات جديدة في بيت الزبير للموسيقى والطوابع والمخطوطات والعملات العمانية والإسلامية
افتتاح سبع قاعات جديدة في بيت الزبير للموسيقى والطوابع والمخطوطات والعملات العمانية والإسلامية

افتتاح سبع قاعات جديدة في بيت الزبير للموسيقى والطوابع والمخطوطات والعملات العمانية والإسلامية

يحتفل بيت الزبير هذا العام 2014م بمرور مائة عام على بناء “بيت الباغ” المبنى الرئيسي في مجمع بيت الزبير والذي بناه الشيخ الزبير بن علي عام 1914م ، كمنزل له بعد أن قرر الانتقال من بيت العائلة الرئيسي في داخل سور مسقط ، وذلك ليتناسب مع متطلبات حياته كوزير ومستشار للسلطان تيمور بن فيصل.
وبهذه المناسبة يحتفل بيت الزبير بافتتاح سبع قاعات جديدة، وهي قاعة لآلات الموسيقى العمانية التقليدية، وقاعة للطوابع البريدية العمانية، وقاعة للطوابع البريدية العالمية، وقاعة للكتب والمخطوطات، وقاعة للعملات العمانية، وقاعة للعملات الإسلامية وقاعة لزينة العرس في سلطنة عمان.
حيث تحتوي قاعة الآلات الموسيقية العمانية التقليدية على عدد من الآلات التقليدية العمانية التي كانت ولا تزال تستخدم مثل الكاسر والرحماني والبرغام والمسندو الى جانب عدد من الآلات الأخرى. كما تحتوي قاعة الطوابع البريدية العمانية على عدد كبير من الطوابع التي كانت تستخدم في عُمان وزنجبار الى جانب الإصدارات الأولى للطوابع البريدية في السلطنة ، حيث تم تقسيم الطوابع حسب المواضيع كالتراث والثقافة ، والنباتات والمخلوقات البحرية والحيوانات البرية في الطوابع البريدية الى جانب غلاف إصدار أول يوم لعدد من الطوابع البريدية.
وتحتوي قاعة الطوابع البريدية العالمية على عدد من الطوابع لأغلب دول العالم وهي مقسمه حسب المواضيع كالثقافة، والنباتات، والمخلوقات البحرية، والحيوانات البرية والألعاب الأولمبية في الطوابع البريدية الى جانب غلاف إصدار أول يوم لعدد من الطوابع البريدية العربية والأجنبية .
كما تحتوي قاعة العملات العمانية على مجموعة نادرة من العملات النقدية التاريخية و التذكارية ابتداء من عهد السلطان فيصل بن تركي الى عهد السلطان قابوس بن سعيد. وتحتوي قاعة العملات الإسلامية على مجموعة عملات نادرة تعود الى العهد الأموي مروراً بالقرون الإسلامية المختلفة، وتحتوي قاعة المخطوطات على عدد من المصاحف القديمة والكتب التاريخية والمخطوطات القديمة.
وتعرض في قاعة زينة العرس العماني عددا من أدوات الزينة التي تستخدم في العرس العماني التقليدي ، إلى جانب عرض الملابس العمانية التقليدية للنساء والرجال التي ترتدى في الأعراس بمختلف محافظات السلطنة . ويمكن زيارة متحف بيت الزبير حسب المواعيد التالية، من السبت إلى الخميس من الساعة 9:30 صباحا وحتى 6:00 مساء.

إلى الأعلى