الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم.. ختام مهرجان “مسرح الدن” في دورته الأولى والفرق المسرحية تترقب إعلان النتائج
اليوم.. ختام مهرجان “مسرح الدن” في دورته الأولى والفرق المسرحية تترقب إعلان النتائج

اليوم.. ختام مهرجان “مسرح الدن” في دورته الأولى والفرق المسرحية تترقب إعلان النتائج

رفع قيمة الجوائز وتسليم تسعة عشر جائزة في مختلف مجالات المسابقة

مسقط ـ “الوطن” :
تختتم في السابعة والنصف من مساء اليوم على مسرح وزارة التربية والتعليم مهرجان فرقة مسرح الدن للثقافة والفن في دورته الأولى التي انطلقت مطلع الاسبوع الجاري ، حيث يقام حفل الختام تحت رعاية صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد بحضور صاحبة السمو السيدة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن.
ومن المؤمل ان يبدأ حفل الختام بتلاوة عطرة من القرآن الكريم يتلوها المسرحي عبدالحكيم الصالحي ، يستمع بعدها الجمهور الحاضر إلى كلمة اللجنة المنظمة ثم سيقدم مادة فيلمية عن المهرجان وعروضه وفعالياته وكواليسه من إنتاج الفريق الإعلامي لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن، بعدها تقدم لجان التحكيم بيانها لتبدأ لحظات التكريم بتكريم الجهات المساهمة بعدها يتم إعلان النتائج بتسليم تسعة عشر جائزة في مختلف المسابقات الأربع وهي المسابقة الرئيسة ومسابقة مسرح الشارع ومسابقة أفضل بوستر وأفضل صورة مسرحية ففي المسابقة الرئيسة حيث ستقدم جائزة أفضل مخرج، وأفضل نص مسرحي، وأفضل ممثل دور أول، وأفضل ممثلة دور أول، وأفضل ممثل دور ثاني، وأفضل ممثلة دور ثاني، وأفضل ديكور، وأفضل أزياء، وأفضل مؤثرات موسيقية، وأفضل إضاءة، وأفضل ممثل واعد. وفي مهرجان مسرح الشارع ستكون هناك 3 جوائز هي جائزة أفضل عرض متكامل وأفضل ممثل وأفضل مخرج، و3 جوائز في مسابقة أفضل صورة لأفضل صورة أولى وأفضل صورة ثانية وأفضل صورة ثالثة، و3 جوائز لأفضل بوستر هي أفضل بوستر أول وأفضل بوستر ثان وأفضل بوستر ثالث.

رفع قيمة الجوائز

وفي خطوة مهمة في طريق المسرح العماني قررت اللجنة المنظمة للمهرجان رفع قيمة الجوائز عما كانت عليه في السابق حيث وضح محمد بن سالم النبهاني رئيس الفرقة ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان انه بعد حضور صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية للفرقة أحد عروض المهرجان واطلاعها على الجهود الشبابية التي قدمها شباب اللجنة المنظمة للمهرجان في مختلف الجوانب الإدارية والفنية ، وبعد حضورها العرض المسرحي حسب الجدول المعد لتلك الليلة وأعجابها بالعرض وبقيمته الفنية قررت زيادة دعم جوائز المهرجان دعما للشباب ولطاقاتهم المجيدة.

عروض سابقة
وكانت قد قدمت فرقة مسرح مزون عرض مسرحية “درويش” وهي مسرحية مأخوذة من التراث الصيني وإخراج مشعل العويسي. تبدأ المسرحية من الاختيار الذكي للعنوان “درويش” وهو الشخصية البطلة في العرض وهو من الحرافيش، يتهم من قبل شرطة المدينة أنه سرق مقصا أكله الصدأ من سوق الخياطين فيحكم عليه القاضي بالإعدام لكنه يسعى إلى ان ينجو بنفسه فيحتال على حارس السجن ويخدعه بالأماني الكاذبة موهما إياه أنه سيعطيه مالا له مدفون في مكان ما إن سمح له بمقابلة الملك، وعندما يصل إلى الملك يكشف له عن طريق حيلة بسيطة من هو اللص الحقيقي في مملكته ليكتشف الملك أن خواصه كلهم يسرقون من وراء ظهره. حضرت السينوغرافيا بشكل كبير جدا في العرض وكانت موفقة إلى حد كبير خاصة الإضاءة.

مسرح الشارع
كما قدمت مجموعة مسرح نخل مسرحية الصراع المشاركة ضمن مسابقة مسرح الشارع. المسرحية تتحدث عن الصراعات الإنسانية المختلفة وذوبان النفوس فيها حتى تصبح أساس الحياة.المسرحية من تأليف محمد الكندي وإخراج بدر الخصيبي وشارك بها مجموعة من الممثلين وهم أسعد السليمي، ومنذر الحضرمي، ويوسف الرواحي ومنذر السلامي وناجي العوفي وخليل الكندي وشبيب الخروصي وساعد في الإخراج سعيد الكندي وكان في إدارة العرض أيمن الحضرمي وسعيد الحكماني.

العروض المشاركة
الجدير بالذكر أن المهرجان ينقسم إلى العديد من المسابقات هي: المسابقة الرئيسة ويشارك فيها ست فرق مسرحية هي فرقة مزون بعرض درويش وهو نص مأخوذ من التراث الصيني، وإخراج مشعل العويسي، وفرقة صلالة الأهلية بعرض فزاعة تأليف خليل البلوشي وإخراج جلال جواد وفرقة تواصل بعرض أنا هو تأليف خليل البلوشي وإخراج عبدالواحد الهنائي وفرقة الرستاق المسرحية بعرض يا فرخة ما تمت تأليف محمد المعمري وإخراج علي المعمري بالإضافة إلى عرضين من فرقة مسرح الدن للثقافة والفن الأول بعنوان أولاد حارتنا تأليف وإخراج سمير حجي والثاني بعنوان اليتيم تأليف وإخراج أسعد النبهاني.

إلى الأعلى