الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أسدل الستار عن فعاليات مؤتمر الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2015
أسدل الستار عن فعاليات مؤتمر الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2015

أسدل الستار عن فعاليات مؤتمر الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2015

زوار ومشاركون يبدون استغرابهم من ضعف المشاركة والحضور

كتب ـ يوسف الحبسي:
أسدل الستار أمس الأربعاء عن فعاليات مؤتمر الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2015 تحت شعار “تقنيات بديلة لتنمية وطنية متسارعة” بفندق جولدن توليب السيب، بمشاركة نخبة واسعة من ذوي الاختصاص والمهتمين والعاملين بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات من داخل السلطنة وخارجها، فيما أبدى عدد من الزائرين لمعرض كومكس 2015 استغرابهم من ضعف المشاركة هذا العام رغم أن معارض كومكس في العالم تعتبر وجهة ومقصداً للزوار من شتى الفئات والأعمار، إلا أن معرض كومكس في هذا العام لم يرتقي إلى تلك النسخ السابقة من ذات المعرض.
واضافوا أن معرض كومكس من المعارض العالمية التي دائما ما تسجل ارقاماً ومشاركات كبيرة عالمية لكن وحسب ما يشير عدد من المشاركين إلى أن معرض هذا العام لم يكن بمستوى الحدث الذي كان ينشدها ويأمله الجميع خاصة بعد النجاح الجيد الذي سجله في الدورتين الماضيتين .. مؤكدين ان مثل هذه المعارض أصبحت مطالب وضرورة هامة يجب رعايتها من قبل جهات الاختصاص وفي مقدمتها هيئة تقنية المعلومات الجهة المتابعة والمشرفة على قطاع تقنية المعلومات.
وأكدوا ان المعرض بما تضمنه من مشاركات كانت تجارية بحته ولم تتمكن الشركات والجهات المشاركة من نقل التطور الذي شهده قطاع الاتصالات على مستوى العالم .. مشيرين إلى أن المؤسسات والشركات والافراد في السلطنة بحاجة ان يكونوا على متابعة واطلاع بكل التطورات التي يشهدها هذا القطاع .. مؤكدين على ضرورة أن تشهد معارض كومكس القادمة رعاية واهتمام أكبر وان تتبنى الحكومة ممثلة في هيئة تقنية المعلومات الاشراف التام على تنظيم المعرض.

جلسات المؤتمر
وقد تناولت الجلسة الأولى يوم أمس “زيادة الإنتاجية الصناعية من خلال استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات” وقد حوت مجموعة من أوراق العمل المختلفة كان أولها للمتحدث أنوراكس ليان، عضو مجلس إدارة أنظمة الحلول البسيطة “بي. تي.آي” المحدودة، حيث تحدث عن البيانات الضخمة لشركات الاتصالات، والتي تشكّل تحدياً كبيراً للمستخدمين.
وأشار الى أن هذه البيانات تمثل معرفة وقوة فيجب إيجاد أدوات مخصصة تستخدم لتصنيفها وتحليلها للاستفادة منها.
كما تحدث سوراف بهاتاشاريا، الرئيس التنفيذي لشركة كوانتم للاختراعات حول تبادل المعلومات المتنقلة وإدارة تحويل وسائل النقل وكيفية تغير إدارة النقل فاليوم والمستقبل .. فيما تطرق أسفار زيدي، رئيس استشاري لمشاريع هواوى في الشرق الأوسط في حديثه إلى كيفية مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صناعة النفط والغاز، بعد ذلك قدّم مارجوس تيرو، المدير التنفيذي لبوزيتيوم ورقة عمل عن البيانات المتنقلة والضخمة كمصدر لرؤى جديدة في التنقل البشري.
وتطرقت الجلسة الثانية إلى البيانات الضخمة لتطوير قطاع الرعاية الصحية، وحوت ورقتي عمل قدّم أولها تافي ايناست، مدير الصحة الالكترونية في نورتال الذي .. متطرقاً إلى الحلول الحديثة في مجال الرعاية الصحية في زمن حقبة جديدة بما يتفق مع الموارد، ومن ثم تحدث فيصل أمير مالك، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مشاريع هواوى بالشرق الأوسط عن الرعاية الصحية لتحويل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيانات ذات الكم الهائل.
وفي الجلسة الثالثة والأخيرة تم عرض نظرة عامة على مختلف الاستراتيجيات والتطبيقات المتعلقة بالقطاعين العام والخاص حول البيانات الضخمة والحوسبة السحابية، في عدة أوراق عمل ترأسها تريسي جيفرسون، استشاري تطبيقات أول بمجموعة برمجيات “آي.بي.إم” للحديث.
ومن ثم تطرق محمد الشوا مدير أبحاث مجموعة المرشدين العرب إلى لمحة عامة عن الحوسبة السحابية وإدارة الأمن في المنطقة العربية.
كما شارك الوفد الليتواني تجربته حول البيانات المفتوحة المتعلقة بالخدمات الإلكترونية الحكومية في ورقة عملٍ ثالثة، تلاها ورقة عمل لجويل واترمان المدير الاقليمي لتحليلات حلول “آي.بي.إم” في الشرق الاوسط وباكستان وتركيا وأفريقيا للحديث حول بحث “آي.بي.إم” عن البيانات ذات الكم الهائل والتحليلات ذات العلاقة من خلال قصص العملاء، وأخيراً تم تقديم ورقة عمل للدكتور ال رامكومكار وراجاسيجار من كلية العلوم التطبيقية في صور حول أنماط وأساليب انتشار المشاريع ذات حجم البيانات الكبيرة.

إلى الأعلى