الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران: المفاوضات تبرهن أن التخويف كاذب

إيران: المفاوضات تبرهن أن التخويف كاذب

طهران ـ وكالات: اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المفاوضات التي تجريها بلاده مع مجموعة (5+1) تبرهن للعالم على أن التخويف من إيران كاذب، معتبرا أيضا أن التهديدات ضد الشعب الإيراني صبيانية ولا قيمة لها. جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس روحاني في الجماهير المليونية التي احتشدت في ساحة “ازادي” بطهران في ختام المسيرات بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.
وأضاف أنه على العالم أجمع أن يعلم بأن” مفاوضاتنا مع مجموعة 5+1 (التي تضم الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا) كانت من منطلق حسن النية ولقد أردنا من خلال هذه المفاوضات أن نعلن للعالم بصوت أعلى فتوى قائد الثورة الإسلامية في حرمة إنتاج واستخدام السلاح النووي وأن نسحب من الأعداء ذرائعهم الخاوية والكاذبة “.
وتابع بان ايران وجهت من خلال هذه المفاوضات هذه الرسالة لدول المنطقة وهي ان “التخويف من ايران” كاذب ولا أساس له وان ايران لا تفكر بالاعتداء على اي بلد .
واشار الرئيس روحاني الى ان تهديدات الاعداء بوجود جميع الخيارات على الطاولة وقال، اذا كان هنالك من يتوهم بوجود تهديد ضد الشعب الايراني على طاولتهم فعليهم تغيير نظرتهم، اذ لا يوجد على اي طاولة في العالم خيار التهديد العسكري ضد الشعب الايراني.
ووصف الرئيس روحاني السياسة الخارجية للحكومة بأنها عالمية واقليمية وثنائية واكد ان ايران تولي قيمة واهمية خاصة لدول المنطقة خاصة الجيران واضاف، اننا نفكر بإرساء الاستقرار في المنطقة ونرى انه على الجميع العمل يدا بيد لمكافحة الإرهاب في سوريا والعراق وافغانستان.
من جانبه أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما أن الشركات الأجنبية التي تدرس احتمالات اجراء تعاملات تجارية مع ايران تقوم بذلك على مسؤوليتها الخاصة، متوعدا باتخاذ اجراءات قاسية ضد اي شركة تنتهك العقوبات. وجاءت تصريحات اوباما في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند بعد اسبوع من توجه وفد فرنسي تجاري كبير إلى طهران لدراسة الفرص بعد تخفيف الدول الغربية عقوباتها على ايران.

إلى الأعلى