الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (اليهودية) و(الديموغرافية) في وثيقة كيري للفلسطينيين

(اليهودية) و(الديموغرافية) في وثيقة كيري للفلسطينيين

فلسطين المحتلة ـ (الوطن) ـ وكالات:
ذكر تقرير إخباري أن وزير الخارجية ضمن الوثيقة التي يعدها حاليًّا لتقديمها في إطار خطة سلام بين الفلسطينيين والجانب الإسرائيلي، ما يسمى الاعتراف بيهودية إسرائيل إضافة إلى تبادل للأراضي وفق ما أسماه (التغيرات الديموغرافية) في إشارة إلى احتفاظ إسرائيل بالكتل الاستيطانية في الأراضي المحتلة.
وذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن صيغة الوثيقة الأميركية بهذا الخصوص ستنطوي على التبادلية بحيث تعتبر إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي بينما تعتبر فلسطين الدولة القومية للشعب الفلسطيني، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.
وأضافت الصحيفة استنادا إلى مصدرين أحدهما أميركي أن الوثيقة ستؤكد أيضا أن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين ستجرى على أساس خطوط عام 1967 مع تبادل للأراضي ومراعاة التغييرات الديموجرافية التي حدثت على الأرض خلال العقود الماضية.
ومن المتوقع أن يتلقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نسخة عن الوثيقة الأميركية خلال زيارته لواشنطن مطلع الشهر المقبل. وكانت الوزيرة تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين قد لمحت إلى احتمال اعتراف الجانب الفلسطيني بيهودية دولة إسرائيل.
ورد نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن الفلسطينيين لا يمكنهم مطلقا الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.
وقال شعث بهذا الصدد “ما تقوله ليفني كذب وهراء وهي تناقض نفسها، قبل أيام هددت الرئيس عباس بدفع الثمن لرفضه الاعتراف بيهودية الدولة والآن تقول إننا سنعترف، هذا لا صحة له أبدا”.

إلى الأعلى