الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا : معارك عنيفة في اللاذقية وأميركا تبدأ تدريب المسلحين بتركيا

سوريا : معارك عنيفة في اللاذقية وأميركا تبدأ تدريب المسلحين بتركيا

دمشق – الوطن – وكالات :
احتدمت أمس حدة المعارك بين الجيش السوري و المسلحين في ريف اللاذقية، حسب ما تناقلته وسائل إعلام حكومية ومعارضة. فيما وصل نحو 123 جنديا أميركيا مع أسلحة إلى تركيا في إطار برنامج تدريب وتسليح المسلحين الذين تصفهم أميركا بـ(المعارضة السورية المعتدلة). ويتم حاليا نقل الأسلحة إلى قاعدة انجلرليك في محافظة أضنة جنوب تركيا، حسبما ذكرت صحيفة “حريت” التركية في موقعها الألكتروني أمس.
وأفادت مصادر سورية أن القتال يدور قرب منطقة جبل الأكراد ذات الأهمية الاستراتيجية بسبب علوها وموقعها المطل على باقي مناطق ريف المحافظة، في المقابل، أشارت وكالة “سانا” السورية الرسمية إلى مقتل وجرح عشرات المسلحين في قصف شنه الطيران على مواقعهم في ريف المحافظة.
وقال شهود عيان إن 7 مسلحين على الأقل من الفصائل المسحلة الإرهابية قتلوا في اشتباكات مع القوات السورية في ريف اللاذقية، كما قتل 10 عناصر على الأقل من الجيش السوري. وذكرت مصادر في المعارضة أن الاشتباكات بين الطرفين اندلعت بعد منتصف الليل في محيط قمة النبي يونس الاستراتيجية، النقطة الأعلى في المحافظة والواقعة على الحدود الإدارية الفاصلة بين محافظات إدلب (شمال غرب) وحماة (وسط) واللاذقية (غرب).
وفي الجنوب، استعادت “جبهة النصرة” الإرهابية ، السيطرة على معبر القنيطرة في الجولان بعد معارك مع مسلحي “داعش”. وقد فقد الجيش السوري الأسبوع الماضي سيطرته على مدينة جسر الشغور الاستراتيجية في محافظة إدلب بعد معارك مع الفصائل المسلحة.
من جانب آخر، قالت صحيفة “حريت” التركية إنه تم نشر 83 من الجنود الأميركيين في قاعدة انجلرليك بينما تم نقل 40 آخرين إلى قاعدة هيرفانلي في محافظة كير شهير في منطقة الأناضول وسط تركيا. ووفقا لمذكرة تفاهم وقعها السفير الأميركي لدى انقرة جون باس ووكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سينيرلي أوغلو في التاسع عشر من شهر فبراير الماضي، سوف تقدم أنقرة عددا مساويا من المدربين للعمل الى جانب نظرائهم العسكريين الأميركيين.

إلى الأعلى