الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / أشرعة / دور وسائل الاتصال الجماهيري في توثيق الأصوات التراثية العمانية “3″

دور وسائل الاتصال الجماهيري في توثيق الأصوات التراثية العمانية “3″

القنوات التلفزيونية الخاصة: يوجد في سلطنة عمان قناة تلفزيونية خاصة واحدة وهي: (قناة مجان). مجان هو الاسم القديم لعمان. بدأت هذه القناة بثها في 1/1/2009. وهي أول قناة تلفزيونية خاصة تبث برامجها من سلطنة عمان وتدار بكوادر لتساهم جنبا إلى جنب مع وسائل الاعلام التلفزيونية الحكومية في ابراز جوانب تتعلق بالإنسان والبيئة والثقافة والتراث العماني. تتسم برامج مجان التلفزيونية بالتنوع، وتهدف إلى التعريف بالحياة العمانية عن طريق برامج ثقافية وحوارية مثل برنامج مساء الشعر وبرنامج ليلة عمانية والبرنامج الفني ليلة خميس، والبرنامج التراثي البيت العماني. تقدم مجان المسلسلات التلفزيونية العمانية والخليجية والعربية والمسرحيات والافلام حيث تعتبر شركة هالي للإنتاج الفني وهي مالكة المحطة أحد المنتجين للدراما العمانية منذ عام 1986ومن المسلسلات التي انتجتها ما يلي: المسلسل التراثي/ حكاوي الأمثال (الجزء الأول والثاني)، 31 حلقة، إنتاج عام 1999م -2000م، المسلسل التاريخي/ روائـع الأعمـال، 16 حلقة، إنتاج عام 2000م. المسلسل الاجتماعي/ حلم السنيـن 15 حلقه، إنتاج 2004م، والمسلسل الاجتماعي/ الشطرنج 15 حلقه، إنتاج 2007 م وكان التلفزيون العماني هو المنتج المنفذ).
أما بخصوص أعمال التسجيل الموسيقي والصوتي فهناك عدد كبير من الاعمال التي قدمت مثل:
تسجيل الأغاني الشعبية لمهرجان العيد الوطني الثالث والعشرين عام الشباب.1
تسجيل (8) أغان لمهرجان العيد الوطني لمحافظة مسقط لعام 1994 م.2
تسجيل (34) أغنية لمهرجان العيد الوطني لمحافظة مسقط لعام 1996م وتسجيل الحوار الدرامي والموسيقى التصويرية ضمن عروض المهرجان.3
تسجيل أغاني أوبريت مهرجان العيد الوطني الـ30 بولاية صور، والعيد الوطني الـ35 للولاية.4
تسجيل أغاني فوازير رمضان لعام 1990م معجم أسماء العرب(32) أغنية للتلفزيون.5
تسجيل أغاني فوازير رمضان للأطفال لعام 1991م (32) أغنية للتلفزيون.6
تسجيل أغاني فوازير رمضان للأطفال لعام 1992م أفلاج وعيون(32) أغنية للتلفزيون.7
تسجيل أغاني فوازير رمضان لعام 1993م شطآن وربان (32) أغنية للتلفزيون.8
تسجيل أغاني مقدمة ونهاية لمسلسل مدينة الأطفال للتلفزيون. 9
تسجيل أغاني المقدمة والموسيقى التصويرية لمسلسل/ آباء وأبناء للتلفزيون.10
تسجيل أغاني مقدمة ونهاية مسلسل/ جمعة في مهب الريح للتلفزيون. 11
تسجيل أغنية وفواصل البرنامج الإذاعي/ صباح الخير يا بلادي للإذاعة.12
تسجيل أغاني مقدمة ونهاية وفواصل برنامج/ كلام من التراث للتلفزيون.13
تسجيل أغاني الأوبريت الغنائي أسبوع التضامن مع المعوقين.14
تسجيل المقدمات الغنائية والموسيقى التصويرية لأعمال هالـي التلفزيونية: الكنـز، الصحة والمجتمع، حكاية كل باب ، يوميات برقوق ، روائع الأعمال ، حكأوي الأمثال ، عودة الكنز .15
تسجيل الأغاني الداخلية والمقدمة والنهاية والموسيقى التصويرية لمسلسل / حلم السنين 16
تسجيل مجموعة أغاني وطنية لتلفزيون سلطنة عمان / وزارة الإعلام.17
على الرغم من عمرها القصير الا ان قناة مجان الفضائية أوجدت لنفسها مجموعة من البرامج الثقافية والتراثية تحظى بمتابعة شريحة كبيرة من المشاهدين مثل برنامج مساء الشعر _ إعداد عبدالله البطاشي _ تقديم أفراح الصالحي وبرنامج ليلة عمانية وبرنامج ليلة خميس وبرنامج المسابقات مع الناس.
نعطي نبذة عن أحد البرامج التي تقدمها قناة مجان وهذا البرنامج يهتم بالتراث والموروث العماني وهو برنامج :
البيت العماني:
برنامج تراثي منوع وهو من إعداد عبدالله الوهيبي والإخراج لجاسم البطاشي والتقديم لأمل الغماري وعبدالله الذهلي. برنامج يدور في بيت عماني ومن خلاله نتعرف على بعض العادات العمانية التي اختفت وايضا استضافة بعض كبار السن وهناك ايضا جانب للتعرف على بعض الأكلات العمانية وبعض الألعاب الشعبية التي يؤديها الصغار بالإضافة إلى مسابقة ثقافية تقام بين الفرق داخل الاستوديو وتتركز اسألتها على شخصيات عمانية معروفة من الأدباء والشعراء العمانيين الذين كان لهم اسهام في الثقافة العمانية القديمة والمعاصرة. وهناك ايضا لغز يطرح على شكل قصيدة شعرية يتم تلقي الاتصالات التلفونية حول الإجابة عليه. ديكور البرنامج يصور في بيت عماني تراثي.
السينما في عمان :
أما بخصوص السينما في عمان فإن تنفيذ الاعمال السينمائية واقامة المهرجانات السينمائية تقع تحت قيادة جهة غير حكومية وهي جمعية أهلية تسمى الجمعية العمانية للسينما (Omani Film Society) ، لقد تأسست في 23/6/2002م : وهي جمعية تطوعية من المهتمين والعاملين بفن السينما. تشرف عليها من ناحية التصريح بوجودها وزارة التنمية الاجتماعية وهي الجهة الحكومية التي من اختصاصاتها التصريح للجمعيات الاهلية. أما من ناحية السماح لها بإقامة الفعاليات وتنظيم المهرجانات وبعض الدعم المادي فيعود إلى اختصاص وزارة التراث والثقافة قسم الفنون السينمائية.
ومن أهم أهـداف الجمعية العمانية للسينما ما يلي:
1-جمع شمل المشتغلين بصناعة السينما تحت مظلة واحدة وتحقيق التعارف بينهم ورعاية مصالحهم وحقوقهم المادية والأدبي.
2- تدعيم الجهود المشتركة في إقامة صناعة سينمائية فاعلة ومنسقة مع أهداف الجمعية.
3- التعريف بالسينمائيين العمانيين ونشر إنتاجهم في المحافل العربية والدولية.
4- تمثيل السينمائيين العمانيين في المؤتمرات والمهرجانات والتجمعات السينمائية خليجياً وعربياً وعالمياً.
يدير الجمعية العمانية للسينما مجلس إدارة مكون من ( 9 ) أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية لمدة سنتين. ـ وبلغ عدد الأعضــاء في عام 2015 ما يقرب 150 عضـوا. وقد قامت الجمعية العمانية للسينما بتنظيم أول مهرجان للسينما في سلطنة عمان في عام 2000 بالتعأون مع وزارة التراث والثقافة، والذي شارك فيه نخبة من النجوم العالميين والفنانين العرب.
قامت الجمعية العمانية للسينما منذ تكوينها واشهارها رسميا بعدة فعاليات تحسب للفنانين القائمين على هذه الجمعية ونذكر على سبيل المثال:
1-مهرجان مسقط السينمائي الدولي :
اسسته الجمعية العمانية للسينما في عام 2001. كانت أولى دوراته بالتعأون مع مهرجان نانت الدولي للقارات الثلاث في فرنسا وكان بمشاركة 12 دولة عربية وأجنبية. أصبح يقام كل عامين من عام 2006 بعد أن كان يقام كل عام ومازال هذه المهرجان مستمرا. يعتبر مهرجان مسقط أقدم مهرجان في منطقة الخليج ومستمر حتى الآن فمثلا مهرجان السينما العربية بالبحرين أقيم على مدى دورة واحدة فقط وتوقف، كما تقيم الجمعية العمانية للسينما أنشطة أخرى متعلقة بالسينما مثل أيام «مجان» السينمائية على غرار أيام قرطاج في تونس والفرق بين هذه الأيام السينمائية ومهرجان مسقط السينمائي انه ليست بها جوائز. تم أقامت دورتين لأيام «مجان» السينمائية و«مجان» هو اسم عمان القديم وتعني «ارض النحاس» هذا بالإضافة لإقامة أسابيع سينمائية للسينما الفرنسية والسينما الأميركية والألمانية على مدار العام.
2-أول فيلم سينمائي عماني(البوم)
انتجت الجمعية العمانية للسينما أول فيلم سينمائي عماني(البوم) في عام 2006 م. تعد أولى التجارب في السينما العمانية وهو فيلم روائي طويل ومعنى (البوم) هو اسم إحدى السفن البحرية التي كانت تستخدم في عمان قديما. الا ان كلمة البوم في الفلم جاءت كإسم للقرية التي وقعت فيها الاحداث. ففكرة الفيلم نابعة من التراث العماني ومدى تعلق أهل عمان بالبحر وانصرافهم عنه الآن وانعكاسه على حياتهم وتقاليدهم وعاداتهم وذلك في إطار رومانسي اجتماعي حول حياة مجموعة من الصيادين يعيشون في قرية تسمى (البوم) ويواجه هؤلاء الصيادون عددا من المتاعب التي كانوا يظنون انها قدرية لكنهم يكتشفون بمرور الوقت وجود أياد خفية وراء ما يواجهون من عقبات. فلم البوم من تأليف وإخراج الدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي . التمثيل من بطولة كل من الفنانين : صالح زعل – سعود الدرمكي – سالم بهوان – عصام الزدجالي – زهى قادر – زكريا يحيى – ناصر الأخزمي – خليل السناني – علي غلوم – فريدة نور ،، شارك في التمثيل كضيوف شرف كل من الفنان طالب محمد – أمينة عبدالرسول – محمد نور – محسن البلوشي، ومن جمهورية مصر العربية الفنان سعيد صالح.
الجدير بالذكر بأن الفيلم يعد أول عمل سينمائي عماني يكتب له الظهور وشارك باسم سلطنة عمان في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، حيث طلبه مهرجان دبي السينمائي الدولي نسخة من فيلم « البوم « العماني لإرسالها لسويسرا لتمثيل السينما الخليجية ضمن مهرجان سينمائي دولي في سويسرا لاستضافة أهم وأبرز أعمال السينما العالمية من شتى دول العالم. كما شارك الفيلم بالدورة الأولى لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في أبو ظبي بالإضافة لعدة مشاركات واسعة له في مجموعة من المهرجانات السينمائية الدولية. كما عرض فيلم البوم تلفزيونيا على تليفزيون السلطنة وقناة مجان الفضائية وتليفزيون الشارقة، قناة ام بي سي.
وعن صناعة فيلم البوم يقول د. خالد الزدجالي «فكرت في عمل فيلم سينمائي يحمل الهوية الدولية وقمت بكتابته وإعداده بمشاركة بعض الخبرات السينمائية العربية منها د.مدكور ثابت رئيس أكاديمية الفنون بمصر، والمخرج السينمائي د.محمد كامل القليوبي، وجلال الجميعي، وكان جميع العاملين والممثلين بالفيلم من سلطنة عمان، أما بالنسبة لتوقيت انتاج الفيلم في عام 2006 فذلك لأننا شعرنا كسينمائيين في عمان إنه لابد أن يكون هناك فيلم عماني نابع من تراثنا ليمثلنا بالمهرجانات الدولية وللمشاركة في احتفالات اختيار العاصمة مسقط عاصمة للثقافة العربية.
أما عن توظيف الأصوات التراثية في فيلم (البوم) هناك ثلاثة مقاطع في البداية والوسط والقفلة الختامية وهي اغاني قدمتها الفرقة السلطانية الخاصة، وكانت مصاحبة الاغنية بالبوق كالة اساسية مع مصاحبة الرقصات العمانية التقليدية والملابس العمانية المناسبة، فقد شهدت أحداثه توظيف أكثر من أغنية شعبية عمانية، وجاءت في ثلاثة مشاهد من الفيلم وهما: الأول كان في افتتاحية الفيلم ( فن المالد ) حيث كانت بداية الفيلم في قرية وكان جزء من نشاط السكان في القرية ايمانهم بالخرافة مثل قصة ابو سلاسل وهي شخصية خرافية مخيفة تطلع من البحر.
والتوظيف الثاني في مشهد الحلم حين يتخيل الشاب (عصام) بانه يتزوج من البنت الشابة التي يتزوجها (الشايب علي) بدل عنه، والمشهد شارك فيه الفنان صالح زعل وهو يرتدي زي العريس العماني التقليدي مع الفنانة زهى قادر وهي ترتدي زي العروس التقليدية وقد رافق مشهد الرقص هذا موسيقى لأغنية عمانية تقليدية تقام في الاعراس.
أما المشاركة الثالثة، فهو مقطع الفرح على البحر وقد شاركت فيه مجموعة نسوة ورجال من أحد الفرق الشعبية العمانية مع الممثلين في الفيلم في مشهد استقبال العائدين من البحر، فكانت الأغاني والرقصات العمانية التقليدية جزءا من الحدث الدرامي. فالأغنية كانت احتفالية بمناسبة عودة الشايب علي من البحر (زفه هاتو المباخر)
هاتو المباخر وارقصوا في حضوره
الليل غنى والقمر فيها فرحان
ويعتبر هذا التوظيف للأغاني والرقصات توظيفا في مكانه المناسب، حيث توظيفها في هذا المشهد كتقليد قديم موجود في المناطق الساحلية العمانية ويصاحب استقبال البحارة بالعديد من الفنون البحرية العمانية التقليدية.

ثانيا: الأجهزة الحكومية والخاصة المشرفة على خدمات الهاتف النقال والانترنت

إن قطاع الاتصالات في عمان يعد من أكثر القطاعات التي شهدت تطورا متسارعا وعلى درجة عالية من القدرة على مواكبة الطفرة التي يشهدها العالم. حيث سعت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) إلى إنشاء الشركة العمانية للاتصالات المتنقلة (عمان موبايل) في مارس 2004 والتي تقدم منظومة متكاملة من خدمات الاتصالات وفي مختلف مناطق السلطنة حيث يغطي خدمة الهاتف المتنقل والثابت نحو 95% من اراضي السلطنة.
في حين تقوم (هيئة تنظيم الاتصالات) التي انشئت في عام 2002 بتنفيذ السياسة العامة لتطوير قطاع الاتصالات وممارسة دورها الرقمي والتنظيمي، حيث تم السماح للقطاع الخاص بمزاولة هذا النشاط حيث تم السماح لخدمات شركة أوريدو (النورس) للاتصالات Ooredoo) Group) وهي شركة عمانية قطرية نرويجية مملوكة للقاع الخاص في 16/3/2005 بمزاولة نشاط الاتصالات المتنقلة في جميع مناطق السلطنة. فقد استطاعت الشركة العمانية للاتصالات المتنقلة-عمان موبايل-من التوقيع على 245 اتفاقية مع شركات الاتصالات في 100 دولة حول العالم لتسهيل الاتصالات على مشتركي عمان موبايل خلال تواجدهم خارج البلاد.

أنواع توظيف الأصوات التراثية في الهاتف بين الجمهور العماني

- الرسائل النصية: حيث يتم تبادل الاشعار وكلمات الاغاني الشعبية خصوصا في المناسبات التي غالبا ما تقام فيها هذه الفنون.
- الصور: وهي غالبا ما تكون اما صورا تم التقاطها بواسطة صاحب التلفون من خلال مشاهدته وحضوره تقديم هذه الاغاني والرقصات فعلى سبيل المثال قمت بتصوير تقديم اغاني القرنقشوه التي تقدم في منتصف شهر رمضان.
- الموسيقى أو الصوت: وهي عبارة عن تسجيلات للأغاني الشعبية المقدمة في الاحتفالات المباشرة أو المقدمة في الإذاعة أو من خلال تنزيلها من مواقع الانترنت وهي غالبا ما يتم اختيارها كنغمات للرنين. نموذج صوت العازي الشعبي الذي قدم في مهرجان عام التراث العماني.
- الفيديو: وهو أما ان يكون:
1- تسجيل مباشر قام به صاحب جهاز التلفون من موقع تقديم الاغاني ومناسبتها أو من خلال ما يقدمه التلفزيون العماني من نقل مباشر أو تسجيل للأغاني الشعبية العمانية من مكان الاحتفال التي تقدم فيه.
2- عن طريق البلوتوث، حيث يتم تراسل العديد من مقاطع الفيديو لأغان شعبية عمانية بين حاملي الاجهزة التي تستقبل ارسال البلوتوث
3- عن طريق الانترنت، يتم تنزيل العديد من مقاطع الفيديو من خلال بعض المواقع التي خصصت اقساما لصيغ تقبلها البرامج التي تعمل في الهاتف النقال. نختار نموذجين هما:
الأول موقع (السلطنة) : فيه عنوان خاص باسم ( جديد مكتبة الجوال ) ويوجد فيه عدد من الاغاني التراثية العمانية مثل أغاني الرزحة – عازي – اداء فرقة وادي بني خالد، فن الميدان بصوت الشاعر سالم السعدي – لا تخلط الهيل، فن الونة بصوت الشاعر أبو علي، وفن البرعة.
ثانيا موقع (مجالسنا): فيه عنوان خاص باسم (مقاطع عمانية -خاصة للجوال) ويوجد فيه عدد 32 ملفا صوتيا، بداخلها حوالي 71663مقطعا صوتيا غنائيا وذلك حسب تاريخ الدخول للموقع في 20/9/2010. من ضمنها عدد من الأغاني التراثية العمانية مثل الأغاني التراثية التي قدمت في الاعياد الوطنية كعام التراث العماني في عام 1994 ومهرجان عبري وصور.

دور الانترنت في خدمة الأصوات التراثية

يأتي استخدام كلمة انترنت اختصارا لغويا للاسم الانجليزي الشبكة الدولية International Network ويطلق على شبكة الانترنت العديد من المصطلحات مثل الشبكة The Netأو الشبكة العالمية World Net أو الشبكة العنكبوتية The Wed أو الطريق السريع للمعلومات Electronic Super High Way وتتعدد تعاريف الانترنت فالبعض يعرفها على أنها شبكة الشبكات أو مكتبة بلا جدران أو المنتدى العالمي أو الوسيلة الاتصالية الحديثة.
يعد الانترنت أحد أبرز التقنيات في مجال شبكة المعلومات الدولية في العالم خلال عقد التسعينات من القرن الماضي والذي احدث نقله نوعية في حجم ونوع المعلومات المقدمة إلى الانسان بكلفة اقل ووقت اقصر وانجاز اكبر ويمثل الانترنت حلقة متقدمة في مجال المعلومات والاتصالات له فوائد كثيرة ويقدم خدمات كبيرة عن طريق تبادل المعلومات بين مختلف المستفيدين في العالم واستقبال وبث المعلومات وتسهيل الخدمات المعرفية الجديد وتعني كلمة انترنت شبكة عالمية من الحاسبات الالية ويحتوي على شبكات منفصلة وموصلة مع بعضها البعض في العالم مما يعطي لكل مستخدم للإنترنت القدرة على الاتصال بالآلات البعيدة عن بعضها والشبكات المحلية البعيدة ايضا والاتصال بحاسب الي في أي مكان في العالم وبذلك فالإنترنت مدخل إلى العالم كله يمكن للإنسان أن ينقل من استراليا إلى الصين ثم عمان وامريكا للحصول على المعلومات من انحاء متفرقة من العالم في ثوان قليلة مما يضع العالم كله في شبكة المعلومات، وهكذا يجبرنا الانترنت أن نتعامل بدون حدود وبطريقة شاملة، وبسهولة شديدة، مما يجعل الانترنت ثورة في المعلومات لم يسبق التعامل معها من قبل وفرصة اكبر وثمينة في مجال الخدمات لتحقيق القول المشهور بان عالم القرن الحادي والعشرين هو قرية الاتصالات، ولا يقتصر أهمية الانترنت على ذلك فحسب بل إنه يحقق فوائد كثيرة في اساسها توسيع الثقافات وتلاقح الافكار وانتقال وتبادل المعلومات والتقنيات واحداث تغير واسع وسريع ومعالجة انية لكم هائل من المعلومات خلال فترة وجيزة ولذلك تصبح الطرائق والاساليب المتبعة في التعليم واكتساب المعارف والحصول على المعلومات بشكل تقليدي عن طريق الكتب والبحوث أو المراسلات البريدية والتلفزيون والفيديو والفاكس والتلفون كلها عاجزة عن الوصول إلى تقنيات الانترنت، بحيث تقدم معلومات بطيئة مقارنة بالإنترنت وقديمة وقصيرة أو موجزة وتبرز عند ذلك اهمية المعلومات السريعة والحديثة في استخدام الحياة العامة والانجاز العلمي خاصة ويمكن للإنترنت أن يقدم خدمات كثيرة وسريعة ومتطورة للباحثين العمانيين في اعداد البحوث العلمية والرسائل الجامعية وتذليل المشكلات امامهم سواء في اختيار الموضوعات أو طلب الحصول على المعلومات من المصادر الاساسية والمراجع الثانوية الحديثة وتبادل الآراء والافكار مع العلماء والباحثين والمؤسسات العلمية في مختلف بقاع العالم دون عقبات وتبادل الرسائل والكتب والوثائق العلمية والتاريخية معهم واستشارة ذوي الاختصاص من كبار الاساتذة والعلماء حول الموضوعات المقترحة وتجنب تكرار دراسة موضوعات مطروحة في الخارج وكذلك يمكن للطلبة الاستفادة من اللغات الاخرى في التعامل مع المعلومات والاطلاع على بحوث ودراسات بلغات غير لغة الام مما يقوي لديهم القدرة على تعلم اللغات الحية والعالمية المطلوبة في حقل البحث العلمي ويتيح الانترنت ايضا حصول اعضاء الهيئات التدريسية والعلماء فرصة الحصول على المعلومات الهامة بدون حدود تماشيا مع الحاجات الحديثة في العلوم ومتطلبات العصر الجديد على اساس الحريات الاكاديمية في المؤسسات العلمية ويستفيد طلبة الدراسات العليا من استدعاء المعلومات عبر الانترنت للحصول على وثيقة ما أو مخطوطة نادرة في متحف أو مكتبة ما مشتركة بالنظام العالمي للإنترنت أو مجلة أو دورية فيه بحث أو مقالة مهمة.

وتقدم شبكة الانترنت خدمات عديدة اهمها:

1-البريد الالكتروني E-Mail ويعد أكثر الوظائف شعبية ومرسل عبر الشبكات يوميا ملايين الرسائل الالكترونية.
2-الدخول إلى اجهزة المرتبطة بشبكة Telnetوهي خدمة تمكن أي مستخدم متصل بالشبكة من الدخول إلى جهاز حاسوبي اخر مرتبط بالشبكة في أي مكان في العامل شريطة توافر اسم مستخدم ورقم سري للدخول.
3-مجموعات الاخبار Usenet وهي شبكة عالمية من مجموعات الاخبار الذين تجمعهم مصالح اهتمامات مشتركة.
4-قوائم البريد: Mailing Lists وهي ايضا شبيهة بمجموعات الاخبار ولكن هنا ترسل رسالة وتعمم لجميع المشتركين في القائمة.
5-بروتوكول نقل الملفاتFTP: وهذا احد وسائل الاتصال بجهاز الحاسوب –خادمServer-وارسال أو استقبال ملفات (صور أو نصوص أو فيديو..الخ) وعادة يسمح بالدخول للمستخدم بشكل مجهول واحيانا بالبريد الالكتروني .
6-البحث في قوائم الأجهزة Gopher: وهو نظام يعتمد قوائم بأجهزة مترابطة يمكن المستخدم من الدخول اليها والافادة منها عبر الشبكة.
7-شبكة النسيج العالمية www-world wide web وهي أهم وظائف الشبكة اليوم فهي نظام متشعب الوسائط لاسترجاع المعلومات يتيح لملايين الناس دخول الصفحات والمواقع يوميا عبر متصفحات الانترنت الشهيرة مثل:”اكسبلور ونت سكيب”.

د. سعيد بن محمد السيابي
باحث أكاديمي في جامعة السلطان قابوس نائب رئيس النادي الثقافي

إلى الأعلى