السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الجناح العماني بإكسبو ميلان 2015 يجسد اهتمام السلطنة بالأمن الغذائي
الجناح العماني بإكسبو ميلان 2015 يجسد اهتمام السلطنة بالأمن الغذائي

الجناح العماني بإكسبو ميلان 2015 يجسد اهتمام السلطنة بالأمن الغذائي

مع الترويج للمقومات السياحية والفرص الاستثمارية

ميلان ـ العمانية: يجسد الجناح العماني في المعرض العالمي اكسبو ميلان 2015 الذي افتتح أعماله بمدينة ميلان الايطالية اهتمام السلطنة بموضوع الأمن الغذائي التي تشكل اهتماما إقليميا وعالميا ويبرز إنجازات السلطنة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي في مجالات البيئة والصحة والتعليم والثقافة .
كما يقوم الجناح بالتعريف والترويج للسلطنة كوجهة سياحية مميزة ووجهة استثمارية لفرص الاعمال المتاحة بها في مختلف المجالات الاقتصادية ويسعى إلى اكتساب المعارف والتجارب من نجاحات الآخرين في الجوانب والموضوعات المختلفة التي يتناولها المعرض.
وقال سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار بوزارة التجارة والصناعة المفوض العام لجناح السلطنة أن اهمية مشاركة السلطنة في أحداث عالمية بهذا الشكل وخاصة في معارض إكسبو على اعتبار ان إكسبو تجمع بين عدد كبير من الدول بالإضافة الى الجانب الاعلامي المحلي من قبل الدول المستضيفة الى جانب الاعلامي الدولي.. مشيرا الى ان المعرض يتناول ويتحدث عن موضوعات تشغل مساحة كبيرة من اهتمام الدول بشكل عام.
وأضاف سعادته ان السلطنة متواجدة بهذا الجناح الوطني الذي يستعرض فيه انجازات السلطنة التي تمت خلال النهضة المباركة والخطط والبرامج المتعلقة بموضوعات اكسبو بالإضافة الى الاهداف الرئيسية التي تسعى الى ابراز دور السلطنة في مثل هذه المجالات والتعريف بها كوجهة سياحية من حيث تنوع التضاريس والجغرافية والطبيعة وكوجهة استثمارية من خلال الفرص المتاحة بها في شتى المجالات والقطاعات.
من جانبه أكد سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية نائب المفوض العام لجناح السلطنة أن الجناح العماني يجسد انجازات السلطنة بشكل عام وخاصة في مجال الانتاج الزراعي.. موضحاً أن العمانيين نجحوا عبر آلاف السنين في زراعة المرتفعات الجبلية والسهول وتمكنوا من إدارة المياه بالشكل الصحيح كإنشاء الافلاج والسدود.
وأشار سعادته الى انه خصص قسم في الجناح العماني يتناول كل التقنيات الحديثة مع التقاليد العمانية مزجت في موضوع إنتاج الغذاء والحصاد وايضا خصص جناح للثروة السمكية يتحدث عن إنتاج السلطنة من الأسماك وطريقة مزارع تربية الأسماك والأحياء المائية وحماية النظم الإيكولوجية الحساسة للبيئة البحرية والحفاظ عليها وحماية الصيد البحري والمحافظة على المخزون السمكي والبحث عن فصائل جديدة من الأسماك وتشجيع الاستزراع السمكي التجاري.
وأوضح سعادته إن الجناح يبرز ما وصلت إليه السلطنة خلال النهضة المباركة من تطور وتوسع في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية ومن خلال البرامج والخطط التنموية ويعطي صورة عن الميزة التنافسية للسلطنة في المنطقة سواء من خلال المجسمات أو الافلام الوثائقية أو الاحصائيات والمؤشرات الاقتصادية المتواجدة في الجناح.
وأعرب عن أمله أن يتم استقطاب المستثمرين الاجانب خلال أسبوع الاستثمار والتجارة المقرر عقده في شهر سبتمبر المقبل بالجناح العماني الذي يستعرض الفرص المتاحة بالسلطنة والتعريف بالمشاريع الضخمة التي تشهدها السلطنة كالموانئ والمطارات ومنطقة الدقم الاقتصادية ومشروع القطار والثروة السمكية وغيرها من المشاريع.. متوقع استقطاب الجناح عدد كبير من الزائرين.
من جهته قال سعادة الدكتور أحمد بن سالم باعمر سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية إيطاليا ان مشاركة السلطنة في معرض اكسبو ميلان 2015 تعزز العلاقات الثنائية الطيبة بين السلطنة وجمهورية إيطاليا الصديقة إلى جانب تواجدها مع الدول الاخرى المشاركة. وأضاف سعادته أن الجناح العماني يلفت انتباه الزائرين بشعاره ” التراث في الحصاد – تسخير الشمس والرمال والبحر” لارتباطه بموضوع اكسبو ميلان الذي يأتي تحت شعار “الطعام كوكب الأرض –طاقة للحياة .. مشيراً الى انه يعد نافذة يطل عليها العالم من خلال رؤيتهم التراث والحضارة العمانية التي تعد أرث حضاري كبير.
وبين سعادته أن الجناح يعكس المزيج بين الماضي والحاضر والمستقبل ويعتبر فرصة سانحة للزوار والمشاركين -المتوقع استقطاب 20 مليون زائر للمعرض – للاطلاع على انجازات السلطنة التي حققتها خلال النهضة المباركة في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ موضحاً أن هناك عددا من الشخصيات المهمة قامت بزيارة الجناح العماني.
وحظي الجناح العماني الذي افتتح أعماله أمس الأول الجمعة بمدينة ميلان الايطالية باستقطاب العديد من الزوار والشخصيات حيث زار سعادة ليبو باستيل وكيل وزارة الخارجية الايطالية الجناح العماني سعيد بما شاهده في الجناح وقال إن جناح السلطنة غني ومتنوع ويعكس الجوانب الحضارية والتاريخية للسلطنة والجهود المبذولة فيها لتحقيق الأمن الغذائي مشيداً بالعلاقات العمانية الايطالية المتينة والقوية مشيراً الى ان هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين.
وأضاف سعادة وكيل وزارة الخارجية الايطالية ان معرض اكسبو ميلان يعد فرصة مهمة للدول المشاركة في استعراض جهودها لتطبيق شعار المعرض.
وقال معالي الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الاعلام ووزير الدولة للشؤون الشباب بدولة الكويت الذي قام بزيارة الجناح العماني ان الجناح يعكس تراث السلطنة وعلاقتها مع البيئة والتوظيف الحقيقي للمياه مشيداً بالجهود المبذولة والقائمة على المعرض الذي استثمر مفهوم معرض اكسبو ميلان حول تغذية كوكب الارض الى جانب استعراض البيئة العمانية والثروات الكبيرة التي تشتهر بها السلطنة والحرف التقليدية العمانية والضيافة العمانية التي تتواجد في هذا الجناح.
ويتكون جناح السلطنة من أربعة أقسام رئيسية القسم الأول للجناح بعنوان ( التنوع الطبوغرافي في عمان ) الذي يبرز الجغرافيا والتضاريس الفريدة التي تتمتع بها السلطنة والموارد المائية وإنتاج الأغذية الزراعية المختلفة باختلاف المواسم والموارد الطبيعية الغنية في السلطنة والقسم الثاني بعنوان (من الجبل إلى الساحل) يتناول ما يقارب من نصف سكان السلطنة يعملون في مجال الثروة السمكية والزراعة وإنتاج المحاصيل للاستخدام المحلي والتصدير واستغلال وتوزيع وتخزين الموارد المائية في السلطنة تتم بعناية فائقة منذ القدم كالأفلاج ومشاريع السدود ذات التقنيات الفائقة ويأتي القسم الثالث تحت عنوان (ثروات البحر) اما القسم الرابع حول (المشاركة في الغذاء بين أفراد الاسرة والمنزل والحصاد) يتناول المواد الغذائية في السلطنة الغنية والمتنوعة من خلال الاطعمة والاطباق التقليدية .
جدير بالذكر أن مشاركة السلطنة يتخللها الكثير من المناشط والفعاليات المختلفة كالعروض الفلكلورية وعروض الازياء ومعارض الصور عن السلطنة والأسبوع السياحي بالتنسيق والتعاون مع وزارة السياحة وأسبوع الاستثمار والتجارة المقرر عقده في شهر سبتمبر المقبل بالتنسيق مع الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات “اثراء” وغرفة تجارة وصناعة عمان وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وأسبوع للمرأة العمانية بالتنسيق مع الجهات والمؤسسات المعنية بالمرأة العمانية وبرعاية شركة تنمية نفط عمان بالإضافة إلى مشاركة من قبل اللجنة الوطنية للشباب وذلك لتعظيم المكاسب المختلفة الاقتصادية والسياحية والاعلامية والترويجية والمهنية والعلمية.
وسوف يشارك وفد رسمي في اليوم الوطني لجناح السلطنة بمعرض اكسبو ميلان 2015 المقرر عقده في الخامس والعشرين من يوليو المقبل برئاسة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية عضو اللجنة الوزارية للإشراف على التحضير والاعداد لمشاركة السلطنة في المعرض وعضوية كل من معالي أحمد بن محمد المحرزي وزير السياحة وسعادة المفوض العام لجناح السلطنة وعدد من الممثلين للجهات الحكومية المختلفة في السلطنة.
تجدر الاشارة إلى ان معرض اكسبو الذي تستضيفه مدينة ميلان بجمهورية إيطاليا يأتي تحت شعار “الطعام كوكب الأرض – طاقة للحياة” يحفل بمشاركة 148 دولة ومنظمة إقليمية ودولية متخصصة .

إلى الأعلى