السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح المعرض السنوي لرابطة فنون النسيج بالكويت

افتتاح المعرض السنوي لرابطة فنون النسيج بالكويت

الكويت ـ أنور الجاسم:
بأعمال نسيجية ذات أفكار عصرية حديثة اقامت رابطة فنون النسيج الكويتية التابعة لبيت السدو معرضها السنوي الـ16 بمركز عبدالعزيز حسين الثقافي. وقالت رئيسة الرابطة دونا الشايع في كلمة لها ان المعرض الفني يضم اكثر من 150 عملا فنيا صنعت بأيدي اعضاء الرابطة اللاتي استخدمن الالياف ومواد السدو المنسوجة والانسجة حرصا منهن على حفظ التراث الفني الخاص بالحياكة التقليدية للبادية. واوضحت الشايع ان رابطة فنون النسيج الكويتية تهدف الى تشجيع فن النسيج وتسهيل تبادل الافكار والمعلومات والمهارات في الكويت ومنطقة الخليج العربي مؤكدة حرص الرابطة على اقامة المحاضرات الشهرية لعرض مستجدات فنون النسيج التي تقدم من متخصصين في هذا المجال.
واشارت الى ان هذا المعرض السنوي هو نتاج عام كامل من عمل أعضاء الرابطة اللواتي ساهمن بوقتهن وجهدهن لضمان انجاحه. وبينت الشايع ان الرابطة تقدم لأعضائها عددا كبيرا من الدورات التدريبية كل عام ومنها دورة فن السدو بواسطة متخصصات بهذا الفن كما طرحت دورات في فن الكولت وفن تحويل الصورة الى خام وفن قطع الورق مع الخام ودورة الاعمال الفوتوغرافية باستخدام الحاسوب ودورة الرسم على الحرير وتدرج الاقمشة للمساهمة في الارتقاء بفن النسيج. يذكر ان بيت السدو مشروع ثقافي انشئ عام 1978، يهتم بالمحافظة على فنون الحياكة والمنسوجات التقليدية في الكويت وتطويرها عن طريق تنمية المهارات المرتبطة بها ضمن اطر تعاونية حرفية.ويهدف بيت السدو للحفاظ على تراث الحياكة والنسيج التقليدي في الكويت وتوثيقه للأجيال القادمة وتعزيز تقاليد وقيم العمل اليدوي ومعاني الابداع والابتكار وتقديم البرامج التعليمية وحلقات العمل الخاصة بالحياكة والنسيج وتجهيز أرشيف خاص بالتصاميم والنقوش التقليدية للباحثين والفنانين.
اما رابطة النسيج فتأسست تحت مظلة بيت السدو في أكتوبر 1994 وتضم أعضاء من الجاليات الأجنبية المهتمة بالفنون اليدوية والمنسوجات وتقيم الرابطة معرضا سنويا للأعمال المتميزة والخاصة بأعضائها.

إلى الأعلى