الإثنين 18 ديسمبر 2017 م - ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم .. انطلاق فعاليات مهرجان الأبيض الأهلي السنوي السادس لسباقات الهجن لعام 2015م
اليوم .. انطلاق فعاليات مهرجان الأبيض الأهلي السنوي السادس لسباقات الهجن لعام 2015م

اليوم .. انطلاق فعاليات مهرجان الأبيض الأهلي السنوي السادس لسباقات الهجن لعام 2015م

يشتمل على 55 شوطا و55 سيارة وسيف وخناجر ومجسمات
عبدالله بن شطيط: المهرجان يأتي هذا العام بحلة جديدة وتطور شامل لكافة المجالات
فعاليات رياضية وتراثية وثقافية مصاحبة وسباق للجري وخيمة ترفيهية وقرية تراثية مصاحبة على مدى 3 أيام

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي:
تنطلق اليوم وعلى مدى 3 ايام متتالية بأرضية ميدان الابيض لسباقات الهجن بولاية المضيبي فعاليات مهرجان الابيض الاهلي السنوي السادس لسباقات الهجن لعام 2015م، عبر اقامة 55 شوطا للبكار والجعدان من مسافات مختلفة خصصت لهن 55 سيارة بأنواع مختلفة وبنادق وخناجر وكؤوس ودروع وسيوف وجوائز مالية قيمة بانتظار الفائزين، حيث فتحت المشاركة لجميع ابناء السلطنة والدول الخليجية الشقيقة.
اليوم الأول
وقد قسمت المنافسات على مدى 3 ايام، ففي اليوم الاول من المهرجان (اليوم) سيقام 21 شوطا منها 11 شوطا للهجن التي سبق لها المشاركة مقسمة على 6 اشواط للبكار و5 اشواط للجعدان، فيما ستقام 10 اشواط للصعوب التي لم يسبق لهن المشاركة بواقع 6 اشواط للبكار و4 للجعدان، وستتنافس الهجن من مسافة كيلو ونصف الكيلو متر حيث خصصت سيارات لكافة الاشواط اضافة إلى (دله) وسيارة للمركز الاول بالشوط الاول للبكار و(درع) للمركز الاول بالشوط الاول للجعدان.
اليوم الثاني
وفي اليوم الثاني من ايام المهرجان سيقام 22 شوطا منها 12 شوطا للبكار و10 اشواط للجعدان، خصصت لهن جميعا سيارات اضافة إلى (مجسم برج الأبيض) وسيارة دفع رباعي للمركز الأول بالشوط الاول للبكار و(بندقية) وسيارة دفع رباعي للمركز الأول بالشوط الأول للجعدان.
اليوم الثالث
وفي اليوم الثالث من ايام مهرجان الأبيض الاهلي السنوي السادس لسباقات الهجن لعام 2015م وهو يوم الختام ستقام 12 شوطا من مسافة 2 كلم، بواقع 7 اشواط للبكار و5 للجعدان خصصت لجميع الأشواط سيارات اضافة إلى (سيف) وسيارة لاندكروزر للمركز الاول بشوط البكار الاول، فيما خصصت جائزة (خنجر) وسيارة لاندكروزر بيك اب للفائز بالمركز الأول بالشوط الاول للجعدان اضافة إلى جوائز مالية قيمة للمراكز من الثاني للخامس.
وقال عبدالله بن شطيط الوهيبي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان: ان رياضة سباقات الهجن تعد من الرياضات التراثية العريقة التي اوجدت لها جماهير واسعة بين ابناء السلطنة، حيث اصبحنا نعيش عالم الاحتراف في سباقات الهجن وذلك من خلال التنظيم والاستعداد الجيد والمبكر للسباقات واستخدام التكنولوجيا والتقنية الحديثه في كافة الميادين منذ لحظة انطلاقة الشوط الى خط النهاية.
واكد الوهيبي ان الزخم الاعلامي الكبير شكل نقلة نوعية من الاحترافية بالمهرجانات والسباقات بوجود التغطية الإعلامية من قلب الحدث.
واضاف: مهرجان الأبيض هذا العام يأتي بحلة جديده تواكب عالم الاحترافية في سباقات الهجن وتتماشى هذه الحلة مع الاهتمام الحكومي الواسع بهذه الرياضة العريقة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ .
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ان مهرجان الابيض خلال السنوات الماضية استطاع ان يرسم له مسار على المستوى المحلي والخليجي من حيث المشاركة والجمهور والتنظيم المبهر الذي وضع حجر اساس متين لمهرجانات اهلية ذات دخل اقتصادي يستفيد منها شريحة غير محدودة من اهل الهجن ويدعم السلالات العمانية العريقة وملاكها بالاهتمام باقتناء الخيرة منها.
واشار عبدالله الوهيبي إلى ان المهرجان هذا العام سيشهد هذا العام اقامة فعاليات مصاحبة منها امسية شعرية بدوية وقرية تراثية تعرض الصناعات الحرفية البدوية اضافة الى تواجد الفرق الشعبية التي ستؤدي افضل الفنون الشعبية البدوية التراثية من البيئة البدوية التي تتناسب وتنوع المهرجان وشموليته. وبين ابن شطيط ان المهرجان يأتي بتوقيت مميز حيث يأتي بعد ختام كافة المهرجانات الكبيرة لسباقات الهجن مؤكدا ان هذا التوقيت وضع ليتناسب مع كبار المضمرين وملاك الهجن من السلطنة ودول الخليج الراغبين بالحضور والمشاهدة وحتى المشاركة، موضحا بأن مهرجان الأبيض سنويا تعقد فيه صفقات بيع تصل إلى ملايين الريالات حيث ينتعش سوق الهجن الصغيرة الأمر الذي يعطي طابعا خاصا للمهرجان ويضاعف من أهميته.
وقد أصدرت اللجنة المنظمة للمهرجان كتيبا خاصا يوضح عدد الاشواط والجوائز المرصودة وصور للبيئة البدوية وصور من منافسات المهرجانات الماضية، اضافة إلى اسماء المتبرعين والمؤسسات الداعمة للمهرجان.
فعاليات مصاحبة
ويقيم المضمر الشهير محمود بن محمد بن سالم الوهيبي من اهالي منطقة الابيض سباق للركض يشارك فيه الشباب الراغبون بالتسابق من مسافة 500 متر خصصت للفائزين جوائز قيمة. كما يقيم المضمر حمد بن محمد بن سالم الوهيبي (ممثل السلطنة الدائم بالمحافل الخليجية) خيمة ترفيهية وتراثية تقام فيها امسيات ثقافية ورياضية وغيرها من المسابقات طوال ايام المهرجان.

إلى الأعلى