الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن:غارات على المطارات والسعودية تقترح مناطق للمساعدات

اليمن:غارات على المطارات والسعودية تقترح مناطق للمساعدات

عواصم ـ وكالات: شنت طائرات التحالف غارات عنيفة استهدفت مطارات عدة في اليمن، وسط احتدام المعارك بين المسلحين الحوثيين ولجان المقاومة الشعبية في مدن جنوبي اليمن فيما اقترحت المملكة العربية السعودية وقف ضرب بعض المناطق بهدف إفساح المجال أمام نقل المساعدات الإنسانية.
ففي مدينة عدن، شنت طائرات التحالف غارة جوية على مطار المدينة، حسبما قال شهود ومسؤولون أمنيون يمنيون.
وقال الشهود والمسؤولون الأمنيون إن غارات للتحالف استهدفت أيضا مطاري الحديدة وصنعاء، مضيفين أن غارات أخرى استهدفت محافظة مأرب شرقي اليمن ومعقل الحوثيين في صعدة.
وفي صنعاء شوهدت سحابة من الدخان الأسود تتصاعد فوق المطار الذي يتمركز فيه مسلحون حوثيون مدعومين من أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
وجاءت الضربات الجوية على مطار صنعاء غداة قصف طائرات التحالف لقاعدة الدليمي الجوية العسكرية في العاصمة اليمنية.
من جانبها أعلنت السعودية، أنها تتشاور مع شركائها في التحالف العربي الذي يخوض عملية في اليمن، لوقف ضرب بعض المناطق في هذا البلد بهدف إفساح المجال أمام نقل المساعدة الإنسانية.
وقال وزير الخارجية السعودي الجديد، عادل الجبير، في بيان إن الرياض “بصدد التشاور مع أعضاء التحالف” والعمل “لإيجاد مناطق محددة داخل اليمن لإيصال المساعدات الإنسانية، يتم فيها وقف العمليات الجوية كافة وفي أوقات محددة للسماح بإيصال هذه المساعدات”.
وحذر وزير الخارجية السعودي الحوثيين من “استغلال وقف العمليات الجوية في هذه المناطق، أو منع وصول المساعدات إليها، أو محاولة استغلالها لتحقيق مآربها”.
وأكد أن المملكة “سوف تتعامل مع أي انتهاكات باستئناف القصف الجوي لأي تحركات عدوانية تعيق هذه الجهود الإنسانية”.
وقال أيضا إن السعودية “تعتزم إنشاء مركز موحد على أراضيها مهمته تنسيق كافة جهود تقديم المساعدات بين الأمم المتحدة، والمنظمات الإنسانية المعنية، والدول الراغبة في تقديم المساعدات للشعب اليمني، بما في ذلك تمكين الأمم المتحدة من إيصال المساعدات”، كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

إلى الأعلى