الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / 22 شوطا في أولى انطلاقات أشواط التحدي بمهرجان الأبيض السنوي الأهلي السادس
22 شوطا في أولى انطلاقات أشواط التحدي بمهرجان الأبيض السنوي الأهلي السادس

22 شوطا في أولى انطلاقات أشواط التحدي بمهرجان الأبيض السنوي الأهلي السادس

وسط حضور خليجي كبير ومشاركة عمانية واسعة

ـ محمود الوهيبي: الرياضة العمانية تعيش عصر ازدهار بدعم جلالة السلطان والعمانيون يواصلون التمسك بهذه الرياضة

ـ حمد الوهيبي: مهرجان الأبيض محطة مهمة في تاريخ التراث والأصالة العمانية

ـ مروان المهيري: المهرجان يجسد الأصالة والسلالات العريقة للهجن العمانية

ـ بشير الشمري: مهرجان الأبيض له سمعته الطيبة على مستوى الخليج والحضور فيه مشرف

ـ فهد المري: المهرجان محطة من محطات التلاقي بين الأشقاء الخليجيين

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي:
وسط تنافس وإثارة كبيرين ومشاركة قوية انطلقت امس اولى منافسات مهرجان الابيض الاهلي السنوي السادس لسباقات الهجن 2015م، عبر اقامة 22 شوطا للبكار والجعدان خصصت لهن جوائز سيارات وجائزة (دله) و(درع) وجوائز نقدية قيمة، حيث شهد ميدان الابيض بولاية المضيبي اصطفاف خيرة الهجن المشاركة بالسباق على ارضية الميدان منذ الصباح الباكر وسارت الأشواط بكل سلاسة ويسر. ونظرا لازدحام الأشواط وكثافة الهجن المشاركة قامت اللجنة المنظمة بإضافة شوط للبكار وخصصت له جائزة سيارة بعد ان كان مقررا اقامة 21 شوطا للصعوب والمشتركات من مسافة كيلو ونصف.
نتائج اليوم الأول
وقد جاءت نتائج اليوم الأول كالتالي: ففي الشوط الاول وجائزته (دلة وسيارة) احتلت المركز الاول (الشاهينية) لسلطان بن حمود بن علي الجحافي، اما الشوط الثاني وهو الاول للجعدان وخصصت له جائزة (درع وسيارة) احتل المركز الاول (هملول) لسهيل بن حمود الوهيبي، اما الشوط الثالث فقد فازت فيه (احتفال) لجاسم بن حميد الحجري، وفي الشوط الرابع احتل المركز الاول (مشوش) لحمود بن حميد الحجري، وفي الشوط الخامس احتلت المركز الاول (مراسيل) لسعيد بن سالم الوهيبي.
وتواصلت المنافسات بين البكار والجعدان ففي الشوط السادس احتل (مولع) لصالح بن عامر الغفيلي المركز الأول، وفي الشوط السابع احتلت المركز الاول (الشاهينية) لعلي بن حمد الوهيبي، اما الشوط الثامن فكان من صيب (الشبابي) لمحمد بن علي الوهيبي.
الشوط التاسع احتلت فيه (غرام) للشيخ حمد بن صالح الجنيبي المركز الاول، وفي الشوط العاشر كان المركز الاول من نصيب (شاهين) لمالكه احمد بن سلطان الغفيلي، فيما ما كان الشوط الحادي عشر من نصيب (شواهين) لحمد بن علي الوهيبي.
وفي الشوط الثاني عشر احتلت المركز الاول (الشاهينية) لمالكها احمد بن سعيد الحرسوسي، وفي الشوط الثالث عشر والذي خصص للصعوب لم تتوفر النتيجة للدخول الجماعي على المركز الاول، وفي الشوط الرابع عشر احتل المركز الاول (مفرج) لحمود بن سعيد الوهيبي، اما الشوط الخامس عشر فكان المركز الاول من نصيب (جباره) لحميد بن سلطان الوهيبي، ليحل (الريس) لمالكه احمد بن ناصر الغفيلي بالمركز الاول بالشوط السادس عشر، وفي الشوط السابع عشر احتلت المركز الاول (الشاهينية) لوني بن صبيح الوهيبي، اما الشوط الثامن عشر فكان من نصيب (شاهين) لهزاع بن علي الهديوي، وفي الشوط التاسع عشر احتلت المركز الاول (الظبي) لعلي بن حمد الحبسي، فيما كان المركز الاول بالشوط العشرين من نصيب (شاهين) لعلي بن عامر الغفيلي، وبالشوط الحادي والعشرين احتلت (الشاهينية) لمالكها احمد بن عبدالله الوهيبي المركز الاول.
آراء حول المهرجان
وحول المهرجان السنوي السادس بالابيض اعرب عدد من كبار المضمرين والاعلاميين بعالم سباقات الهجن عن بالغ اعجابهم بمستوى المهرجان ففي البداية قال المضمر المعروف وصاحب الانجازات الكبير محمود بن محمد بن سالم الوهيبي ان مهرجان الابيض هو احياء للموروث الاصيل الذي تزخر به السلطنة لا سيما فيما يتعلق برياضة الآباء والاجداد. واضاف الوهيبي: نحرص على المشاركة والحضور والمساهمة في دعم هذا المهرجان لأنه يمثل واحدا من اهم المهرجانات على الخارطة الخليجية فهو يقام بميدان الابيض الذي يطلق عليه (منجم السبق) الذي يعتبر احد اهم الميادين التي تنتج اسماء من الهجن تحقق الانجازات بالمستقبل بالمحافل الخليجية. واعرب محمود بن محمد الوهيبي عن بالغ سعادته بالحضور والمشاركة الكبيرة من قبل المضمرين والملاك بهذا المحفل، مؤكدا ان هذه المشاركة دليل على اهمية وحجم هذا المهرجان الذي نأمل ان تستمر عجلة التطوير فيه.
واكد الوهيبي ان السلطنة وبقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ تعيش عصر ازدهار ونمو ففي عهد جلالته الميمون حظيت الرياضة العمانية باهتمام بالغ من لدن المقام السامي ـ ابقاه الله ـ وها هم الرياضيون العمانيون يحققون انجازات يشار لها بالبنان ومن ضمنهم مضمرو الهجن الذي تربعوا على منصات التتويج بالمحافل الخليجية.
من جانبه اكد المضمر حمد بن محمد الوهيبي ان مهرجان الابيض السنوي هو انطلاقة الى رحاب اوسع من الانجازات فهو محطة مهمة في تاريخ من يشارك بهذا المهرجان حيث يؤسس لمرحلة قادمة بعالم سباقات الهجن حيث الدخول لعالم ارحب والتوسع من مرحلة المحلية الى المشاركة الخليجية.
واضاف حمد الوهيبي: كل عام يشهد مهرجان الابيض تطورا ملحوظا واقبالا كبيرا من الملاك والمهتمين وذلك من منطلق الادراك باهمية هذا المحفل التراثي الكبير. وتوجه حمد بن محمد الوهيبي ببالغ الشكر والتقدير لكل الاشقاء الخليجيين على حضورهم ومشاركة اخوانهم العمانيين الفرحة بهذا المهرجان مرحبا بهم في بلدهم الثاني عمان وقال: نرحب بكل من حضر من مضمرين واعلاميين خليجيين وملاك هجن اتوا للمشاركة والحضور بهذا المهرجان مبينا ان حضورهم دعم ونجاح للمهرجان.
حضور خليجي
كما شهد المهرجان حضورا خليجيا مميزا من الاشقاء الخليجيين من اعلاميين و ملاك ومضمرين ومن بين الحضور الاعلامي كان لنا لقاء مع الاعلامي المميز مروان بن سعيد المهيري المشرف العام على موقع الناموس الالكتروني الخاص برياضة الهجن ففي البداية اعرب المهيري عن بالغ سعادته بحضور المهرجان، مثمنا الدعوة المقدمة لموقع الناموس لتغطية الحدث.
وقال: مهرجان الابيض احد اهم المهرجانات للأعمار الصغيرة من الهجن وهو محفل تراثي فيه تلتقي خيرة السلالات من مختلف محافظات السلطنة للتنافس والمشاركة بالاشواط وهذا الأمر يعتبر فرصة كبيرة للتعرف على مستوى الهجن العمانية التي ستشارك بهذا المهرجان. كما اعرب المهيري عن شكره وتقديره للجنة المنظمة على حسن التنظيم والاستعداد الجيد للمهرجان والفعاليات المصاحبة له، مؤكدا ان الموروث العماني تجسد بهذا المهرجان من خلال الفعاليات المصاحبة التي تجسد البيئة البدوية العمانية الضاربة بعمق التاريخ.
من جانبه اعرب بشير بن بزاع الشمري من المملكة العربية السعودية عن اعتزازه بالمشاركة بالمهرجان موضحا ان مهرجان الابيض له شعبية كبيرة على مستوى الخليج والحضور فيه فرصة كبيرة للاطلاع على السلالات العمانية.
وقال: المهرجان ناجح بكل المقاييس فهو يجسد قوة الهجن العمانية مشيرا الى انه شاهد اعدادا هائلة شاركت باليوم الاول مؤكدا ان المشاركة دليل على قوة المهرجان.
من جانبه قال فهد بن حمد المري من المملكة العربية السعودية: المهرجان خليجي وهو فرصة لتلاقي الاشقاء الخليجيين من مختلف الدول في السلطنة الحبيبة التي يرحب اهلها بالضيف ويكرمونه.
واكد المري ان الهجن العمانية لها تاريخ عريق بعالم السباقات وفي ميدان الابيض تلتقي فيه خيرة الهجن من مختلف محافظات السلطنة، وهو اكبر فرصة لمشاهدة الهجن وهي تتنافس فيما بينها.
وتقدم فهد المري بالشكر والتقدير لكل اعضاء اللجنة المنظمة واهالي ميدان الابيض على رحابة صدورهم وحسن استقبالهم وكرم ضيافتهم معربا عن امله في ان تتواصل مهرجانات التلاقي بين الاشقاء.

إلى الأعلى