السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم .. ختام فعاليات مهرجان الأبيض الأهلي السنوي السادس للهجن بالمضيبي
اليوم .. ختام فعاليات مهرجان الأبيض الأهلي السنوي السادس للهجن بالمضيبي

اليوم .. ختام فعاليات مهرجان الأبيض الأهلي السنوي السادس للهجن بالمضيبي

برعاية كامل بن فهد آل سعيد
12 شوطا وسيارات فاخرة وسيف وخنجر وفنون شعبية وأهازيج خلال حفل الختام
حمود الوهيبي: الحضور الجماهيري الكبير بالمهرجان يؤكد تمسك أبناء السلطنة برياضة الآباء والأجداد
مبارك الهاجري: رياضة الهجن تزيد من آواصر العلاقة الطيبة بين مختلف الشعوب
علي بن جميل: المهرجان استقطب أعدادا كبيرة من مختلف مناطق السلطنة والحضور الخليجي إضافة مهمة
سعد العتيبي: المهرجان سجل اسمه بين خارطة مهرجانات الخليج الكبيرة ويحظى بسمعة طيبة
نايف البلوي: المهرجان تجاوز المتابعة المحلية ووصل إلى قلوب كل أبناء الخليج
سالم العفاري: المهرجان فرصة لكبار الملاك والمضمرين لاقتناء أفضل السلالات
حمد بن جرحب: ميدان الأبيض أثرى ميادين الخليج بنوعيات نادرة من الهجن
علي بن دلموك: الحضور بهذا المهرجان فخر واعتزاز وفرصة للقاء الأشقاء

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
يرعى صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء صباح اليوم حفل ختام مهرجان الابيض الاهلي السنوي السادس لعام 2015م الذي استمرت فعالياته 3 ايام وسط مشاركة كبيرة وواسعة من قبل ملاك الهجن والذي اقيمت فعالياته بميدان الابيض بولاية المضيبي .
وسيحضر حفل الختام اليوم عدد من المسؤولين من داخل وخارج السلطنة والضيوف الاشقاء من الدول الخليجية وجمع من ملاك ومضمري الهجن ومحبي رياضة التراث والاصالة.
وستقام اليوم 12 شوطا للبكار والجعدان من مسافة 2 كلم حيث خصصت جوائز سيارات لكافة الاشواط، وقد خصص (سيف) وسيارة لاند كروزر للمركز الاول بالشوط الاول للبكار وجائزة (خنجر) وسيارة لاندكروزر للفائز بالمركز الاول بالشوط الاول للجعدان .
وكانت فعاليات المهرجان قد تواصلت امس عبر اقامة 22 شوطا للبكار والجعدان، حيث شهدت المنافسات مشاركة واسعة بين المشاركين.
نتائج الاشواط الرئيسية
وجاءت نتائج الاشواط كالتالي :ـ ففي الشوط الاول للبكار والذي خصص له جائزة مجسم برج الابيض وسيارة فازت بالمركز الاول (شوق) لصالح بن عامر بن سعيد الغفيلي، فيما حقق (الرهاوي) لسالم بن عبدالله الوهيبي المركز الاول بالشوط الاول المخصص للجعدان .
وحققت (هملوله) المركز الاول بالشوط الثالث لمالكها سالم بن محمد الوهيبي، فيما فاز (جزيل) لسعيد بن عبدالله الجحافي بالمركز الاول بالشوط الرابع.
اشادة واسعة
وتواصلت الاشادة الواسعة للمهرجان من قبل الملاك والمضمرين والحضور وقال المضمر حمود بن محمد بن سالم الوهيبي مضمر هجن (الاعصار الغربي ) مهرجان الابيض فاق التوقعات من حيث الحضور والمشاركة وبما شهدناه باليومين الماضيين يثلج الصدر حيث يؤكد الحضور الكبير حجم تمسك ابناء السلطنة برياضة الاباء والاجداد والحفاظ عليها، وان دل ذلك على شيء فإنما يدل على تشجيع حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لرياضة الاصالة وحثه ـ ابقاه الله ـ على التمسك بالتراث .
واضاف الوهيبي لقد اثبتت الهجن العمانية والمضمرون العمانيون جدارتهم واستحقاقهم لنيل التتويج بفضل النتائج الكبيرة التي حققوها، مؤكدا ان هذه الانجازات تأتي نتيجة جهود المضمرين الكبيرة بعملية التضمير ومحافظتهم على السلالات الطيبة من الهجن .
واعرب الدكتور مبارك بن حمد الشهواني الهاجري نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر الشقيقة عن بالغ سعادته بالحضور في مهرجان الابيض السنوي السادس وقال: اشعر بالسعادة وانا اشارك الاشقاء العمانيين فرحتهم بالمهرجان مؤكدا بان السلطنة ودولة قطر تربطهما علاقات اخوية وطيدة منذ قديم الزمان وان رياضة الهجن هي احدى الرياضات التي تجدد هذه العلاقات وتزيد من وشائج القرباء والصداقة الاخوية .
وقال مبارك الشهواني اتوجه بعظيم الشكر والتقدير لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على دعمه السخي والمتواصل لرياضة الهجن وتشجيع الشباب العماني بالتمسك بهذه الرياضة حتى وصل المضمر العماني اليوم الى اعلى المراتب في التضمير واعداد المطية بفضل الخبرات التي يتمتعون بها .
واشاد الشهواني بمستوى الهجن العمانية واصفا بان السلطنة منبع لسلالات عريقة لها جذورها التاريخية المشهود لها بالانجازات .
وفي ختام حديثه توجه الدكتور مبارك بن حمد الشهواني نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر بالشكر والتقدير للجنة المنظمة على حسن الاستقبال والضيافة وحسن تنظيم المهرجان والفعاليات المصاحبة.
من جانبه اكد المضمر علي بن جميل الوهيبي مضمر هجن (الرئاسة) بدولة الامارات العربية المتحدة ان النسخة السادسة من مهرجان الابيض جاءت مميزة وذلك بتواجد الاشقاء الخليجيين الذي يشاركون اخوانهم العمانيين هذا المهرجان الكبير .
واضاف شهدت كافة الاشواط التي اقيمت بالمهرجان خلال اليومين الماضيين كثافة عددية كبيرة وهذا دليل على ان المهرجان استطاع ان يستقطب كافة ابناء السلطنة الذين اتوا للمشاركة من كل محافظات السلطنة.
ودعا علي بن جميل الوهيبي الشباب ان يواصلوا المحافظة على رياضة الهجن مشددا على ضرورة الاخلاص في العمل وبذل الجهود حتى يصل الانسان الى ما يتمناه من حيث تحقيق الانجازات والفوز بالسباقات مؤكدا ان مهنة التضمير بحاجة الى صبر وجهد حتى يقطف المضمر الثمار.
من جانبه قال المعلق الكبير بعالم سباقات الهجن سعد متلع العتيبي مهرجان الابيض وميدان الابيض استطاع ان يسجل اسمه بين خارطة اهم الميادين بدول الخليج حيث يقام هذا المهرجان السنوي ليأتي بطعم مختلف يحمل النكهة العمانية والروح العمانية المتشبعة بالتاريخ والاصالة.
واضاف عشنا ايام المهرجان بحفاوة الكرم العماني بين اشقائنا وزملائنا، كما شهدنا اشواطا مميزة لسباقات الهجن فيها نوعيات فريدة سوف يكون لها اسمها في المهرجانات الكبيرة القادمة على المستوى الخليجي .
من جانبه اعرب المعلق نايف البلوي عن بالغ سروره لما شاهده من تنظيم بهذا المهرجان مؤكدا ان مهرجان الابيض تجاوز المتابعة المحلية ووصل إلى الخليجية حيث يتابع ابناء الخليج هذه الايام هذا المحفل وتتجه الانظار الى السلطنة وميدان الابيض لمتابعة هذا الحدث التراثي الخليجي الكبير.
وقال البلوي ان رياضة الهجن تتطور بكشل كبير في السلطنة وهذا يعود الى الاهتمام السامي من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ .
من جانبه عبر المحلل لسباقات الهجن سالم بن متعرض العفاري عن اعجابه بمهرجان الابيض السنوي وقال هذا المهرجان يأتي بعد ختام المهرجانات للسن الكبير فهو فرصة لزيارة السلطنة والحضور بهذا المهرجان وحتى المشاركة فيه .
واوضح ان مهرجان الابيض فرصة لكبار المضمرين والملاك ومحبي الاصالة لاقتناء افضل السلالات حيث تشارك نخبة من الهجن الفطايم بهذا المهرجان الامر الذي يساهم في إثراء ساحة الهجن بهجن لها بصمتها بعالم السباقات.
من جانبه اكد حمد بن جرحب المري محلل سباقات من دولة قطر الشقيقة ان المهرجان مشرف وله جمهور واسع وهو متابع من قبل كافة ملاك الهجن من مختلف دول الخليج العربي. واضاف حمد بن جرحب لقد ساهم مهرجان الابيض على مر السنوات في إثراء ساحة الهجن ورفدها بسلالات عريقة وقد سجلت تلك الهجن التي كان مصدرها ميدان الابيض انجازات بكثير من المحافل.
من جانبه اعرب علي بن دلموك المري عن اعتزازه بالمشاركة والحضور بهذا المهرجان مؤكدا ان مهرجان الابيض له سمعة واسعة بين الجمهور ومحبي الهجن، مشيدا بحجم المشاركة الواسعة لابناء السلطنة من مختلف المحافظات بهذا المهرجان .
وتوجه ابن دلموك بالشكر والتقدير لكل من ساهم في انجاح هذا المهرجان مبينا ان التنظيم الجيد والمسبق هو الذي ساهم في نجاح المهرجان .

إلى الأعلى