الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / عائشة السيابية تطلع على سير عمل برنامج صناعة المناديس بالسيب
عائشة السيابية تطلع على سير عمل برنامج صناعة المناديس بالسيب

عائشة السيابية تطلع على سير عمل برنامج صناعة المناديس بالسيب

بهدف حماية حرفة صناعة المناديس ورفع كفاءة المخرجات الوطنية

قامت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بزيارة ميدانية للبرنامج التدريبي الخاص بصناعة المناديس العُمانية والذي يتم تنفيذه لمدة سنتين بولاية السيب ويضُم حوالي عشر متدربات.
تأتي الزيارة بهدف تقييم سير العمل والأداء الحرفي الى جانب ضمان اكتساب الأيدي الوطنية الشابة الملتحقة بمختلف برامج التدريب والتأهيل المعتمدة وفق خطة الهيئة لعام 2015م بالمهارات الابتكارية والإبداعية بالإضافة الى الوقوف على كفاءة المنتجات الحرفية المطورة ومدى ملاْئِمتها للأسواق المحلية، وذلك في اطار الزيارات الميدانية لمعاليها والتي تهدف الى المتابعة المستمرة لكافة الامكانيات المتحققة للقطاع الحرفي، حيث تحرص الهيئة على تنفيذ برامج تدريبية متكاملة لحماية الصناعات الحرفية وضمان استمراريتها.
واطلعت معالي الشيخة عائشة السيابية على عدد من النماذج الخشبية المنفذة كالمناديس بأنواعها المتنوعة بالإضافة الى عدد من النماذج المصغرة للسفن العُمانية، كما وجهت معالي الشيخة بأهمية الانتقال بالإنتاج الحرفي من مرحلة صناعة النماذج الرمزية والجمالية الى خطوط الإنتاج النفعية بما يوفر مصادر للدخل ويؤمن فرص عمل متنوعة في مختلف مجالات الصناعات الحرفية.
وأكدت معاليها على أهمية تجاوز كافة التحديات والمعوقات إن وجدت من خلال تسهيل كافة الإمكانيات المتاحة مع الالتزام بروح التحدي والإصرار والمثابرة مما يهيئ للمتدربين فرص مستقبلية للنهوض بصناعاتهم الحرفية وتحقيق عوائد إستثمارية مجدية، موضحة على ضرورة الإهتمام بالهوية الوطنية لخطوط إنتاج الصناعات الحرفية المحلية مع العناية بثقافة ريادة المشاريع الحرفية وتبني المبادرات المعززة للتسويق والترويج الحرفي.
وتضمنت الزيارة على تفقد الورشة التدريبية والإنتاجية المخصصة لتصنيع المناديس الخشبية، واستمعت معالي الشيخة الى آراء وانطباعات منتسبات برنامج التدريب والإنتاج الحرفي الخاص بالمناديس العُمانية فيما يختص بطبيعة البرامج المنفذة، كما تم تقديم شرح تفصيلي لما يتم إنتاجه من صناعات خشبية مبتكرة ومطورة بأيدي محلية ومستفادة من الخامات البيئية.
ويشتمل البرنامج التدريبي الخاص بصناعة المناديس العُمانية على عدد من العناصر التدريبية والتي تتمثل في الالمام بالجوانب النظرية والعملية والتطبيقية للصناعات الخشبية بالإضافة الى التعرف على تقنيات التعامل مع تكنولوجيا الخامات البيئية.
تجدر الاشارة الى أن زيارة معاليها تأتي في إطار جدول معتمد للزيارات الميدانية والتفقدية للمراكز الحرفية بمختلف ولايات السلطنة للوقوف على الاحتياجات الحرفية والاستماع للحرفين بشكل مباشر لدراسة الآراء والمقترحات المطورة للعمل والأداء الحرفي.

إلى الأعلى