الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وفد الأرشيف التركي يواصل زياراته للسلطنة وجلسة مباحثات مع الوثائق والمحفوظات الوطنية
وفد الأرشيف التركي يواصل زياراته للسلطنة وجلسة مباحثات مع الوثائق والمحفوظات الوطنية

وفد الأرشيف التركي يواصل زياراته للسلطنة وجلسة مباحثات مع الوثائق والمحفوظات الوطنية

عقد أمس بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية جلسة مباحثات بين الهيئة والأرشيف التركي، تتعلق بالجانب الوثائقي وبالعديد من الموضوعات المتمثلة بالدراسات والبحوث، وأوجه التعاون المستقبلية التي تخدم الجانبين.
حيث واصل سعادة البروفيسور اوغور اونال المدير العام لأرشيفات الدولة بجمهورية تركيا، ويرافقه الدكتور مدير الأرشيف العثماني والوفد المرافق له زيارته لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والتي تستغرق ثلاثة أيام، اطلع خلالها على تجربة السلطنة في مجال الوثائق والمحفوظات، والدور الذي تقوم به في إدارة الوثائق والمحفوظات وجهودها المتواصلة في ابراز التاريخ العماني التليد وبناء منظومة عصرية لإدارة الوثائق بأحدث التقنيات المتوافرة عالميا، كما قام الوفد بزيارة الى مجلس الشورى والاطلاع على مخازن حفظ الوثائق.
وقال سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية: انه تم استعراض التعاون بين البلدين في مجال إدارة الوثائق وتم الاتفاق بين الجانبين على دفع التعاون نحو تمكين هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في الحصول على المزيد من الوثائق العثمانية التي تحص السلطنة والعمل معاً نحو استغلالها والاستفادة منها في مجال البحوث والدراسات واعداد المؤتمرات المشتركة لإبراز كل من الدور العماني والتركي في الجوانب الحضارية والتاريخية.
واتفق الجانبان في تبادل الخبرات والاستفادة من إمكانية كلاً منهما في مجال التدريب الفني والتقني والعمل نحو إصدار الكتب التي تتحدث عن العلاقات بين البلدين.
وأضاف سعادته بأن الهيئة ستواصل في اعداد برنامج عمل للشروع في مواصلة استنساخ الوثائق والخرائط التي بحوزة الأرشيف خلال الحقبة العثمانية في إسطنبول او تلك الوثائق التي تتوفر في مقر مديرية الأرشيفات بأرشيف الدولة بأنقرة.
من جانبه أعرب سعادة البروفيسور اوغور اونال المدير العام لأرشيفات الدولة بجمهورية تركيا عن سروره واعجابه الكبير بما تملكه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية من الكوادر الفنية المؤهلة بطريقة احترافية تتناسب مع طبيعة العمل الى جانب الأجهزة المتقدمة في هذا المجال والتي تساعد في تسريع وتيرة العمل، والتي بكل تأكيد حرص الوفد للاستفادة القصوى منها في شتى المجالات.
وأشاد بالدور الخارجي الكبير والذي تقوم به الهيئة والمتمثل في إقامة الندوات والمعارض الدولية والذي بدوره يفتح افاقا جديدة للسلطنة في هذا الجانب، حيث سبق وان نظمت الهيئة (عمان في الوثائق العثمانية والعلاقات الدولية) بتركيا، كما رحب الوفد التركي بتبادل الخبرات بين الجانبين وزيارة الوفود المختلفة والزيارات الميدانية بينهما وإقامة الندوات والمعارض المختلفة والمتجددة والتي استعرض كل جديد من الوثائق المشتركة بين البلدين وذلك في اطار التعاون المشترك بين البلدين.
وكان قد استهل الوفد التركي زيارته للهيئة لليوم الثاني على التوالي بزيارة المختبر البيولوجي والتعقيم والاطلاع على تجربة الهيئة في هذا الجانب، بعد ذلك قام الوفد بزيارة قسم التحزين الإلكتروني وزيارة قسم الترميم الذي يعتبر من الأعمال ذات الطابع الفني لما يقوم به من دور مهم في المحافظة على الوثائق.
من ناحية أخرى اطلع سعادة البروفيسور اوغور اونال المدير العام لأرشيفات الدولة بجمهورية تركيا والوفد المرافق له خلال زيارته إلى مجلس الشورى صباح أمس على تجربة المجلس في إدارة الوثائق والمحفوظات وآلية تطبيقه لنظام الوثائق.
وقدمت دائرة الوثائق والمحفوظات بالمجلس شرحا وافيا لمراحل إعداد وتطبيق نظام إدارة الوثائق والمحفوظات وإدارة أماكن الحفظ بكافة مرافقها وتجهيزاتها، كما اطلع الوفد على تجربة إعداد وتطبيق نظام إدارة الوثائق المشتركة والخصوصية وأماكن حفظ الوثائق الوسيطة بالمجلس.
وخلال الزيارة التقى الوفد التركي بسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس الذي استعرض معهم أسس تنظيم وإدارة الوثائق بالمجلس، كما قدم لها شرحا عن الصلاحيات التشريعية والرقابية الممنوحة للمجلس، والأنشطة والإنجازات التي قام بها المجلس خلال الفترات الماضية.
جدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي في إطار التنسيق والتعاون المستمر بين مجلس الشُورى وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وذلك للاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال إلى جانب التعريف بتجربة السلطنة في إدارة الوثائق والمحفوظات.

إلى الأعلى