السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: التحالف يبدأ غارات مكثفة على صعدة بعد إعلانها هدفا عسكريا

اليمن: التحالف يبدأ غارات مكثفة على صعدة بعد إعلانها هدفا عسكريا

عواصم ـ وكالات: بدأ التحالف الذي ينفذ عملية عسكرية في اليمن غارات مكثفة على معقل المسلحين الحوثيين في صعدة بعد إعلانها هدفا عسكريا، وذلك في نهاية مهلة لخروج المدنيين حددها التحالف بمغيب شمس أمس، فيما قال التحالف إن الهدنة ستبدأ يوم الثلاثاء القادم.
ودكت طائرات قوات التحالف مواقع للحوثيين في صعدة، إذ شنت غارات على موقع للميليشيات في شمال المحافظة، ودمرت مجمعا حكوميا حوله الحوثي لمستودع أسلحة في الملاحيظ.
ويأتي ذلك بعد ساعات من إلقاء طائرات التحالف منشورات على صعدة، تدعو المدنيين إلى المغادرة. وأعلنت قوات التحالف أن الطرق الرئيسية مفتوحة لمغادرة المدنيين صعدة حتى مغيب شمس أمس. وأكدت أن كل صعدة هدف عسكري اعتبارا من الساعة السابعة مساء أمس (بالتوقيت السعودي). ودعت المدنيين في صعدة لمغادرتها قبل انتهاء المهلة بدقائق.
وكانت قوات التحالف قد دمرت، فجر أمس ، مقر قيادة الميليشيات في ساقين بصعدة، ومجمع اتصالات المثلث بشكل تام، ومركزين للتحكم والسيطرة في بني معاذ في صعدة معقل الحوثيين، ومصنع ألغام في صعدة القديمة، ومركز قيادة للميليشيات في مذاب الصفراء.
ونقلت قناة العربية عن مصادر عسكرية قولها إن مواقع الحوثيين في صعدة ستتعرض لقصف مستمر طيلة الـ24 ساعة من دون توقف.
وكان المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي العميد أحمد عسيري قال الليلة قبل الماضية “المعادلة الآن اختلفت، كانت العملية منذ البدء حماية الشرعية والمواطن اليمني، أما الآن فإن المواجهة أصبحت تستهدف حدود المملكة والمواطن السعودي، وأمن وسلامة المواطن السعودي”.
جاء ذلك عقب استهداف الحوثيين للمواطنين السعوديين في المناطق الحدودية، وقال عسيري، إن الرد سيكون “بشكل قاسٍ من هذه اللحظة على اعتداءات الحوثيين”.
وأضاف عسيري في مؤتمر صحفي، إن اعتداء الحوثيين على جازان ونجران استهدف مواقع مدنية بشكل مباشر، قائلا إن السعودية ستتخذ الإجراءات الكفيلة بردع اعتداءات ميليشيات الحوثيين.
وأوضح عسيري أن “أمن السعودية خط أحمر تم تجاوزه، والحوثيون سيدفعون الثمن” باستهداف كل من شارك بالتخطيط أو التنفيذ في قصف المواقع السعودية.
وأعلن المستشار في وزارة الدفاع أن “صعدة وضواحيها ومران منطقة استهداف (منذ مساء الخميس)، وأن مواقع الحوثيين في صعدة ستقصف الـ24 ساعة بلا توقف”.
من جانبه أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن هدنة إنسانية في اليمن بدءا من الـثاني عشر من مايو.
وقال عادل الجبير في اجتماع لوزراء خارجية دول الخليج في باريس “قررنا أن تبدأ الهدنة الإنسانية هذا الثلاثاء الثاني عشر من مايو عند الساعة الـ11 مساء، وستستمر خمسة أيام ومن الممكن تمديدها في حال نجاحها”.
من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الحل السياسي بين اليمنيين وحده هو ما سينهي الأزمة وينبغي استئناف المحادثات دون شروط.

إلى الأعلى