السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الاحتلال يقمع مسيرات ” النكبة ” ويحاصر مدن الضفة
الاحتلال يقمع مسيرات ” النكبة ” ويحاصر مدن الضفة

الاحتلال يقمع مسيرات ” النكبة ” ويحاصر مدن الضفة

القدس المحتلة ـ الوطن ـ وكالات :
قمعت أمس قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مسيرات ذكرى نكبة فلسطين ، التى انطلقت في مدن وقرى الضفة المختلفة ، فيما اقتحم جنود الاحتلال بلدات وقرى بالضفة المحتلة وشددت من إجراءاتها التعسفية في محيطهما.
وأصيب العشرات من الفلسطينيين والمتضامنين ، بحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع الاحتلال لمسيرة قرية بلعين الأسبوعية. وانطلقت المسيرة من مركز القرية بمشاركة أهالي القرية وعدد من النشطاء الدوليين والإسرائيليين الذين يرفضون الاحتلال، حيث رفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية والشعارات التي تؤكد التمسك بحق العودة، وتحميل الاحتلال مسؤولية النكبة. ودعا المشاركون في المسيرة من خلال هتافاتهم واللافتات التي رفعوها إلى تصعيد النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي وحكومته المتطرفة.
وفي قرية المعصرة ، أفاد منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية محمود زواهرة ، بأن مسيرات انطلقت من أمام مدخل القرية باتجاه موقع إقامة الجدار، إلا أن قوات الاحتلال أغلقت الشارع الرئيس ومنعت المشاركين من التقدم بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح بالأيدي وأعقاب البنادق. وأشار زواهرة إلى أن أحد ضباط ما يسمى الإدارة المدنية في مجمع مستوطنة ‘غوش عتصيون’، وجه شتائم وتلفظ بألفاظ خادشة للحياء في محاولة منه لاستفزاز المشاركين، ما أدى إلى اندلاع اشتباك بالأيدي بين المشاركين وجنود الاحتلال.
إلى ذلك ، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة النبي صالح الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان. وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين، ما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق.
على صعيد آخر، ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدتي يطا والظاهرية جنوب الخليل بالضفة الغربية، وشددت من إجراءاتها التعسفية في محيطهما. وقالت مصادر أمنية فلسطينية في تصريح صحفي إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدتين المذكورتين وداهمت أحياءهما بطرق استفزازية وروعت المواطنين الفلسطينيين ، تزامنا مع تشديدها إجراءات التفتيش على الطرق الواقعة جنوب الخليل. وأضافت المصادر ذاتها إنه لم يبلغ عن وقوع اعتقالات في هذه العمليات الاستفزازية. كما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق أمس، باقتحام بلدتي يعبد وعرابة جنوب غرب جنين، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل قرية فحمة. وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد وداهمت أحياء عدة، خاصة حي الملول، وحمارشة ومحيط المدارس، حيث سيرت آلياتها بشكل استفزازي، دون أن يبلغ عن وقوع اعتقالات.

إلى الأعلى