الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تختتم مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2015 بدبي
السلطنة تختتم مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2015 بدبي

السلطنة تختتم مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2015 بدبي

وسط إشادة المتخصصين والمشاركين بالجناح العماني

سجلت السلطنة حضوراً بارزاً في معرض سوق السفر العربي 2015 والذي اختتم أعماله الأسبوع الماضي، وسط العديد من الفعاليات والمؤتمرات والاجتماعات التي استمرت لمدة اربعة أيام بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض وبمشاركة حوالي 2700 جهة عارضة تمثل أكثر من 86 دولة.
وقد شاركت السلطنة ممثلة في وزارة السياحة في المعرض بوفد رسمي برئاسة سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة، حيث تحرص السلطنة سنويا على المشاركة في هذا الملتقى العالمي الذي يعد من أهم المعارض على مستوى صناعة السفر والسياحة العالمية.
وشهد جناح السلطنة العديد من اللقاءات مع المشاركين الرسميين من وفود حكومية ومستثمرين ورجال أعمال وهيئات، لمناقشة سبل التعاون بينهم من اجل تطوير السياحة في السلطنة، والاطلاع على التجارب الرائدة في قطاع السياحة.
وقد نال الجناح العماني إعجاب وإشادة المتخصصين والمشاركين وزوار المعرض والذي روعي في تصميمه العديد من المقومات ومزايا الجذب التي تشترك فيها عناصر الحداثة مع الطابع المعماري الأصيل واستخدام التقنيات الحديثة التي تساهم في تسهيل وتحديث وتطوير عروض وخدمات الترويج السياحي للسلطنة كما يتميز الجناح بأبراجه المستوحاة من نظام المعمار العمراني التقليدي في السلطنة، بالإضافة إلى شعار الهوية التسويقية بألوانه الأربعة المتميزة.
دعم وتعزيز صناعة السياحة
وحول النتائج الأولية للمعرض قالت ناديج نوبليت مدير عام المعرض، إن الأرقام الأولية لنتائج معرض هذا العام تعكس التقدم الكبير الذي حققه سوق السفر العربي وأهميته في دعم وتعزيز صناعة السفر والسياحة في المنطقة وكذلك عودة الثقة في القطاعات والأعمال الأخرى المرتبطة بها، مضيفة أن هذه المشاركة القوية من قبل الجهات المعنية بقطاع السفر والسياحة من المنطقة والعالم تعكس عودة الروح والانتعاش لهذا القطاع الحيوي وهو ما عبر عنه المشاركون بإيجابية وثقة. كما أكد هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي أن هذه الدورة تعد من أضخم دورات معرض سوق السفر العربي 2015 الحدث الأبرز في المنطقة لقطاع السفر والسياحة، في دورته الثانية والعشرين حيث حقق نجاحا وارتفاعا كبيرا في عدد المشاركين من قادة وصناع القرار في قطاع السياحة والسفر بمشاركة أكثر من 23 ألف زائر و2700 عارض من 86 دولة بزيادة 10% مقارنة مع الدورة السابقة بالإضافة إلى 64 جناحاً وطنياً و113 مشاركا لأول مرة في المعرض.

أهمية المشاركة في معارض السفر والسياحة

ومن جهته أشار جمال صادق، مدير المكتب التمثيلي لوزارة السياحة بسلطنة عمان في دول مجلس التعاون الخليجي إلى أهمية معارض السفر والسياحة والدور الذي تلعبه من خلال التعريف بالمنتج السياحي لكل دولة، وإلى مشاركة الخبرات بين الدول في كيفية تطوير سياحة قادرة على تلبية احتياجات السائح ومتماشية مع متطلبات السوق السياحي. واكد جمال صادق على الدور الذي يلعبه المكتب التنفيذي لوزارة السياحة العُمانية في دولة الإمارات في الترويج للسلطنة كوجهة سياحية رائدة للسياح الإماراتين والوافدين. ويقوم المكتب بتنظيم الحملات الترويجية المنتظمة والرحلات التعريفية للوكالات السياحية، وإتاحة الفرصة أمامها للإطلاع على التراث الثقافي الغني للسلطنة وتجربة الضيافة العمانية الأصيلة وذلك من خلال برامج الرحلات المتنوعة. وبالإضافة إلى ذلك، تشارك وزارة السياحة العُمانية في أهم الفعاليات التجارية مثل “سوق السفر العربي”، وذلك للترويج للإمكانات السياحية التي تزخر بها السلطنة. والمثير للاهتمام أن صلالة وحدها شهدت 143,099 زائرا في عام 2014، حيث احتلت الإمارات المرتبة الثانية بعد عمان من إجمالي عدد الزائرين بنسبة 11.8 % بـ 25,923 زائرا.
مهرجان صلالة السياحي
كما كان هناك حضور لافت لبلدية ظفار في اطار الترويج لمهرجان صلالة السياحي والذي سيفتتح ابوابه خلال الأشهر القادمة، والذي سيشهد العديد من الفعاليات من بينها الندوات والمحاضرات الدينية والثقافية، وفعاليات القرية التراثية والتي يعرض من خلالها الصناعات الحرفية والبيئات الحضرية الريفية البدوية والبحرية، والفنون الفلكلورية، وكما يضم المهرجان العديد من المسارح والتي يقدم من خلالها مسرحيات للأطفال والكبار والعروض الترفيهية، ولمحبي الرياضة يقدم المهرجان مجموعة متنوعة ومختلفة من الرياضات التي تلبي مختلف الاذواق.
دعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة
وفي إطار دعم وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مختلف القطاعات ومن بينها القطاع السياحي العماني، قامت وزارة السياحة وبالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن اختيار شركتين للمشاركة ضمن جناح السلطنة في المعرض وهما شركة الشاطر للسفر والسياحة، ومؤسسة صقر سمهرم.
وحول هذه المشاركة اشار راشد بن سالم السهي رئيس شركة الشاطر للسفر والسياحة إلى الاستفادة الكبيرة التي حققها من خلال مشاركته في المعرض من خلال الالتقاء بالعديد من الشركات السياحية المتواجدة خلال ايام المعرض. وعقد العديد من الاتفاقيات مع العديد من الشركات. ومن جانبه قال يوسف المحروقي من مؤسسة صقر سمهرم: تأتي مشاركتي ضمن الفرص التي تقدمها وزارة السياحة مشكورة الى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، موضحا مشاركته كانت مثمرة وناجحة حيث وقع 3 اتفاقيات مع شركات مختلفة لتقديم خدماتنا لها في محافظة ظفار.

إلى الأعلى