الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / وزارة الشؤون الرياضية تستعد لتنفيذ برنامج صيف الرياضة لعام 2015م

وزارة الشؤون الرياضية تستعد لتنفيذ برنامج صيف الرياضة لعام 2015م

اللجنة الرئيسية تشكل فريقي عمل لزيارات المحافظات

بدأت وزارة الشؤون الرياضية استعداداتها لتنفيذ برنامج ” صيف الرياضة ” 2015م والذي سينطلق في 9 يونيو ويستمر لغاية 26 أغسطس من العام الجاري , ويغطي جميع محافظات السلطنة بحيث ينفذ في المجمعات الرياضية والأندية والفرق الأهلية والأماكن العامة . ويستهدف برنامج ” صيف الرياضة ” المواطنين والمقيمين من ذكور وإناث من سن الخامسة فما فوق , وتنفذه فرق العمل التابعة لوزارة الشؤون الرياضية من خلال 24 نشاط خلال الفترة المحددة لتنفيذ الفعاليات .
وتتنوع البرامج الشبابية والصيفية التي تنفذها الجهات والمؤسسات في سلطنة عمان بين برامج تعليمية وترفيهية ورياضية بما يخلق جوا من المنافسة فيما بينها والسعي الى جودة العمل، و كل ذلك بهدف تسخير طاقات الشباب واستغلالها الاستغلال الامثل بما يعود بالنفع والفائدة عليهم.
من هذا المنطلق تنفذ وزارة الشؤون الرياضية برنامج ” صيف الرياضة ” وهو أحد البرامج الصيفية الرياضية منذ عام 2006م، وذلك انطلاقا من سعيها في نشر مفهوم الرياضة للجميع والتي تعود بالصحة البدنية والنفسية والاجتماعية لجميع أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم العمرية وجنسياتهم.
ويتمثل البرنامج بإقامة مراكز تدريبية في جميع انحاء السلطنة تهدف الى تعليم المشاركين الأساسيات في اللعبات الرياضية بوجود مدربين من اصحاب الخبرة والكفاءة ، بالإضافة الى إقامة أيام رياضية مفتوحة تقام بها مسابقات رياضية وترفيهية ونشاط ” عائلتي رياضية” والذي يساهم في تقوية الروابط بين افراد العائلة وخلق جو من المتعة والتواصل.
صيف الرياضة
ويعتبر برنامج ” صيف الرياضة ” من أهم البرامج الرياضية التي تنفذها وزارة الشؤون الرياضية من خلال برنامج رياضي ترفيهي يشارك فيه جميع أفراد المجتمع من الجنسين وفي كافة محافظات السلطنة ويحتوي على أنشطة رياضية ترفيهية وتنافسية ويساهم في الحفاظ على اللياقة الصحية , وتنمية السلوكيات الرياضية, واكتساب المعلومات والمعارف الرياضية من خلال أنشطة ترفيهية رياضية مسلية تنفذ خلال فترة الصيف لاستغلال أوقات الفراغ لممارسة الأنشطة الرياضية.
أهداف برنامج ” صيف الرياضية ”
يهدف برنامج ” صيف الرياضية ” إلى توسيع ونشر ثقافة الممارسة الرياضية لدى مختلف فئات المجتمع ورفع مستوى الوعي بأهمية ممارسة الرياضة . ويساهم في تحسين مؤشرات الصحة واللياقة البدنية العامة لدى مختلف الفئات وشرائح المشاركين واستغلال وتوظيف الوقت الحر في الانشطة المفيدة بما من شأنه ان يعزز من التنشئة السليمة البدنية والاجتماعية , كما يهدف البرنامج إلى توسيع مجال حسن استغلال وتوظيف المنشأة الرياضية المتاحة لرفع من مستوى مردوديتها.
ويشتمل البرنامج على عدد من الفعاليات والأنشطة بمراكز تدريبية رياضية متنوعة وفي أيام رياضية مفتوحة.
مناشط رياضية متنوعة تستهدف مختلف الفئات
يتضمن برنامج ” صيف الرياضة ” 24 نشاطا به مختلفة الرياضات والتي تتناسب مع مختلف المراحل العمرية لما فوق 5 سنوات، ويحق لكل مشارك ان يسجل في ثلاث رياضات كحد اقصى في البرنامج وذلك لإعطاء فرصة لأكبر عدد أن يشارك في البرنامج خلال نهاية كل اسبوع, وسيتم عمل منافسات بين لاعبي المراكز سواء كان من نفس المركز أم من مراكز اخرى وذلك لخلق نوع من المنافسة والترويح والتنوع في ممارسة النشاط، وسيتم توزيع الجوائز التشجيعية في نفس اليوم لأصحاب المراكز الأولى.كما يمكن لكل مديرية أو دائرة إقامة تجمع ” عائلتي رياضية. وتقوم كل دائرة بالتنسيق مع اللجنة الرئيسية للبرنامج حول اختيار المدربين وتأهيلهم وتحديد المكافأة المقطوعة لكل مدرب وآلية عمله في البرنامج وعدد المنتسبين في كل لعبة.
وهنالك أيام رياضية خاصة تستهدف ثلاث فئات في المجتمع ( مرضى التوحد ـ مركز رعاية الطفولة الأيتام ) بحيث تنفذ هذه الايام الرياضية في المجمعات الرياضية أو في اماكن تواجدهم، و يهدف البرنامج لهذه الفئة إلى ادخال البهجة والترفيه لهم وحثهم على ممارسة الرياضة للمحافظة على صحتهم , وسيتم وضع البرنامج في محافظة مسقط كتجربة لهذا العام.
فريقين لزيارة المحافظات وتفقد المرافق وتم تشكيل فريقين لعمل الزيارات اللازمة لكافة محافظات السلطنة ويترأس الفريق الأول مدير دائرة النشاط الرياضي ورئيس برنامج ” صيف الرياضة ” سعود بن بدر أمبوسعيدي, فيما تترأس مديرة دائرة التخطيط والإحصاء ونائب رئيس اللجنة رقية بنت سالم الجابرية الفريق الآخر والذي سيقوم بمناقشة برامج وخطط مديريات ودوائر المحافظات والوقوف على استعدادات فرق العمل بالمحافظات من ناحية مواقع تنفيذ الفعاليات والأدوات اللازمة للتنفيذ وآليات التنفيذ، كما تقوم اللجنة خلال زيارتها للمحافظات بتفعيل العمل والتنسيق مع الجهات المتعاونة لاستغلال مرافقها لخدمة البرنامج، وحث فرق العمل على التوسع في مواقع التنفيذ بحيث تشمل الفرق الرياضية التابعة للأندية والمدارس وجمعيات المرأة العمانية.
أمبوسعيدي: هنالك جوانب جميلة أخرى يتم الإعلان عنها لاحقا
وقال سعود بن بدر أمبوسعيدي مدير دائرة النشاط الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية رئيس برنامج ” صيف الرياضية “: تقوم وزارة الشؤون الرياضية بزيارات لكافة المحافظات وذلك خلال الفترة من 27 ابريل ولغاية 21 مايو الجاري لوضع اللمسات الأخيرة، وتفقد مواقع تنفيذ المناشط والتأكد من سير العمل بالطريقة المخطط لها، كما أشار أمبوسعيدي إلى أن هنالك جوانب جميلة أخرى في البرنامج لهذا العام سيتم الإعلان عنها في حينها، وتسعى وزارة الشؤون الرياضية إلى تطوير برامجها الرياضية الموجهة للمجتمع إيمانا بأهمية حث المواطن والمقيم على أرض هذا الوطن الغالي لاستغلال طاقاته واستثمار ميوله في الأنشطة الرياضية المختلفة.

إلى الأعلى