الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / الهيئة العامة للكهرباء والمياه : استقرار ضخ المياه إلى بيوت المواطنين خلال الـ 24 ساعة القادمة بعد ملء الخزانات الرئيسية
الهيئة العامة للكهرباء والمياه : استقرار ضخ المياه إلى بيوت المواطنين خلال الـ 24 ساعة القادمة بعد ملء الخزانات الرئيسية

الهيئة العامة للكهرباء والمياه : استقرار ضخ المياه إلى بيوت المواطنين خلال الـ 24 ساعة القادمة بعد ملء الخزانات الرئيسية

75% نسبة تشغيل محطة صحار لتحلية المياه

مسئول بالهيئة : قريبا .. طرح مناقصة لإنشاء محطة ثانية لتحلية المياه بولاية بركاء

الرستاق – من سيف بن مرهون الغافري:
مسقط ـ الوطن :
نجحت شركة صحار لإنتاج المياه في إعادة مضخة سحب المياه الثالثة إلى العمل بعد تعطلها خلال الأيام الماضية بينما أرسلت الشركة معدات خارج السلطنة لإصلاح العطل حتى تعود المحطة إلى معدل إنتاجها الطبيعي .
وقد بدأت المحطة إنتاج المياه وضخها إلى الخزانات الرئيسية للهيئة حيث بلغ معدل الضخ ما يقارب (٤١٠٠) متر مكعب من المياه في الساعة بنسبة ٧٥ في المائة من الطاقة الإنتاجية للمحطة وتعكف الشركة حالياً على إصلاح المقطرة الأخيرة ويتوقع أن يستغرق عدة أيام نظراً لإرسال بعض المعدات لخارج السلطنة للتصليح.
وكانت جهود الشركة قد تكللت بالنجاح خلال الـ (٢٤) ساعة الماضية بعد إعادة تشغيل المقطرة الثالثة في المحطة صباح أمس كما استمرت الهيئة العامة للكهرباء والمياه في ضخ المياه لخزانات محافظة شمال الباطنة لتزويد ولاية صحار منذ صباح أمس لتلبية الاحتياجات اليومية للولاية من المياه.
كذلك تقوم الهيئة حالياً بضخ المياه لخزانات ولايات محافظة جنوب الباطنة المصنعة وبركاء ، لتلبية الاحتياجات الضرورية لهذه الولايات وقد قامت الهيئة أمس بالضخ لولاية الرستاق لرفع مستوى المياه في خزان التجميع.
وقد استمرت الهيئه في توزيع المياه عن طريق الصهاريج إلى منازل المواطنين بكل من ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة مع استمرار توزيع العبوات البلاستيكية لأغراض الشرب والطبخ عبر نقاط توزيع المياه التي أقيمت خصيصاً بالتعاون مع عدد من الجهات المشاركة .
وتناشد الهيئة جميع المواطنين والمقيمين إلى تفهم هذا الوضع وتحث الجميع إلى مواصلة ترشيد استهلاك المياه وتقليل استخدام المياه في الأمور الغير ضرورية قدر المستطاع لحين الانتهاء من إصلاح المحطة وعودة إنتاج المياه للمستوى الطبيعي.
من ناحية أخرى عقد سعادة الشيخ هلال بن حمدان الحجري محافظ جنوب الباطنة اجتماعا موسعا لمناقشة أسباب انقطاعات المياه في ولايات محافظة جنوب الباطنة بحضور أصحاب السعادة ولاة المحافظة وأعضاء المجلس البلدي بالمحافظة والمهندس زهران بن سالم الراشدي مدير عام خدمات المشتركين بالهيئة العامة للكهرباء والمياه وعدد من المعنيين بالهيئة العامة للكهرباء والمياه .
وقد أكد سعادة المحافظ بأن مشكلة انقطاع المياه طالت محافظة جنوب الباطنة والتي تعاني من هذه الإشكالية وقد تم اتخاذ التدابير اللازمة حيال ذلك وإجراء حلول عاجلة لتوفير المياه للمواطنين بالمحافظة كذلك تم خلال اللقاء التطرق لمشاريع الهيئة خلال الفترات المقبلة.
من جانبه أوضح المهندس زهران بن سالم الراشدي مدير عام خدمات المشتركين بالهيئة العامة للكهرباء والمياه بأن المشكلة التي حصلت في الأيام الماضية هي بسبب توقف محطة تحلية المياه بولاية صحار التي تنتج 35 مليون جالون كليا ولم يكن هناك إنتاج وتم تفادي الإشكالية يوم أمس وأصبحت المحطة تنتج 75 بالمائة من إنتاجها السابق ، مضيفا بأن هذا الأمر حدث خلال الأعوام الماضية في عام 2012 م ولم يشعر بها المواطن على عكس المشكلة الحالية لأنه لم يكن هناك استهلاك كبير مثل الاستهلاك الحالي .
وأضاف مدير عام خدمات المشتركين بأن هناك عددا من المشاريع التي تنفذها الهيئة وهناك خطة طوارئ وقريبا طرح مناقصة لإنشاء محطة تحلية أخرى بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة لتفادي مثل هذه الإشكاليات والاستهلاك وأن محطة المياه في ولاية بركاء الحالية كانت تنتج 3 ملايين جالون وأصبحت الآن تنتج 16 مليون جالون لمحافظة جنوب الباطنة وأصبح عدد المشتركين 380 ألف مشترك وفي تزايد مستمر .
وخلال اللقاء طالب أصحاب السعادة ولاة المحافظة بتوفير مخزون احتياطي لولايات جنوب الباطنة يكفي لعدة أيام وإيجاد حلول كحفر آبار احتياطية ليتم استغلالها في وقت الأزمات وكذلك تمت المطالبة بعدم التهاون مع المقاولين في استغلالحاجة الأهالي للمياه في مثل هذه الأزمات كالتي حصلت في الأيام الماضية .

إلى الأعلى