الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / سحب قرعة المسابقة الرابعة عشرة لخماسيات القدم داخل الصالات
سحب قرعة المسابقة الرابعة عشرة لخماسيات القدم داخل الصالات

سحب قرعة المسابقة الرابعة عشرة لخماسيات القدم داخل الصالات

بمشاركة 30 فريقا

سحبت صباح أمس قرعة المسابقة الرابعة عشرة لخماسيات كرة القدم داخل الصالات للمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة وذلك في مبنى عام ديوان الوزارة وبرعاية محمد بن ساعد المنوري مدير عام التخطيط والمشاريع وبحضور خليفة بن سيف العيسائي مدير عام الأنشطة الرياضية واللجنة المنظمة وممثلي الفرق، وقد اتسمت القرعة بالشفافية والعدل، حيث ضمت بعض المجموعات فرقا قوية وأخرى متعادلة ولكن في كرة القدم كل شي يحدث، فكم من فرق كبيرة اهانتها فرق صغيرة وهذا ما يزيد من متعة كرة القدم.
شروط المسابقة
وقد اصدرت اللجنة المشرفة على المسابقة الشروط الفنية للمسابقة حيث تكون رسوم الاشتراك في المسابقة عبارة عن(150 ريالا) ا للجهات الحكومية (250 ريالا) للجهات الخاصة ويدفع كل فريق مبلغ ضمان وقدره خمسون ريالاَ عمانياَ قبل انطلاق المسابقة تسترد بعد إكمال الفريق جميع مبارياته في المسابقة ولا يسترجع المبلغ في الحالات التالية: انسحاب الفريق من أية مباراة أو عدم إكماله المسابقة وقيام أحد أعضاء الفريق أو إدارييه بالاعتداء أو التلفظ على أعضاء اللجنة وحدوث شغب من جماهير الفرق المشاركة وفي حال حدوث أضرار في ممتلكات المجمع الرياضي، كما يغرم الفريق المتسبب سواء عن طريق لاعبيه أو جماهيره مبالغ إضافية وفق ما تقرره اللجنة المنظمة قياسا لحجم الضرر.
وتقام المباريات وفق قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم وأي ضوابط صادرة عن اللجنة المنظمة وتلعب المباريات وفق الجدول المعتمد من اللجنة المنظمة ويدير المباريات حكام معتمدون من الاتحاد العماني لكرة القدم.
ويمنع أي فريق مشارك في المسابقة من تعليق لوحات إعلانية في المدرجات أو على جدران الصالة ويتكون كل فريق من 12 لاعبا ( 5 أساسي + 7 بدلاء) ويسمح بالتبديل في أي وقت ولأي عدد من المرات شريطة أن يكون التبديل من المنطقة المخصصة للاستبدال والحد الأدنى لكل فريق عند بدء المباراة (3) لاعبين بمن فيهم حارس المرمى.
وتقسم المباراة إلى شوطين مدة كل شوط (20 دقيقة) دون إيقاف الوقت إلا في الحالات التي يقدرها حكام المباريات وتكون مدة الاستراحة (5 دقائق).
ويحق لكل فريق طلب وقت مستقطع واحد في كل شوط مدته دقيقة واحدة ، على أن يتواجد اللاعبون خلال هذا الوقت داخل حدود الملعب .
ويجب على كل فريق إحضار ملابسه الأساسية والاحتياطية المعتمدة من اللجنة في كل مباراة وفي حالة تشابه ألوان الملابس الأساسية للفريقين يحق للفريق الذي ورد اسمه أولا في جدول المباراة الاحتفاظ بملابسه الأساسية.
ويجب على كل فريق توحيد ملابس اللاعبين ( الفانيلة + الشورت + الجراب+واقي الساق) لإخراج المسابقة بالشكل اللائق وعلى كل فريق تحديد المدرب والمساعد والإداري ولا يسمح لغيرهم بالتواجد على دكة البدلاء ويقوم كل فريق بتعبئة استمارة المباراة قبل بدايتها وتسلم للجنة.
نظام اللعب
يتم توزيع الفرق المشاركة إلى مجموعات عن طريق القرعة وتتبارى فرق كل مجموعة فيما بينها بنظام الدوري من دور واحد ويصعد الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني بالإضافة إلى أفضل (4) فرق تحتل المركز الثالث من المجموعات الست وتلعب المباريات اعتبارا من الدور الثاني بنظام خروج المغلوب وصولا إلى المباراة النهائية.
ويحصل الفريق الفائز على ثلاث نقاط والتعادل نقطة والخاسر لا شي من النقاط وفي حال تعادل الفريقين في إحدى مباريات الدور الثاني وما بعده، تطبق الركلات الترجيحية مباشرة بواقع (3) ركلات لكل فريق بالتبادل ، وفي حال استمرار التعادل يتم منح ركلة لكل فريق حتى يفوز احد الفريقين.
وفي حالة تساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط لتحديد المتأهلين أو لتحديد المراكز يتم ترتيب الفرق المتساوية على النحو التالي: مواجهات الفريقين وفارق الأهداف.(ماله ناقص ما عليه) والفريق المسجل لأهداف أكثر والفريق الحاصل على إنذارات أقل والقرعة وسيتم تصنف الفرق الحاصلة على المركز الثالث وفقا للبنود التالية: عدد النقاط وفارق الأهداف.(ماله ناقص ما عليه) والفريق المسجل لأهداف أكثر والفريق الحاصل على إنذارات أقل والقرعة.
تسجيل الأسماء
يسمح لكل فريق مشارك بتسجيل أي عدد من اللاعبين الذين لا ينتمون للجهة التي يمثلها الفريق ولا يسمح لأي لاعب بالمشاركة مع أكثر من فريق في المسابقة بأية صفة أخرى ويجب عند تسجيل الأسماء تقديم المستندات التالية : كشف بأسماء الفريق معتمد من الجهة التي يمثلها وعدد (1) صورة لكل لاعب وتحديد رقم اللاعب على أن يلتزم كل لاعب بنفس الرقم طوال فترة المسابقة.
ضوابط المسابقة :
يجب على كل فريق الالتزام بموعد مبارياته وفق الجدول المحدد والفريق الذي يتأخر (10) دقائق كحد أقصى عن موعد بدء المباراة يعتبر خاسرا وتحتسب النتيجة 3/ صفر لصالح الفريق الأخر والفريق الذي ينسحب مباراة واحدة يعتبر خاسراَ 3/صفر وإذا أنسحب أي فريق من مباراتين فإنه يشطب من المسابقة وإذا شاركت أي جهة بأكثر من فريق واحد فإن للجنة المنظمة الحق في توزيع هذه الفرق على المجموعات حسب ما تراه مناسبا ويسمح لكل فريق بتسجيل عدد(2) لاعب اعتبارا من الدور الثاني بشرط حذف عدد(2) لاعب من القائمة الرئيسية وإذا قل عدد اللاعبين في أي فريق خلال سير المباراة عن (3) لاعبين بمن فيهم حارس المرمى لأي سبب كان فإن لحكم المباراة الحق في إنهاء المباراة فوراَ واعتبارا الفريق خاسرا بنفس النتيجة التي توقفت عليها المباراة أو يعتبر خاسرا بنتيجة 3/0 إذا كانت أقل من ذلك وفي حالة كان الفريق فائزا خلال سير المباراة وقل عدد اللاعبين عن (3) لاعبين بمن فيهم حارس المرمى لأي سبب كان فإن الحكم المباراة الحق في إنهاء المباراة فوراَ واعتبارا الفريق خاسرا 3/0 .
وتلغي جميع البطاقات الصفراء مع نهاية الدور الأول ما عدا الإيقافات (بطاقتين صفراوين/ بطاقة حمراء) وللجنة المنظمة الحق في البت في الأمور التي لم يرد ذكر بشأنها في هذه اللائحة ويحق لها اتخاذ ما تراه مناسبا من القرارات وتعتبر قراراتها نافذة ونهائية لا رجعة فيها.
الاحتجاجات والعقوبات :
يقدم الاحتجاج مصحوباَ بمبلغ وقدره (20) ريالا إلى اللجنة المنظمة خلال (24) ساعة كحد أقصى من انتهاء المباراة ولا يرد في حالة قبول الاحتجاج واللاعب الذي يحصل على بطاقتين صفراوين يوقف مباراة واحدة واللاعب الذي يحصل على بطاقة حمراء يوقف مباراة واحدة ما لم تر اللجنة المنظمة توقيع عقوبة أكثر وتفرض غرامة مالية على كل لاعب يتحصل على بطاقة صفراء بمبلغ ( ريال) وعلى من يحصل على بطاقة حمراء مبلغ (ريالين) على أن تدفع قبل المباراة التالية وإذا اعتدى أو حاول الاعتداء واحد أو أكثر من اللاعبين أو الجهازين الفني والإداري لأي من الفريقين على حكام المباراة او أحد أعضاء اللجنة فللجنة معاقبته بإحدى العقوبات التالية :الإيقاف عدد من المباريات ويمكن للجنة المنظمة رفع توصية بشطبه من المسابقة واعتبار الفريق خاسرا.

جوائز المسابقة:
رصدت اللجنة المشرفة على المسابقة جوائز للفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الاولى حيث يحصل صاحب المركز الاول على مبلغ وقدرة (1500 ريال) والمركز الثاني(1000 ريال) والمركز الثالث:(800 ريال عماني).
وكؤوس وميداليات الفرق الفائزة على النحو الآتي:
• كأس المركز الأول + ميداليات ذهبية عدد(15) وكأس المركز الثاني+ ميداليات فضية عدد(15) وكأس المركز الثالث+ ميداليات برونزية عدد(15)
جوائز المجيدين: لأفضل حارس وأحسن لاعب وهداف المسابقة وأفضل إداري وأفضل مدرب والفريق المثالي وأفضل جمهور.

إلى الأعلى