الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / “نماء” تستعرض انجازاتها المالية والتشغيلية لعام 2014 وتؤكد التزامها بتقديم الحلول الكهربائية الآمنة والمستدامة
“نماء” تستعرض انجازاتها المالية والتشغيلية لعام 2014 وتؤكد التزامها بتقديم الحلول الكهربائية الآمنة والمستدامة

“نماء” تستعرض انجازاتها المالية والتشغيلية لعام 2014 وتؤكد التزامها بتقديم الحلول الكهربائية الآمنة والمستدامة

استثمرت 363 مليون ريال لتطوير شبكتها العام الماضي

عمر الوهيبي: زيادة ملحوظة في قاعدة المشتركين.. ومبيعات الكهرباء ترتفع بـ(1ر51) مليون ريال

ـ زيادة في إجمالي الايرادات بمقدار (3ر51) مليون ريال عماني العام الماضي

كتب ـ عبدالله الشريقي:
استعرضت أمس مجموعة نماء ـ مجموعة شركة الكهرباء القابضة سابقا ـ خلال مؤتمرها الصحفي السنوي الأول انجازاتها المالية والتشغيلية لعام 2014، حيث تم تسليط الضوء على مدى إلتزام المجموعة بتقديم الحلول الكهربائية الآمنة والمستدامة لمشتركيها في مختلف أنحاء محافظات السلطنة.
وخلال المؤتمر الذي عقد في فندق كراون بلازا مسقط قال المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نما: إن منهج المجموعة يتركز بشكل أساسي على الانشطة الاستراتيجية التي مكنتنا من تحقيق أهدافنا وتحسين أدائنا في جميع المجالات بفضل جهود موظفينا الحثيثة حيث تشكل نسبة التعمين 91% من إجمالي موظفي المجموعة.
وأثناء تعليقه على الخطط المستقبلية للمجموعة قال: لقد تمكنا من إطلاق برنامج استثماري ناجح وفاعل من أجل تحسين شبكتنا الحالية وتطويرها بشكل أكبر إضافة إلى تطوير شبكات أخرى جديدة لتلبية احتياجات النمو الاقتصادي للسلطنة. حيث سجلت المجموعة زيادة ملحوظة في قاعدة المشتركين في عام 2014م الأمر الذي أدى إلى الزيادة بنسبة 11% في الوحدات المباعة. مشيرا بأنه سيتم تمويل برنامج إستثماري بواسطة الأرباح المحتجزة ومشروع لمار الذي تم البدء فيه في عام 2014 م حيث وقعت المجموعة إتفاقية مشتركة مع بنك مسقط وجي بي مورغان لتمويل المجموعة بمبلغ 800 مليون ريال عماني.
موضحا بأن المجموعة استثمرت مبلغا وقدره 363 مليون ريال عماني لتطوير شبكتها في عام 2014، ومن أجل توضيح الفرص المتوفرة للموردين المحليين والمقاولين بشكل أكبر.
وتطرق المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء خلال العرض المرئي الى الاداء المالي والتشغيلي للمجموعة حيث قال: ان مبيعات الكهرباء ارتفعت بمقدار (1ر51) مليون ريال عماني في العام الماضي وذلك لزيادة عدد المشتركين بنسبة 8 % وارتفاع عدد الوحدات المباعة من الطاقة بنسبة 11 % في العام الماضي مقارنة بعام 2013 .
وقال: ان إجمالي الايرادات لمجموعة نماء شهد العام الماضي زيادة بمقدار (3ر51) مليون ريال عماني فيما انخفض صافي الدعم الحكومي بمبلغ قدره (8ر7) مليون ريال عماني وذلك بسبب انخفاض تكلفة الشراء والنمو في بنية الاعمال الأساسية في العام الماضي.
كما تطرق الوهيبي الى الخطط المستقبلية للمجموعة حيث قال: تمكنت “مجموعة نماء” من إطلاق برنامج استثماري ناجح وفاعل من أجل تحسين الشبكة الحالية وتطويرها بشكل أكبرإضافة إلى تطوير شبكات أخرى جديدة لتلبية احتياجات النمو الاقتصادي للسلطنة.
من جانبه استعرض المهندس علي بن سعيد الهدابي المدير التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء الخطة الرئيسة (2014 ـ 2030) للشركة العمانية لنقل الكهرباء.
بدوره قدم المهندس أحمد الجهضمي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بتسليط الضوء على الطلب المتزايد حول شراء الطاقة والمياه في السلطنة. وقال: انه من المتوقع أن تسهم محطة كهرباء صور المستقلة بسعة 2000 ميجاوات بـ28% من توليدها للكهرباء في الشبكة الوطنية إذا شهدت السلطنة فائضا في السعة، اضافة الى أن تعزيز الكفاية يشهد تراجعا في فاتورة الدعم.
وأشار الجهضمي قائلا: بأنه الى الآن لدينا 7600 ميجاوات، ونخطط كي تلبي السعة ذروة الاستهلاك التي تحدث خلال أشهر الصيف ..موضحا أن زيادة ذروة الطلب في نظام الاتصال الداخلي الرئيسي بلغ 5122 ميجاوات خلال 2014 وفي شبكة ظفار 439 ميجاوات. وبينما تم دعم محافظة ظفار عن طريق الشبكة الوطنية كما إن محطة صور لن تلبي فقط بل ستسهم في احتياجات الشبكة، ومع الدعوات المطالبة بخفض الدعم ساعد تحسين الكفاية في تقليل فاتورة الحكومة لدعم الكهرباء.
وأضاف: ان تحسين الكفاية لعب دورا رئيسيا في تخفيض مستويات الدعم لافتا الى أن أحد العناصر الرئيسية في التكلفة هو الغاز، وقد قمنا بتقييم ذلك على أساس الغاز الاقتصادي برغم حقيقة انه يحظى بالدعم، ولكننا استطعنا تحسينه خلال السنوات العشر الماضية. حيث كان دعم الكهرباء بنهاية 2014 قد بلغ 280 مليون ريال عماني، وتحسن استهلاك الغاز الفعلي لكل ميجاوات ساعة 24% على مدار العقديين الماضين والشركة تواصل جهودها عن طريق عدد من المبادرات لتخفيضه أكثر بهدف الوصول بنسبة تخفيض استهلاك الغاز 27% قبل عام 2021 عن طريق محطات الكهرباء الفعالة والتحول من التقطير متعدد المراحل الى التناضح العكسي بمحطات التحلية والتخلي عن المحطات القديمة.
وبين الجهضمي بأن العنصر الاخر الذي ندرسه داخل القطاع هو العمل على تقليل الذروة لافتا الى أنه في فصل الشتاء نستخدم فقط بين 50 ـ 60% من السعة الكاملة. وبذلك سنعمل على تقليل ادخال السعات الجديدة الكبيرة، وهو ما سيقلل في النهاية من التكلفة والدعم كذلك.
بدوره تناول المهندس حمد المغدري الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء المناطق الريفية أهداف واستراتيجية الطاقة المتجددة مستعرضا أهم إنجازات مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستساهم بنسبة 25% لتوليد الكهرباء الريفية بحلول نهاية 2017م. متطرقا الى آخر التطورات فيما يتعلق بتحسين خدمة المشتركين والبدء في النظام الجديد للفوترة وقراءة العدادات من بين عدة مشاريع أخرى.
من ناحيته استعرض الدكتور منصور الهنائي نائب الرئيس التنفيذي لخدمات التوزيع للمجموعة آخر المستجدات المتعلقة بدراسة خصخصة شركة مسقط وإكمال آخر مرحلة من مراحل بيع شركة ظفار لتوليد الطاقة.
من جانبه قال المهندس عبدالله بن سعيد البدري الرئيس التنفيذي لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء: ان ارتفاع الفواتير في فصل الصيف يعزى بالدرجة الاولى الى ارتفاع الاستهلاك في الطاقة الكهربائية بسبب الحرارة الزائدة واستخدام أجهزة التكييف حيث أن شركات المجموعة تعمل حاليا على تطبيق أفضل النظم الحديثة في قراءة العدادات والفوترة والتحصيل والتي يعول عليها باذن لله تعالى في أن تحسين في دقة القراءة التي تصل المشتركين.
وفيما يتعلق بالدفع المسبق قال: ان عدادات الدفع المسبق دشنتها شركة مسقط لتوزيع الكهرباء العام الماضي وصلت الآن في حدود أكثر من 10 الآف مشترك على هذه الخدمة حيث أن الخدمة مطلوبة بلا شك وتساهم للمشتركين في كيفية ادارة حساباتهم بطريقة أفضل والتوجة باذن لله تعالى كمجموعة نما في التوسع في خدمات العدادات المدفوعة مسبقا الى باقي محافظات السلطنة.

إلى الأعلى