الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / الأمين العام لمجلس الدولة يستقبل وفدا روسيا
الأمين العام لمجلس الدولة يستقبل وفدا روسيا

الأمين العام لمجلس الدولة يستقبل وفدا روسيا

استقبل سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة صباح امس بمبنى مجلس الدولة وفدا روسيا من لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الفيديرالي لروسيا الاتحادية، حيث قدم سعادته شرحا مفصلا عن ماهية الدور الذي يقوم به مجلس الدولة في ظل الثنائية البرلمانية لمجلس عمان، وبالشراكة القائمة بين مجلسي الدولة والشورى، بما يعزز التعاون القائم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
مبينا سعادته ما يتمتع به مجلس الدولة من صلاحيات ومهام يقوم بها الأعضاء المكرمون عبر ستة لجان دائمة تتقاسم العبء التشريعي في مختلف مناخات التنمية التي تقوم عليها النهضة المباركة في تاريخ عمان الحديث، مشيرا الى كيفية اختيار أعضاء المجلس، والشروط التي يتم من خلالها هذا الاختيار، متطرقا كذلك الى مسار التشريع بدءا من الحكومة مرورا بمجلس الشورى، ثم مجلس الدولة ثم رفعه الى المقام السامي للتفضل بالإصدار.
وقد أكد سعادة الدكتور الأمين العام لمجلس الدولة ان مجلس الدولة يمارس الجانب الرقابي من اخلال ثلاث أدوات وهي دراسة الخطط الخمسية، والموازنة العامة للدولة، بالإضافة الى الاطلاع على تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، حيث يبدي ملاحظاته عليها.
منوها سعادت الدكتور الى ان المرأة العمانية حظيت بنصيب وافر في عضوية مجلس الدولة، بعدد (15) عضوة، من مجموع الأعضاء البالغ عددهم (83) عضوا يمثلون مختلف شرائح المجتمع العماني معرجا في الوقت نفسه الى أهمية الدور الذي سوف يلعبه مبنى مجلس عمان الجديد، بما يحتويه من مرافق حديثة، حيث يعتبر اول برلمان الكتروني في المنطقة، مما سيساهم في تسهيل العمل البرلماني في شقيه التشريعي والأداري.
من جانبه اكد الوفد الروسي على ان البرلمان الروسي استحدث لجنة صداقة مع مجلس التعاون الخليجي، التي يعول عليها الكثير في تعزيز مجالات التعاون مع الدول الخليجية، ومع السلطنة بشكل خاص، مع حرصهم الكبير على أن تثمر هذه الزيارة .. وغيرها من الزيارات اللاحقة للمسؤولين الروس الى التوصل الى اتفاقات تعاون في المجالات الاقتصادية، والثقافية، والتعليمية، وما هذه الزيارة سوى استكشاف لما يمكن ان يبحث من موضوعات في زيارات المسؤولين المتبادلة في المرحلة القادمة، مع التأكيد ان العلاقات القائمة بين البلدين علاقات تتسم بالود والاحترام المتبادل وباتساع التعاون في مختلف المجالات.
حضر اللقاء سعادة الدكتور أنور بك فاضليانون سفير روسيا الاتحادية لدى السلطنة، وعدد من مسؤولي الأمانة العامة بمجلس الدولة.
وفي ختام اللقاء تجول أعضاء الوفد بين أروقة مبنى مجلس عمان، وأشادوا بما يحتويه من مرافق.

إلى الأعلى