الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / 3 كيانات تهتم بالاستحواذ على (المتحدة للتمويل)

3 كيانات تهتم بالاستحواذ على (المتحدة للتمويل)

كتب ـ أجاي كومار:
من المتوقع أن يشهد سوق الأسهم للمرة الأولى عملية تقديم عطاءات للاستحواذ على الشركة المتحدة للتمويل. حيث أبدت ثلاثة كيانات وهي بنك نزوى والشركة العمانية للخدمات المالية والبنك الوطني العماني اهتمامهم بعملية الاستحواذ.
وأبلغ مجلس ادارة المتحدة للتمويل سوق مسقط للاوراق المالية باستفساره عما اذا كانت المؤسسات الثلاث مهتمة بالمشاركة في عملية تقديم عطاءات للاندماج/الاستحواذ. وتم مراسلة المؤسسات الثلاث.
ويمكن لهذا التحرك الذي يعد الأول في هذا الإطار أن يعمل على تحسين اكتشاف سعر أفضل في السوق على حد ذكر سوريش اس المحلل في المها للخدمات المالية، فهو لن يساعد فقط المتحدة للتمويل في إبرام صفقة جيدة، بل إنه يبرهن أيضا على الفائدة لصالح المستثمرين.
ويعد بنك نزوى أول من تحرك بعرض مقترح للاستحواذ على المتحدة للتمويل وفي حال نجح في إبرام الصفقة، يمكن للبنك أن يشهد تحقيق أرباح في أسرع وقت وعندئذ سترتفع أصول البنك إلى 380 مليون ريال عماني وقيمة الأسهم الإجمالية ستصل إلى 140.4 مليون ريال عماني. وستكون المشكلة التي على البنك تجاوزها هي أن الشركة غير خاضعة لأحكام الشريعة التي يعمل بها.
كما دخلت العمانية للخدمات المالية التي تهدف إلى زيادة أصولها وتوسيع قاعدة زبائنها هي الأخرى على الخط. ومن شأن عملية الاندماج أن تزيد قيمة أصول الشركة إلى 358.33 مليون ريال عماني وقيمة الأسهم الإجمالية إلى 91 مليون ريال عماني.
وانضم إلى ذلك أيضا البنك الوطني العماني في إطار خططه القوية لزيادة رأسماله والذي حال تمكنه من تحقيق عملية الاستحواذ يمكن أن يقفز ليأتي في المرتبة الثانية كأكبر بنك في السلطنة بعد بنك مسقط، حيث ستقفز أصوله إلى 3.33 مليار ريال عماني، كما أن القيمة الإجمالية للأسهم ستبلغ 393.41 مليون ريال عماني. وينتظر السوق ليرى كيف ستتعاطى هذه المؤسسات الثلاث مع أول عملية تقديم عطاءات والتي قد تتطلب أيضا موافقات تنظيمية. من جهة أخرى وفي بيان بثه موقع سوق مسقط للأوراق المالية جاء فيه أن مجلس إدارة الشركة المتحدة للتمويل ش م ع ع قرر وبما يحقق أفضل مصلحة لمساهمي الشركة التواصل مع كل من بنك نزوى ش م ع ع والشركة العُمانية لخدمات التمويل ش م ع ع والبنك الوطني العُماني ش م ع ع الاستفسار عن مدى الاهتمام بالمشاركة في عملية مزايدة اندماج/ استحواذ علما بأن الخطابات الخاصة بذلك قد أرسلت إلى الأطراف الثلاثة المهتمة. علاوة على ذلك سوف يتم إعداد الإفصاح الخاص بهذا الأمر عندما تسمح التطورات بذلك.

إلى الأعلى