الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “صوت الابتعاث” أول برنامج إذاعي يبث من خارج السلطنة

“صوت الابتعاث” أول برنامج إذاعي يبث من خارج السلطنة

يعنى بشئون الطلبة الدارسين في أستراليا والبلدان الأخرى

انطلق في التاسع من مايو الجاري بث البرنامج الإذاعي “صوت الابتعاث” كأول برنامج إذاعي يبث من خارج السلطنة. ويأتي هذا البرنامج الإذاعي ضمن باقة من الأنشطة والإنجازات التي يقوم بها الطلبة العمانيون المبتعثون للدراسة في القارة الأسترالية. وهذا البرنامج تحديدا هو نتاج لعمل دؤوب وتخطيط مستمر لأشهر عدة، ويعنى بشؤون الطلبة المبتعثين في أستراليا كخطوة أولى، والطلبة العمانيين الدارسين في بلدان أخرى مستقبلا.
تقول الطالبة خلود بنت سليم المخرومية، طالبة ماجستير في تقنية المعلومات بجامعة موناش، وهي صاحبة فكرة هذا البرنامج: سيكون لهذا البرنامج دور بارز في حياة الطالب العماني خارج السلطنة، وسيتطرق البرنامج لكل ما يهم الطالب المبتعث سواء كان في عمان أو خارجها”.
يحتوي البرنامج على فقرات متنوعة من بينها فقرة اعرف عن أستراليا والتي تتيح للمستمع التعرف على أستراليا عن كثب، وفقرة ضيفها لذاكرتك والتي تزود المستمع بمعلومات منوعة ومفيدة، كما يحتوي على فقرة حوارية في موضوع يهم الطالب المبتعث وتساعد على تزويده بالمعلومات التي تعمل على خدمة مشواره العلمي في بلد الدراسة، والتغلب على التحديات التي قد تواجهه، وتطوير مهاراته العلمية والعملية. كما يجري البرنامج اتصالات هاتفية مع مختصين من أستراليا وعمان للمشاركة في الفقرة الحوارية. ولم يغفل البرنامج خلق مساحة حرة للاهداءات والمسابقات ليتفاعل المستمع في عمان أو أستراليا مع البرنامج.
وحول تنوع الفقرات وأهميتها يقول أحمد بن محمد العبدلي، طالب دكتوراة في جامعة موناش، والمشرف العام على هذا البرنامج الإذاعي: “تم إعداد فريق من الطلبة المتميزين ليقوموا بعملية الإعداد، والتقديم، والإخراج، للخروج بعمل يحمل في طياته فقرات تفيد الطالب الدارس في الخارج أيا كان موقعه؛ حيث ستلامس فقرات البرنامج ما من شأنه خدمة مشوار الطالب العلمي، وربطه بالأحداث الحاصلة في عمان”.
الجدير بالذكر أن هذا البرنامج الإذاعي الذي يأتي بالتعاون مع إذاعة 3SSR ، وهي إذاعة محلية بولاية فكتوريا الاسترالية قد بدأ بثه الأسبوع المنصرم مع تفاعل كبير جدا في أستراليا وعمان من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. ويتم بث هذا البرنامج يوم السبت بمعدل مرة كل أسبوعين من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة مساء بتوقيت السلطنة، ومن الرابعة حتى السادسة مساء بتوقيت مدينة ملبورن الاسترالية. ويمكن لمتابعي هذا البرنامج عبر الانترنت التفاعل مع فقرات البرنامج عبر تويتر: هشتاج #صوت_الابتعاث.

إلى الأعلى