السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / منح جائزة بريتزكر في العمارة للمهندس المعماري الألماني فراي أوتو
منح جائزة بريتزكر في العمارة للمهندس المعماري الألماني فراي أوتو

منح جائزة بريتزكر في العمارة للمهندس المعماري الألماني فراي أوتو

ميامي (د ب أ):
منحت جائزة بريتركز في العمارة للمهندس المعماري الألماني فراي أوتو وذلك بعد مضي شهرين على وفاته.
وقد جرى منح اسم أوتو الجائزة الأهم في مجال الفن المعماري على مستوى العالم مساء الجمعة (بالتوقيت المحلي) في ميامي بالولايات المتحدة.
تجدر الإشارة إلى أن أوتو هو ثاني ألماني يحصل على هذه الجائزة التي يشار إليها باسم جائزة نوبل في الهندسة المعمارية وذلك بعد مواطنه جوتفريد بوم في 1986 كما أنها المرة الأولى التي يتم منح الجائزة إلى شخص متوفى.
وكان أوتو الذي اشتهر بتصميمه لاستاد الألعاب الأولمبية في ميونيخ جنوبي ألمانيا قد توفي في مارس الماضي عن عمر (89 عاما)، وقالت لجنة التحكيم إنها كانت أعلمت أوتو بمنحه الجائزة وأنه أجاب اعضاءها قائلا: “أنا لم أفعل شيئا أستحق عليه هذه الجائزة، فالفوز بالجوائز ليس هدف حياتي، فأنا أحاول مساعدة الفقراء، لكن ماذا عساي أن أقول؟ أنا سعيد للغاية”.
وكان أوتو قد روج في وقت مبكر “للبناء العضوي” وكان يقول في واحد من تصريحاته الشهيرة: “علينا أن نبني مع الطبيعة وليس ضدها”.
وقالت لجنة التحكيم في حيثيات منحه الجائزة إن أوتو لم يكن مجرد “مهندس معماري بل كان باحثا ومخترعا وواضعا لأشكال ومهندسا وبناء ومعلما وعاملا وناشطا في مجال البيئة وإنسانيا ومبدعا لمبان وأماكن لا يمكن نسيانها”.
من جانبها، قالت كريستينه كانستينجر ابنة أوتو إن “جائزة بريتزكر تمنح للمهندسين الأحياء فقط، وهو ما حدث أيضا في حالة أبي لأن أفكاره لا تزال حية”.
وتابعت كريستينه التي تعمل هي الأخرى مهندسة معمارية حديثها قائلة إن أباها كان عبقريا: “سأعيش جزءا كبيرا من حياتي في عالم شكله هو، وهذا هو سعادة حياتي” وأردفت أنه لم يسع أبدا إلى الشهرة “فهو لم يعمل أبدا من أجل الخلود بل من أجل الناس الأحياء”.

إلى الأعلى