الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / القضاء المصري يحيل أوراق مرسي وقيادات الإخوان للمفتي .. والجماعة تطلب تدخلا دوليا

القضاء المصري يحيل أوراق مرسي وقيادات الإخوان للمفتي .. والجماعة تطلب تدخلا دوليا

إرهابيون يغتالون 3 قضاة في سيناء

القاهرة ـ (الوطن) ـ وكالات:
قضت محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراق الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات بجماعة الإخوان إلى مفتي الجمهورية وحددت الثاني من يوينو للنطق النهائي بالحكم في القضيتين المعروفتين إعلاميا بـ(التخابر) و(وادي النطرون)، فيما طالبت جماعة الإخوان بتدخل المجتمع الدولي، في حين اغتال إرهابيون 3 قضاة في سيناء بعد ساعات من النطق بالحكم.
وكانت المحكمة قضت أمس بإحالة أوراق القضيتين إلى مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي، فيما هو منسوب إلى المتهمين فيهما.
ومن أبرز المتهمين الذين أحيلت أوراقهم في القضيتين إلى المفتى الرئيس المعزول محمد مرسي وخيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وصلاح عبد المقصود ويوسف القرضاوي وعصام العريان وسعد الكتاتني ومحمود عزت.
وتضم قائمة المتهمين في القضيتين المحالة أوراقهم إلى المفتي عددا من الأجانب من أبرزهم أيمن نوفل ومحمد عبد الهادي ( القياديان بالجناح العسكري بحركة حماس) ، وسامي شهاب (قيادي في حزب الله اللبناني) ، وإيهاب محمد مرسي وشهرته مروان ( قيادي في حزب الله اللبناني ).
ويبلغ عدد المتهمين في القضيتين 165 متهما ،من بينهم 35 في قضية التخابر محبوس منهم 22 متهما ، و130 في قضية اقتحام السجون محبوس منهم 27 متهما.
وفي اسطنبول أدان عمرو دراج القيادي بجماعة الإخوان قرار المحكمة ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل.
وقال دراج أحد مؤسسي حزب الحرية والعدالة الجناح السياسي لجماعة الإخوان والمقيم في اسطنبول “هذا حكم سياسي ويمثل جريمة قتل وشيكة يجب على المجتمع الدولي أن يوقفها.” على حد قوله.
وبعد ساعات من النطق بالحكم نعت رئاسة الجمهورية في مصر “ببالغ الحزن والأسى” القضاة الذين راحوا ضحية “عمل إرهابي آثم” في شمال سيناء أمس، وتقدمت لقضاة مصر ولعائلات الضحايا وذويهم بخالص التعازي والمواساة.
ووجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتوفير كافة سبل الحماية اللازمة للقضاة، ولاسيما أولئك الذين يعملون في المناطق التي تعاني من أعمال العنف والإرهاب.
وأعربت رئاسة الجمهورية في بيان عن ثقتها الكاملة في أن “مثل هذه الحوادث الغاشمة لن تثني قضاة مصر الشرفاء عن مواصلة رسالتهم النبيلة ومسيرة عطائهم من أجل الوطن، ولن تزيدهم سوى إصرارا على تحقيق العدالة وإقرار الحق”.
وقال مصدر أمني مصري ذكر في وقت سابق إن مجموعة من المسلحين يستقلون سيارة قاموا بإطلاق النار على سيارة بها مجموعة من مسؤولي السلطة القضائية في محكمة العريش بشمال سيناء.
وأضاف المصدر إنه تم تطويق منطقة خزان المياه غرب العريش عقب وقوع الحادث.

إلى الأعلى