الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / بمشاركة السلطنة .. بدء مؤتمر (إنقاذ اليمن) وتأكيد على المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن

بمشاركة السلطنة .. بدء مؤتمر (إنقاذ اليمن) وتأكيد على المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن

المبعوث الدولي يطلب تمديد الهدنة

الرياض ـ وكالات: بدأ في العاصمة السعودية الرياض أمس مؤتمر (إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية) الذي يستمر ثلاثة أيام، حيث يترأس وفد السلطنة المشارك في المؤتمر سعادة أحمد بن يوسف الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية تلبية لدعوة مقدمة لحكومة السلطنة من رئيس الجمهورية اليمنية .
ويهدف المؤتمر بالخروج باليمن إلى بر الأمان من خلال استئناف العملية السياسية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني، كما يؤكد المؤتمر الذي يعقد تحت رعاية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بحضور نائب الرئيس ورئيس الوزراء اليمني خالد بحاح ومعالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على احترام قرارات مجلس الأمن.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني إن هذا المؤتمر يهدف إلى عودة الاستقرار والشرعية لليمن.
وشدد في كلمته خلال المؤتمر على ضرورة استئناف العملية السياسية في اليمن وفق المبادرة الخليجية، وعلى استكمال تعزيز التعاون بين دول الخليج واليمن، و”انعقاد هذا المؤتمر في الرياض دليل على الدعم الخليجي”.
بدوره قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إن مؤتمر إنقاذ اليمن هو لكل اليمنيين من دون استثناء، والشعب اليمني تحمل أعباء الحرب وحصار الميليشيات الظالم، مشيراً إلى أن مصير الهمجية هو مزبلة التاريخ.
بدوره دعا المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ في كلمته إلى تمديد الهدنة الإنسانية 5 أيام إضافية على الأقل.
كما ذكر رئيس الهيئة الاستشارية لمؤتمر الرياض عبد العزيز جباري أن أي حلول سياسية باليمن يجب أن تنطلق من قرار مجلس الأمن رقم 2216 الذي صدر تحت الفصل السابع، والذي يطالب بانسحاب الحوثيين من العاصمة صنعاء وكافة المدن، وتسليم مؤسسات الدولة للحكومة الشرعية، وتسليم الحوثيين للسلاح المنهوب من معسكرات الدولة.

إلى الأعلى