الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة المنظمة لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي تعلن عن انضمام فريق أبوظبي
اللجنة المنظمة لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي تعلن عن انضمام فريق أبوظبي

اللجنة المنظمة لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي تعلن عن انضمام فريق أبوظبي

ابوظبي ـ من خالد الجلنداني وفهد الزهيمي :
أعلنت اللجنة المنظّمة للطواف العربي للإبحار الشراعي – أي اف جي عن انضمام قارب أبوظبي للسباق القصير الذي سيتم إقامته اليوم بالتعاون مع نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت وجاء الإعلان عن المشاركة عقب وصول القوارب المشاركة في الطواف العربي إلى مرسى النادي بعد إتمام المرحلة الثانية من السباق المحيطي والتي بدأت من العاصمة القطرية الدوحة وصولا الى العاصمة الاماراتية ابوظبي حيث سيكون انضمام الفريق إضافة مميّزة ستتيح لطاقم القارب اكتساب وتبادل الخبرات مع الفرق الأخرى بعد المشاركة في النسخة الثالث للطواف لعام 2013 حيث سيتولى قيادة القارب الربّان ميجوال كونتريراس إلى جانب البحّار إسماعيل المرزوقي الذي كان من بين فريق أبوظبي المشارك في نسخة الطواف العربي الماضية.
وسيتم إقامة سباق القصيرة اليوم في تمام الساعة 11 صباحا أمام نادي أبوظبي للرياضات المائية واليخوت وعلى الجهة التي يطلّ عليها الكورنيش المحاذي، حيث فتح المجال لجميع الراغبين في المشاهدة ومتابعة السباق القدوم لهذه المنطقة في هذا الموعد.
وحول المشاركة قال عيسى بن سلطان الإسماعيلي مدير عام الفعاليات في مشروع عُمان للإبحار ورئيس اللجنة المنظّمة الطواف العربي للإبحار الشراعي: سعيدون بانضمام الفريق إلى السباق كونه يعكس أحد الأهداف الرئيسية للحدث الرياضي وهي استقطاب النوادي الحاضنة لرياضة الإبحار وتوطيد التعاون معها لتطوير هذه الرياضة وتعريفها لجيل جديد من المجتمع إضافة إلى إتاحة الفرصة للتنافس والاحتكاك بالمحترفين. نتمنى للفريق كل التوفيق اليوم ونرجو أن تؤتي مشاركته الثمار المرجوة”.
أصغر بحار
ويعد البحار اسماعيل المرزوقي أصغر أفراد طاقم القارب ويبلغ من العمر 20 سنة وله خبرة كبيرة بالإبحار المحيطي اكتسبها من خلال مشاركته في نسخة العام الماضي، كما أن له خبرة كبيرة أيضا في سباقات قوارب الداو. وقد قام المرزوقي بالتدريب استعدادا لسباق اليوم حيث قال: “لدينا في نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت قاربين من طراز الفار 30 والتي يتم استخدامها في الطواف العربي للإبحار الشراعي وقد مضى على تدريبي حتى الآن شهر كامل وأشعر أن هناك تحسنا كبيرا ومستمرا في الأداء لدى الفريق يوما بعد يوم. نتطلّع إلى منافسة الفرق الأخرى اليوم ونأمل أيضا أن نصل إلى مرتبة متصدّرة في السباق القصير الذي سيقام”.
وقال رينيه دي آرنود مدير نادي ابوظبي ومنسق فعاليات الإبحار أن هذه المشاركة ستكون بداية لمشاركات أكبر، مشيرا إلى أن نسخة الطواف العام الماضي مكنّته من إعداد استراتيجية تطويرية للشباب، وهو يسعى الآن إلى التخطيط لبرنامج تدريبي يمتد طيلة العام.
وحول فرصة المشاركة في العام المقبل قال آرنود أن النادي لديه الآن قاربان من طراز الفار 30 ما سيمهّد للمشاركة بقاربين وبطاقمين في نسخة العام القادم من الطواف العربي للإبحار الشراعي.
وقد انطلق سباق الطواف العربي من العاصمة البحرينية المنامة في 9 من فبراير الجاري وهو السباق المحيطي الوحيد على مستوى دول مجلس التعاون حيث يمرّ على عدد من محطّات التوقّف في مدن خليجية، كما يتخلّله سباقات قصيرة في المراسي التي ترسو عليها القوارب بعد كلّ مرحلة. ومن أهداف الحدث الرياضي الذي يجوب مراسي وبحار الخليج العربي الترويج للمنطقة كوجهة منافسة تزخر بكافة الإمكانات اللازمة لاستضافة الفعاليات الرياضية بمقاييس عالمية كما أنها فرصة تتيح لمحبي رياضة الإبحار للاستمتاع بهذه الرياضة وممارستها، واستكشاف التنوّع الجغرافي الطبيعي الذي تتمتع به سواحل دول الخليج خصوصا في هذا الموسم الشتوي الذي تعتدل فيه درجات الحرارة مقارنة ببقية أنحاء العالم. ويعد الحدث أيضا فرصة ثمينة لاكتشاف ما تختزنه بحار الخليج من كنوز طبيعية كالجبال والتضاريس الوعرة، كما أنها تترك تجربة إبحار لها طعمها المختلف ولا تقارن بوجهات عالمية شهيرة أخرى.

طموحنا تحقيق مركز متقدم
قال البحار سالم الشكيلي احد فراد طاقم القارب النهضة المشاركة في الطواف بان الفريق خاض مرحلة اعداد جيدة قبل المشاركة في منافسات الطواف الذي دائما ما يشهد تنافسا قويا من قبل كافة الفرق المشاركة التي تسعى الى تحقيق نتائج ومراكز متقدمة تتويجا للجهود التي تبذلها من مرحلة الى اخرى .
واضاف الشكيلي بان مشاركتهم ليست مجرد مشاركة فقط مع باقي الفرق ولكن نسعى بكل ما لدينا من امكانيات الى تحقيق مركز متقدم في الطواف حيث يتولى قيادة القارب الربان العماني محسن البوسعيدي صاحب خبرة كبيرة في هذا الطواف الى جانب معظم البحارة المتواجدين على متنه عمانين وسبق لهم المشاركة في النسخة الثلاث الماضية وهذا الامر يدفعنا الى مضاعفة الجهد كوننا واضعين نصب عيننا بان فريق أي اف جي موناكو هو خصمنا الوحيد في هذا السباق دون باقي الفرق نظرا لوجود على متنه بحار محترفين منهم ربان الفريق الفرسني سيدني جافنية والفرنسي سيدرك ومعظهم اصحاب خبرة ومحترفين ولهم باع طويل في مثل هذه السباقات الى جانب بحار عمانيين على متنه وكل ما نتمناه حاليا التركز اكثر في باقي مراحل الطواف وان مركزنا حاليا الخامس لا يتناسب مع طموحاتنا وكلنا امل في التقدم الى مركز افضل منه في الجولات القادمة .
جهود كبيرة
يبذل الطاقم الفني المرافق لقوارب الطواف العربي للابحار الشراعي جهودا كبيرة في تجهيز وتهيئة القوارب من مرحلة الى اخر حيث يتولى الطاقم الاشراف على جميع القوارب والاطمئنان عليه عقب وصولها الى المراسي الخليجية لكي يتم تجهيزها واصلاح اي عطل اصابها اثناء مسار السباق حتى يتم تلافيه لكي لا يعرص طاقم القارب الى مشاكل اثناء السباقات المتنوعة التي تمر بظروف مختلفة بين كل مرحلة واخرى .
اليوم النظر في احتجاج موناكو
تعلن اليوم لجنة ادارة السباق عن النتائج الرسمية والنهائية لمرحلة الثانية من سباق الطواف العربي للابحار الشراعي الدوحة ـ ابوظبي بعد الاحتجاج المقدمة من قبل فريق أي أف جي موناكو ضد فريق قارب ديلفت تشالنج الذي تمكن احتلال المركز الاول بفارق دقيقتين عن فريق موناكو متصدر الجولة الاولى حيث ستقوم اللجنة بدراسة كافة تفاصيل ومعطيات الخاصة بمرحلة النهائية لسباق وعلى ضوء هذه الدراسة سيتم اعلان نتائج الرسمية .
وكان فريق ميسى فرانكفورت جاء في المركز الثالث بعدما كان في المرحلة الاولى بالمركز الثاني واحتل المركز الرابع فريق الثريا بنك مسقط وجاء في المركز الخامس فريق النهضة وفي المركز السادس فريق البحرية السلطانية العمانية .

إلى الأعلى