الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “البعد التجريبي للفن الأموي والعمارة” محاضرة لفان لوان في دار الآثار الإسلامية بالكويت
“البعد التجريبي للفن الأموي والعمارة” محاضرة لفان لوان في دار الآثار الإسلامية بالكويت

“البعد التجريبي للفن الأموي والعمارة” محاضرة لفان لوان في دار الآثار الإسلامية بالكويت

الكويت ـ من أنور الجاسم:
ضمن موسم دار الآثار الإسلامية الثقافي، استضافت الدار محاضرة ألقاها الباحث ثيودور فان لوان من جامعة بنسلفانيا وجاءت بعنوان “تحديد الفينومينولوجيا الإسلامية المبكرة.. البعد التجريبي للفن الأموي والعمارة” قدم المحاضرة وأدار حولها النقاش بدر البعيجان رئيس لجنة أصدقاء الدار وذلك في مركز الميدان الثقافي.
بداية تحدث المحاضر عن زمن الخلافة فقال: أثناء زمن الخلافة الأموية (41-132هـ. 661-750م.) شهدت بلاد الشام تشييد العديد من الاثار الدينية والملكية، وشمل ذلك من بين آثار أخرى قبة الصخرة في القدس والجامع الكبير في دمشق، وقصر المشاطة وقلعة عمان في الأردن، وخلال هذه القائمة القصيرة هناك تنوع في تقنيات البناء، والأساليب الفنية والأيقونات لها قيمتها، حتى عندما ندخل في اعتبارنا الوظائف المختلفة لكل اثر منها، وعندما نفكر في أن كل من هذه الإنشاءات قد تم بناؤها على مدى 60 عاما يصبح التمايز صارخا.
وقدم المحاضر صورة لهذه الإنشاءات المختلفة التى تكشف اهتمام الذين قاموا ببنائها ورعاة هذه الأبنية، من خلال الحواس أو البعاد الفينومينولوجية للإنتاج الفني والمعماري.
يذكر أن ثيودور فان لوان زميل ويليامز في جامعة بنسلفانيا حيث انه مرشح أيضا لنيل الدكتوراة منها وأطروحته هي: “رؤية للمشهد الأموي: عرض للاتجاهات الإسلامية الأولى تجاه مفهوم التصوير” وهو ما يشكل أساس محاضرته، وقد ساهم أيضا في “قبة الصخرة والحرم الشريف” وذلك لتاريخ كامبريدج للعمارة الدينية في العالم (جاري انتاجه) وشارك أيضا في المؤتمرات المهنية كمشارك ومحاضر.

إلى الأعلى