الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اللجنة المشتركة للتعمين في قطاع البنوك والوساطة المالية تؤكد على أهمية تعمين الكوادر في الادارة العليا بالدوائر الفنية بقطاعي المصارف والمال

اللجنة المشتركة للتعمين في قطاع البنوك والوساطة المالية تؤكد على أهمية تعمين الكوادر في الادارة العليا بالدوائر الفنية بقطاعي المصارف والمال

نسبة “التعمين” في البنوك المحلية في نهاية الربع الأول من العام الحالي 93,3% والأجنبية 90,5%

مسقط ـ (الوطن):
عقدت اللجنة المشتركة للتعمين في قطاع البنوك الوساطة المالية والبنوك بوزارة القوى العاملة اجتماعها الأول للعام الحالي برئاسة سعد بن موسى الجنيبي مدير عام بنك قطر الوطني رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة وذلك بعد إعادة تشكيلها. وتعد اللجنة واحدة من اللجان القطاعية التي شكلتها وزارة القوى العاملة لمناقشة قضايا التعمين والتدريب وتأهيل الكوادر العمانية في التخصصات المعنية.
وتضمن جدول أعمال اللجنة التعريف بالأعضاء الجدد، حيث تم اختيار مصطفى بن أحمد سلمان اللواتي نائبا للرئيس. كما ناقش الاعضاء أهدافا للجنة للمرحلة المقبلة لوضع التصور اللازم للتعمين بقطاعي الوساطة المالية والبنوك. وأكدت اللجنة على أهمية تعمين الكوادر في الادارة العليا في الدوائر الفنية بقطاعي المصارف والمال، وضرورة الاستثمار في هذه الكوادر من قبل المؤسسات المعنية لتأهيل العمانيين واكسابهم الخبرات اللازمة. كما أكدت اللجنة ضرورة التركيز على الجودة عند تطبيق سياسة “التعمين” في أي قطاع مصرفي ومالي بحيث لا يتأثر تقديم الخدمات في هذه القطاعات، وكذلك ضرورة وضع خطة التدريب للعمانيين الذين بحاجة إلى التدريب في العمل المصرفي والمالي، ووضع هيكل وظيفي للأعمال التي يقوم بها الموظف بهدف استقرار الموظفين في تلك الأعمال.
كما أكد الأعضاء على ضرورة الاستفادة من مخرجات كلية الدراسات المصرفية والمالية، مؤكدين على ضرورة استقرار الموظفين في العمل المصرفي والمالي لفترات أطول مع ضرورة توفير المميزات والحوافز لهم.
واستعرضت اللجنة نسب “التعمين” في قطاع المصارف والمال وفقاً لبيانات البنك المركزي العماني، حيث بلغت نسبة “التعمين” في البنوك المحلية في نهاية الربع الأول من العام الحالي 93,3% فيما بلغت النسبة في البنوك الأجنبية 90,5% خلال نفس الفترة. أما في البنوك المتخصصة فقد بلغت نسبة التعمين 96,6% بينما بلغت النسبة في البنوك الاسلامية ونوافذ البنوك الاسلامية 87,8% خلال نفس الفترة.
كما أوضحت البيانات الإحصائية أن نسبة التعمين في شركات الصرافة بلغت في نهاية الربع الأول من العام الحالي 63,3% وفي مجال الخدمات المالية غير المصرفية 81,3%.

إلى الأعلى