الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني عند 55ر62 دولار للبرميل مرتفعاً 13 سنتاً

الخام العماني عند 55ر62 دولار للبرميل مرتفعاً 13 سنتاً

“برنت” يصعد فوق 65 دولارا بفعل تراجع المخزون بأميركا والوضع الأمني غير المستقر في العراق

مسقط ـ عواصم ـ وكالا: بلغ سعر الخام العماني تسليم شهر يوليو القادم أمس 55ر62 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد ارتفاعا بلغ 13 سنتاً عن سعر يوم أمس الأول الأربعاء الذي بلغ 42ر62 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو المقبل 58 دولاراً و68 سنتاً للبرميل، مرتفعاً بذلك 3 دولارات و59 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الجاري .
وصعدت أسعار النفط في العقود الآجلة فوق 65 دولاراً أمس الخميس مرتفعة لليوم الثاني بدعم من توقعات ببدء تخمة المعروض العالمي في الانحسار والقتال الدائر في العراق.
وأظهر تقرير للحكومة الأمريكية نشر أمس الأول الأربعاء تراجع مخزونات الخام للأسبوع الثالث على التوالي، وبلغت المخزونات مستويات قياسية بسبب وفرة المعروض وهو ما أثار مخاوف من تقلص طاقة التخزين.
وارتفع خام برنت 23 سنتاً إلى 65.26 دولار للبرميل بعدما نزل في وقت سابق إلى 64.83 دولار للبرميل، وزاد سعر الخام الأميركي 22 سنتا إلى 59.20 دولار للبرميل.
وفي العراق سقطت مدينة الرمادي في أيدي تنظيم داعش يوم الأحد في أكبر انتكاسة لقوات الأمن العراقية في نحو عام، وقالت القوات العراقية أمس الخميس إنها أحبطت محاولة ثالثة من المسلحين لاختراق خطوطها الدفاعية شرقي المدينة في الليلة قبل الماضية.
وتثير مثل هذه الهجمات مخاوف على استقرار تدفقات النفط من العراق ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك لكن قتال تنظيم داعش لم يؤثر بعد على صادراته إلى الأسواق العالمية.
ومما حد من صعود النفط صدور نتائج مسح خاص يظهر انكماش نشاط المصانع الصينية في مايو للشهر الثالث على التوالي وتراجع الإنتاج بأسرع وتيرة في نحو عام.
غير أن القراءة الأولية لمؤشر اتش.اس.بي.سي/ماركت لمديري المشتريات أثارت الحديث عن ضرورة تبني مزيد من الحوافز لثاني أكبر اقتصاد في العالم وهو ما قد يعزز الطلب على النفط.

إلى الأعلى