الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

ما حكم من قصد قبراً لولي أو عين ماء للاستشفاء والاستغاثة؟
الضار والنافع والشافي إنما هو الله سبحانه وتعالى ولا يملك غيره نفعاً ولا ضراً ولا شفاء ومن اعتقد غير ذلك فقد أشرك بالله سبحانه وتعالى ومن يفعل مثل هذه الأمور لا أظن بأنه يخالف هذا الاعتقاد وإنما يفعل ذلك بسبب الجهل فلا يعد فعله مخرجا عن الملة ما دام انه مقر بأن النفع والضر والشفاء بيد الله سبحانه وتعالى ولكن فعله هذا حرام ولا يصح شرعا والله أعلم.

ما توجيهكم للمعتدة التي تعتقد أن عليها اعتزال الناس وأن محادثتها لغير محارمها ينقض عدتها؟
هذا اعتقاد كثير من الناس وهذا اعتقاد خاطئ فلها أن تحادث الناس من محارمها وغير محارمها وإن اقتضت الضرورة الخروج من البيت لتكسب لقمة العيش كأن تحتطب وتبيع الحطب وتذهب إلى السوق وتشتري ما تحتاج اليه وأنبه أيضا على ما تقوم به بعض النساء في عدتها من تغشية وجهها حتى عند محارمها معتقدة أن ذلك من لوازم عدتها وهذا غير صحيح والله أعلم.

ما حكم الشرع في التي والذين يصرون على تلقين المعتدة نية العدة على رأس الميت بعد غسله؟
تلقين المعتدة عدة الوفاة ألفاظ النية وتكون عند رأس زوجها المتوفى من البدع فالمعتدة تنوي بنفسها وبقلبها ولا يلزم التلفظ بها باللسان والله أعلم.

هل لي أن آكل من لحم ذبح من أجل مناسبة المولد النبوي الشريف؟
لك أن تأكل من الوليمة المعمولة لقراءة المولد ولا حرج في ذلك إن شاء الله والله أعلم.

ما حكم المرأة التي تسمع الأغاني بقصد الترفيه عن نفسها فقط وما حكم سماع الأغاني في الأعراس؟
الغناء هو رقية الزنا ومزمار الشيطان فلذلك على المؤمنين والمؤمنات تجنب ذلك والترفيه يكون بالكثير الكثير كسماع القرآن أو تلاوة القرآن وبسماع الأناشيد الدينية لا بهذه الأغاني المائعة المنحلة، وفي الأعراس يباح للنساء أن ينشدن بأنفسهن ما لا ميوعة فيه من غير أن يسمع أصواتهن الرجال . والله أعلم.

يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة : أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة

إلى الأعلى