الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يرتفع دولارا و(تشاينا-أويل) تعيد بيع 6 ملايين برميل منه

نفط عمان يرتفع دولارا و(تشاينا-أويل) تعيد بيع 6 ملايين برميل منه

مسقط ـ لندن ـ (الوطن) ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر يوليو القادم أمس 58ر63 دولار أميركي فيما باعت تشاينا اويل الخام العماني تحميل يونيو بعد مشتريات قياسية.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد ارتفاعاً بلغ دولاراً أميركياً واحداً و(3) سنتات عن سعر يوم الخميس الذي بلغ 55ر62 دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو المقبل 58 دولاراً أميركياً و68 سنتاً للبرميل، مرتفعاً بذلك 3 دولارات أميركية و59 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الجاري .
وفي بكين قال تجار إن تشاينا-أويل الذراع التجارية لشركة بترو تشاينا قد أعادت بيع ستة ملايين برميل من الخام العماني للتحميل في يونيو حزيران إلى شركة تكرير محلية وإنها تعرض المزيد بعد مشتريات قياسية الشهر الماضي.
كانت الشركة الحكومية اشترت كمية قياسية بلغت 27.5 مليون برميل من الخام العماني وخام زاكوم العلوي الشهر الماضي.
وقال مصدر مطلع إن باسيفيك كومرس الذراع التجارية لشركة التكرير المستقلة شاندونج دونجمينج للبتروكيماويات قد اشترت الشحنات من تشاينا ـ أويل.
وقال التجار إن الطلب القوي في آسيا بفضل تحسن هوامش التكرير أتاح الفرصة للشركة لإعادة بيع جانب من تلك الكمية.
وقال تاجر إن تشاينا ـ أويل عرضت أيضا مليون برميل من الخام العماني على شركة تكرير من شمال آسيا.
وتراجعت أسعار خام برنت أمس بعد أن ارتفعت أكثر من اثنين بالمئة في الجلسة السابقة مدعومة بانخفاض مخزونات الخام الأميركي والتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.
وتشهد العقود الآجلة للخام الأميركي أطولة موجة صعود لها منذ بدء حفظ البيانات في 1983 بفعل تراجع في مخزونات الخام والمنتجات الأسبوع الماضي مما يشير إلى تحسن الطلب في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.
وحتى اعداد الخبر بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو 60.66 دولار للبرميل منخفضا ستة سنتات عن الإغلاق السابق لكنه يتجه للصعود للأسبوع العاشر.
ونزل خام برنت خمسة سنتات إلى 66.49 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعا 2.3 بالمئة الخميس. ومن المنتظر أن تسجل أسعار عقد أقرب استحقاق لخام برنت تراجعا طفيفا هذا الأسبوع.
كانت بيانات يوم الأربعاء الماضي من إدارة معلومات الطاقة أظهرت تراجعا كبيرا في مخزونات المنتجات البترولية بالولايات المتحدة مما ينبئ بقوة الطلب النهائي حسبما قال محللو ايه.ان.زد في مذكرة.

إلى الأعلى