الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بدء التجارب التشغيلية لمرافق مطار صلالة الجديد
بدء التجارب التشغيلية لمرافق مطار صلالة الجديد

بدء التجارب التشغيلية لمرافق مطار صلالة الجديد

استعدادا لافتتاحه خلال الفترة القادمة
ـ 1500 متطوع يثبتون كفاءة المرافق من دخول المسافر حتى بوابة المغادرة

تم خلال الأسابيع الماضية إجراء عمليات التشغيل التجريبي لمرافق وخدمات مطار صلالة الجديد استعدادا لافتتاحه خلال الفترة القريبة القادمة وذلك تحت إشراف الجهات المشغلة في مشروع مطار صلالة الجديد.
وقد أثبتت التجارب التشغيلية المبدئية على مرافق وخدمات مطار صلالة الجديد والتي شارك فيها ما يقارب من ١٥٠٠ متطوع من مختلف الفئات والاعمار من أبناء محافظة ظفار نجاحها وفعاليتها بدءا من لحظة وصول المسافرين لمطار صلالة وحتى وصولهم لبوابات المغادرة وهو أيضا بالنسبة لصالات القادمين، حيث أثبتت التجارب التشغيلية نجاحها بالنسبة لكافة الخدمات والمرافق كما تم الوقوف على الإشكاليات ومعالجتها لضمان تحقيق مستوى عال من الأداء والسرعة والإنسيابية.
ويعتبر مطار صلالة الجديد واحدا من المطارات الهامة والرئيسية التي تنفذها الحكومة ضمن خطة طموحة للاستثمار في عدد من المطارات الحيوية بمحافظات السلطنة. وقد قامت الجهات المشغلة للمطار بإجراء اختبارات تشغيلية على مناضد إنهاء خدمات المسافرين وإجراءات الفحص الأمني على الحقائب وإنهاء إجراءات الجوازات للمغادرين الدوليين ومن ثم الانتقال لقاعات انتظار المسافرين وذلك بغرض التأكد من كفاءة الخدمات ومطابقتها للمواصفات الفنية التي تم تصميم المطار عليها والوقوف على أوجه القصور ان وجدت.
ويعتبر مطار صلالة الجديد معلما هاما يضاف إلى منجزات العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – هذا بجانب كونه يعد أول مطار بالسلطنة كونه مجهزا بأعلى المواصفات والتقنيات الحديثة المعمول بها في المطارات العالمية.
وتبلغ مساحة مبنى المسافرين الإجمالية 65 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تبلغ مليوني مسافر سنويا مع إمكانية التوسع مستقبلاً لتصل إلى 6 ملايين مسافر سنويا كما يبلغ ارتفاع برج المراقبة الذي 57 مترا ويعد من أهم معالم المطار.
وفيما يتعلق بمدرج الطائرات الجديد الموازي للمدرج الحالي فقد تم الانتهاء من الاختبارات الأرضية لأجهزة مساعدات الملاحة والمتمثلة في أنظمة الهبوط الآلي للطائرات في المدرج، كما بدأت مراحل الاختبارات الجوية حيث يستوعب المدرج الجديد جميع أنواع الطائرات وسيكون مزودا بأحدث أجهزة الملاحة الجوية والهبوط الآلي وغيرها حسب المعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن.

إلى الأعلى