الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا تتوعد أوكرانيا بـ(موقف حازم) حال تخلفت عن سداد الديون

روسيا تتوعد أوكرانيا بـ(موقف حازم) حال تخلفت عن سداد الديون

موسكو ـ وكالات: تعهد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف باتخاذ موسكو “موقفا حازما” للدفاع عن مصالحها اذا ما تخلفت أوكرانيا عن سداد ديونها.
وفي مقابلة بثتها القناة التليفزيونية الروسية الرسمية، قال مدفيديف إن المبادرات الأخيرة التي اتخذتها كييف وفتحت الطريق لتجميد دفع الديون الخارجية، “تشبه رفض البلاشفة دفع الديون للحكومة القيصرية”.
وصرح بأنه اذا جمدت كييف تسديد ديونها الخارجية “سيكون هذا بلا شك تخلفا عن الدفع من جانب أوكرانيا، وهذا سيؤثر على سير المفاوضات مع صندوق النقد الدولي. وفي هذه الحالة سنكون بحاجة إلى تبني الموقف الأكثر حزما والدفاع عن مصالحنا الوطنية”.
وأقر البرلمان الأوكراني الثلاثاء قانونا يسمح للحكومة “عند الحاجة” بوقف سداد الديون الخارجية لأوكرانيا.
وردت موسكو متهمة كييف بالتخلف عن الدفع. وكانت روسيا أقرضت أوكرانيا ثلاثة مليارات دولار في اواخر ديسمبر 2013، بينما كان الرئيس الأوكراني حينها فيكتور يانوكوفيتش يواجه احتجاجا شعبيا قويا أدى إلى سقوطه في فبراير 2014.
ويجب على أوكرانيا التي تمزقها الحرب في شرقها الصناعي منذ أكثر من عام والتي تقف على حافة هاوية مالية، أن تسدد في غضون أربع سنوات 30 مليار دولار. وتأمل بمساعدات بقيمة 15,3 مليار دولار من خلال مفاوضاتها مع الدائنين منذ شهر مارس، والتي يفترض أن تنتهي بحلول منتصف يونيو المقبل.

إلى الأعلى