الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / ركن الخيالة السلطانية يجذب الآلاف في معرض الفروسية بروسيا
ركن الخيالة السلطانية يجذب الآلاف في معرض الفروسية بروسيا

ركن الخيالة السلطانية يجذب الآلاف في معرض الفروسية بروسيا

شاركت الخيالة السلطانية في معرض “هيبوسفير” الروسي وهو معرض فروسية عالمي تم إقامته في مدينة سينت بترسبرج في غرب روسيا خلال الفترة من 21 وحتى 24 مايو 2015. ويزور المعرض أكثر من 17000 زائر سنويا، وشاركت هذه السنة السلطنة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر وسلوفينيا واتحاد الدول المستقلة الذي يضم ارمينيا واذربيجان وروسيا البيضاء وكازاخستان وقيرغستان ومولدوفا. وتم في المعرض عرض المنتجات والخدمات المتعلقة بالخيل وأحدث الأساليب المتبعة في توليد الخيول والتغذية والبيطرة، حيث عرضت معاهد أبحاث الخيل الروسية نتائج بحوثها ومبتكراتها في هذا المجال.
ركن الخيالة السلطانية
جذب ركن الخيالة السلطانية اهتمام الزوار خاصة وأنها أول مشاركة للسلطنة في هذا المعرض الذي يتم تنظيمه سنويا منذ 17 سنة. فقد تم في الركن عرض أطقم الخيل العمانية الفضية التقليدية والسروج العمانية التي تستخدم في ركوب الخيول وقام أحد صانعي السروج بعرض كيفية صنعها وهو ما أثار فضول الزوار وانهمار استفساراتهم للعارضين في الركن. كما احتوى ركن الخيالة السلطانية على مجسم برونزي لأحد خيول الخيالة السلطانية يتميز باللمسات الفنية التي أبرزت فن نحته وجمال تجسيده للخيل.
الصور الفوتوغرافية
الصور الفوتوغرافية التي تم ترصيع جدران ركن الخيالة السلطانية عكست ما تنظمه الخيالة السلطانية من أنشطة للفروسية والسباقات في السلطنة ومشاركاتها في الخارج وجسدت أيضا ما تتميز به السلطنة من جمال وتراث وعوامل سياحية جاذبة، وحدقت أعين الزوار بشكل خاص على صور الفروسية العمانية التقليدية والأزياء العمانية التي توشح بها الفرسان والفارسات.
وكان من بين الزائرين لركن الخيالة السلطانية في المعرض الممثل الروسي الشهير (يوفجيني) الذي ذكر بأن أناقة ركن الخيالة السلطانية وجمال تصميمه جذب انتباهه وأضاف قائلا بمجرد دخولي لركن الخيالة السلطانية شعرت أني في جو شرقي يفيض بالثقافة و التراث الأصيل. و أستطيع القول بأن ركن الخيالة السلطانية هو أفضل ركن في المعرض.
الموسيقى العمانية التقليدية
على مدى أيام المعرض، صدحت بين الفينة والأخرى القربة الموسيقية التي تفرد بها ركن الخيالة السلطانية في المعرض، والتف حولها الزوار مبتهجين بما رنمه عازفها من أنغام وتلاحين من الفلكلور العماني، وتسابقوا إلى التقاط الصور التذكارية. وقد عبرت أحد كبار المديرين في شركة (جاز بروم) النفطية الروسية عن سعادتها لما شاهدته في ركن الخيالة السلطانية وأثنت على الأداء الموسيقي التقليدي وتمنت استمرار مشاركة الخيالة السلطانية في المعرض مستقبلا.

مشاركة الخيالة السلطانية في المعرض
أشاد القائمون على المعرض بمشاركة الخيالة السلطانية الأولى في هذا المعرض الدولي وعبروا عن شكرهم للجهود التي تم بذلها لإقامة ركن الخيالة السلطانية الذي نقل صورة حية عن الفروسية العمانية وغنى ثقافتها وتراثها وما حوته من جمال طبيعي و أماكن جاذبة سياحية.

اهتمام كبير
وفي هذا الصدد ذكر سيف بن علي الرواحي ـ مدير المعرض- قائلا: “تولي الخيالة السلطانية اهتماما كبيرا بالمشاركة في معارض الفروسية الدولية ذات الأهمية، وتسعى من خلالها إلى إظهار اهتمام السلطنة حكومة وشعبا وثقافة بالخيل والسباقات والفروسية. وقد لمسنا من خلال مشاركتنا في هذا المعرض شغف الزوار بمعرفة المزيد عن السلطنة بناء على ما اطلعوا عليه من محتويات ومقتنيات ركن الخيالة السلطانية وكرم الضيافة التي بادرهم بها العارضون. ولا شك بأن لذلك مردودا ايجابيا ويزيد من تعزيز الصورة الإيجابية التي تتمتع بها سلطنة عمان في الخارج”. ولقد ألقى سيف بن علي الرواحي كلمة في الافتتاح الرسمي للمعرض شكر فيها المنظمون على دعوتهم لمشاركة الخيالة السلطانية وقال اننا نمثل السلطنة ونهدف لتعريف زوار المعرض بالسلطنة واهتمامها بالخيل.
تصميم ركن الخيالة السلطانية
تم تصميم ركن الخيالة السلطانية من الفن المعماري التقليدي العماني وهو يحاكي قلعة جبرين ويشير الى تمسك السلطنة بتراثها المميز في البناء والمعمار بطريقة منسجمة مع التطور الحديث الذي تشهده في التشييد والبناء وفي المجالات الأخرى. وعلى الرغم من أن مدينة بترسبرج – التي أقيم فيها المعرض – مزينة بالمباني الجميلة والمزخرفة وتضم مختلف فنون العمران الكلاسيكي، إلا أن الزائرين انجذبوا لمظهر ركن الخيالة السلطانية وأثنى الكثير منهم للفن المعماري العماني. وفي هذا الصدد يقول خليل بن ابراهيم الزدجالي – مصمم المعرض: ” لقد سعينا إلى نقل ما يزخر به الفن المعماري العماني من أناقة وجمال من خلال تصميم ركن يماثل القلاع والحصون العمانية ويذكي في النفوس عبق التراث العماني الأصيل”.

مسابقة جمال الخيل
أقيم في المعرض مسابقة لجمال الخيل شاركت فيه مختلف السلالات مثل خيول الأكحل تيك والخيول العربية والترسك وغيرها من السلالات.

إلى الأعلى