الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م - ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / مجلس التعليم يناقش الاستراتيجية الوطنية للتعليم فـي سلطنة عمان 2040
مجلس التعليم يناقش الاستراتيجية الوطنية للتعليم فـي سلطنة عمان 2040

مجلس التعليم يناقش الاستراتيجية الوطنية للتعليم فـي سلطنة عمان 2040

عقد اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة خالد البوسعيدي

مسقط ـ العمانية : عقد مجلس التعليم أمس اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة معالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني رئيس مجلس التعليم بحضور أصحاب المعالي والسعادة وأعضاء المجلس وذلك بديوان البلاط السلطاني بمسقط.
وقد تصدر الاجتماع مناقشة «الاستراتيجية الوطنية للتعليم في سلطنة عمان 2040» والتي تم إعدادها تنفيذاً للتوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه – لتطوير منظومة التعليم بما يواكب مسيرة التنمية التي تشهدها السلطنة؛ وخاصة على الساحة التعليمية والاجتماعية والاقتصادية. وتمثلت رؤية الاستراتيجية في تحقيق تنمية بشرية واعدة تمتلك المعارف والقيم والمهارات اللازمة للعمل والحياة؛ بما يمكنها من العيش متفاعلة ومنتجة في عالم المعرفة، ومؤهلة للتكيف مع متغيرات العصر، ومحافظة على هويتها الوطنية وقيمها الأصيلة، وقادرة على الإسهام في رقي الحضارة الإنسانية. وقد أُعدّ مشروع خطة تنفيذية للتوصيات التي اشتملت عليها الاستراتيجية، وذلك بحسب أولوياتها، وفي هذا الصدد أقرّ المجلس تشكيل لجنة من مختلف الجهات المعنية بالتعليم لمتابعة الاجراءات المتعلقة بهذا الِشأن. كما استعرض المجلس مذكرة أمانته العامة المتضمنة دراسة المرئيات المقدمة حول مراحل ومسارات التعليم، والواردة في «الاستراتيجية الوطنية للتعليم في سلطنة عمان 2040»، التي أوصت بها دراسة إعادة هيكلة منظومة التعليم في السلطنة، وغيرها من الدراسات ذات الصلة. واستعرض المجلس كذلك تقرير وزارة التربية والتعليم بشأن احتياجاتها من الكوادر التربوية خلال الفترة القادمة.
وفي هذا الإطار اتخذ المجلس جملة من القرارات من أبرزها تحويل كلية العلوم التطبيقية بالرستاق إلى كلية للتربية تعنى بإعداد المعلمين العمانيين وتأهيلهم وطرح برنامج التأهيل التربوي في عدد من الجامعات الخاصة وزيادة أعداد الطلاب الملتحقين بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس على أن تقوم الجهات المعنية بدراسة إجراءات التنفيذ وتقديم التصوّرات للمجلس بهذا الخصوص.كما بحث المجلس المشروع المقدم من وزارة التربية والتعليم بإنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات، وقد أحال المجلس المشروع لمزيد من الدراسة توطئة لاستكمال الاجراءات المتعلقة بإنشائه. وقد اطلع المجلس على عدد من التقارير والمذكرات الأخرى المرفوعة إليه من مختلف الجهات، واتخذ بشأنها الاجراءات المناسبة.

إلى الأعلى