الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 125 مليون ريال عماني حجم الاستثمار بمنطقة سمائل الصناعية بنهاية عام 2013
125 مليون ريال عماني حجم الاستثمار بمنطقة سمائل الصناعية بنهاية عام 2013

125 مليون ريال عماني حجم الاستثمار بمنطقة سمائل الصناعية بنهاية عام 2013

مسقط ـ العمانية: أوضح المهندس داؤد بن سالم الهدابي القائم بأعمال مدير عام منطقة سمائل الصناعية أن حجم الاستثمار بمنطقة سمائل الصناعية قد ارتفع بنهاية عام 2013 ليصل إلى 125 مليون ريال عماني نظرا للإقبال المتزايد من المستثمرين الراغبين في توطين مشاريعهم بالمنطقة.
وقال إن حجم الاستثمارات العمانية قد ارتفع ليصل الى 80% من إجمالي الاستثمارات، بينما بلغت نسبة الاستثمارات الاجنبية 13% ووصلت نسبة الاستثمارات الخليجية إلى 7%.
واضاف ان عدد المشاريع التي تم توطينها بالمنطقة وصل الآن الى 180 مشروعا منها (18) مشروعا تحت الانشاء ومشروع آخر في مراحل الإنتاج التجريبي مشيرا إلى ان المنطقة قد احتفلت في نهاية عام 2012 بافتتاح أول مشاريعها والمتمثل في مصنع الطاقة الموحدة.
وأكد داؤد الهدابي أنه نظرا لقرب منطقة سمائل الصناعية من محافظة مسقط وما تقدمه من حوافز وتسهيلات للقطاع الصناعي فهي تشهد طلبا مستمراً من قبل المستثمرين الصناعيين لإقامة مشاريعهم بالمنطقة حيث جارِ حاليا تقييم 25 طلبا.
وأوضح أن منطقة سمائل الصناعية تعد من أحدث المناطق التي أنشأتها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية حيث تم تقسيم المنطقة إلى عدة قطاعات كل قطاع يحتوي على مساحات كافية لتوطين عدد مناسب من الصناعات، فهناك قطاع لصناعة المواد الغذائية وقد بلغت نسبة الإشغال فيه 46% وقطاع لصناعة المواد البلاستيكية بنسبة 95% وقطاع لصناعة الحديد بنسبة إشغال بلغت 100% وقطاع لصناعة الرخام بنسبة 90% وقطاع لصناعة مواد البناء بنسبة 98% الى جانب قطاع الخدمات المساندة كالمخازن بنسبة 64%.
وقال إن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية تقوم حاليا بالتنسيق مع مجلس المناقصات لاختيار الشركة التي ستقوم بتنفيذ مشاريع البنى الأساسية بمنطقة سمائل الصناعية بعد ان قام مجلس المناقصات مؤخرا بطرح المناقصة للتنافس من قبل الشركات المتخصصة في مجال الانشاءات وأعمال البنى الأساسية.

إلى الأعلى