الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / استقبال حافل لأفراد طاقم القارب العماني مسندم المدعوم من وزارة السياحة
استقبال حافل لأفراد طاقم القارب العماني مسندم المدعوم من وزارة السياحة

استقبال حافل لأفراد طاقم القارب العماني مسندم المدعوم من وزارة السياحة

حطم الرقم القياسي العالمي للإبحار حول إيرلندا

عاد إلى البلاد امس الأول بعض افراد طاقم القارب العماني “مسندم” والمكون من فهد الحسني وياسر الرحبي وسامي الشكيلي بعد تحطيم القارب “مسندم” المدعوم من وزارة السياحة للرقم القياسي العالمي للإبحار حول إيرلندا، والذي كان قد بقي مسجلاً باسم البحار ستيف فوسيت وقاربه “لاكوتا” لأكثر من عشرين عاماً وقد كان في استقبال طاقم القارب لدى عودتهم إلى السلطنة عدد من المسؤولين في مشروع عمان للإبحار حيث تم اعداد لهم احتفالية خاصة بمقر المشروع تكريما للبحارة على انجازهم الكبير. وسوف يعود القارب مسندم من جديد خلال الأيام القادمة لخوض تحدٍ جديد في سباق “تور دو بيل إيل” في ظروف جوية مواتية مع رياح ثابتة بسرعة 20 عقدة وسرعة أمواج خفيفة، وقد أحرز فيه المركز الثاني بعد فريق جيتانا جروب إيدمون دو روتشيلد. وتعد هذه المشاركة الأولى للقارب مسندم في هذا السباق الذي تتنافس فيه القوارب من عدة فئات وتشارك فيه أعداد كبيرة من قوارب 470 وتخلق مشهداً بديعاً على الماء.
وبعد هذا السباق أخذ الطاقم فترة راحة لعدة أيام قبل أن يستهل التحدي القادم أمامه والذي سيبدأ في سباق “أرمين ريس” في مقاطعة “لا ترينيتي سورمير” في فرنسا. وسيشارك على متن القارب “مسندم” الثلاثي المحيطي العماني فهد الحسني وياسر الرحبي وسامي الشكيلي، مع الأسباني أليكس بيلا، وسينضم إلى الطاقم في هذا السباق الربان “رولاند بيلو جوردين” المخضرم في السباقات المحيطية وحامل لقب سباق روت دورام لمرتين، حيث سيحل الربان “بيلو” محل الربان “سيدني جافنييه” خلال شهر مايو وذلك لمشارك الأخير مع فريق دونج فينج الصيني في سباق فولفو المحيطي في المرحلة التي تنطلق من مدينة نيوبورت بالولايات المتحدة وتقطع المحيط الأطلسي إلى مدينة لشبونة عاصمة الجمهورية البرتغالية.
وعبر رولاند بيلو عن حماسه للإبحار على متن القارب “مسندم” وقال: “كنت محظوظاً جداً للإبحار مع الفريق لفترة بسيطة في سباق تور دو بيل إيل، وكانت تجربة فريدة وفرصة للتعرف على طاقم القارب. وقد أدهشني مستوى العمل الجماعي للفريق وسيكون الإبحار معهم ممتعاً جداً. اطلعت على أهداف استلامي لدفة قيادة القارب أثناء غياب سيدني جافنييه، ومن أهم هذه الأهداف أن يتعلم كل منّا شيئاً جديداً من الآخرين”. وأضاف بيلو: “عند الإبحار على قارب كبير من فئة المود70 عليك البقاء يقظاً طوال الوقت، فهذا القارب وحش يحمل الكثير من المفاجآت. ولدى الفريق معرفة جيدة بالقارب ولذلك سنركز على تعزيز الأساسيات. أنا متابع لأنشطة عمان للإبحار منذ فترة من الزمن، وأرى بأن هذا المشروع يسلك أسلوباً فريداً في الاستفادة من رياضة الإبحار الشراعي”.
أما البحار فهد الحسني الذي يعد من المهرة على متن القارب “مسندم”، فقد أعرب عن تطلعه لهذه الفرصة لتعلم أشياء جديدة من بحّار كبير كـ “بيلو” حيث قال: “لقد عملنا بجد لبناء فريق قوي على متن هذا القارب وحققنا تقدماً ملحوظا خلال السنتين الماضيتين، وأثبت الفريق قدراته وأعطى نتائج جيدة حتى الآن. أنا وزملائي العمانيون نعرف القارب جيداً ومتعطشون للتحديات التي تنتظرنا”. وأضاف الحسني: “التقيت بالبحّار بيلو خلال جولتنا الأوروبية وأعرف إنجازاته البحرية المشهورة، وستكون فرصة فريدة لنا للإبحار وخوض السباقات معه لأنه سينظر إلى الفريق بعين جديدة مقارنة بسيدني الذي يعرف الفريق منذ فترة طويلة”. وبعد انتهاء طاقم “مسندم” من سباق أرمين ريس، سينطلق إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية للمشاركة في مهرجان أسبوع كيل، وسيحاول تحطيم الرقم القياسي الذي حققه العام الماضي في السباق الافتتاحي، ولكن قبل ذلك سيبحر الطاقم على متن القارب أم34 في أسبوع نورماندي خلال الفترة من 11 إلى 14 يونيو.

إلى الأعلى