السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / التوقيع على اتفاقية إنشاء محطة صلالة المستقلة لإنتاج الكهرباء المرحلة الثانية وبيع أصول شركة ظفار للتوليد
التوقيع على اتفاقية إنشاء محطة صلالة المستقلة لإنتاج الكهرباء المرحلة الثانية وبيع أصول شركة ظفار للتوليد

التوقيع على اتفاقية إنشاء محطة صلالة المستقلة لإنتاج الكهرباء المرحلة الثانية وبيع أصول شركة ظفار للتوليد

بتكلفة 240 مليون ريال عماني

الافتتاح خلال الربع الأول من عام 2018م بطاقة إنتاجية 172 ميجاوات

كتب ـ وليد محمود :
وقعت “الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه” اتفاقية إنشاء محطة صلالة المستقلة لإنتاج الطاقة الكهربائية المرحلة الثانية والتي تصل طاقتها الإنتاجية إلى حوالي 445 ميجاوات بفندق جراند حياة مسقط وتتضمن الاتفاقية بيع أصول شركة ظفار للتوليد والتي تقوم حالياً بإنتاج 273 ميجاوات من الكهرباء باستخدام الغاز الطبيعي.
حضر حفل التوقيع معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني ومعالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان وسعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه وعدد من أصحاب السعادة وممثلي الشركات المستثمرة بالمشروع وكذلك ممثلي قطاع الكهرباء بالسلطنة.
وقع الاتفاقية معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان والمهندس أحمد بن صالح الجهضمي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه ، ونيابة عن الشركة المنفذة للمشروع وقع كازوهيروهاشيمورا المدير العام للمشاريع ومحمد أبو نيان رئيس مجلس إدارة شركة أكواباور وطارق بن عبد الحفيظ العجيلي نائب رئيس مجلس إدارة شركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة.
وتبلغ تكلفة المحطة 240 مليون ريال عماني وتعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى حوالي 445 ميجاوات وسيتم ربط المحطة الجديدة بالشبكة الكهربائية بمحافظة ظفار، وبموجب هذه الاتفاقية تحصل الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على حق شراء الطاقة المنتجة لمدة تبلغ 15 عاما، على أن يتم التشغيل التجاري للمحطة وفقا للبرنامج الزمني المخطط له في الربع الأول من 2018.
وفي هذا الإطار قال المهندس أحمد بن صالح الجهضمي الرئيس التنفيذي للشركة خلال كلمته التي ألقاها في حفل التوقيع ” يتوقع أن تساهم الطاقة الإنتاجية من المحطة الجديدة في مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية لتفي بالاحتياجات المطلوبة لمقابلة التوسع العمراني والصناعي والسياحي الذي تشهده محافظة ظفار ، كما ستسهم في رفع كفاءة الشركة لاستهلاك الغاز.
جدير بالذكر أنه قد تم طرح مناقصة مستندات المشروع في مايو 2014م، حيث لاقت اهتماما كبيرا من الشركات آنذاك وتقدمت عدة مجموعات استثمارية تضم شركات عالمية ومحلية بعروضها الفنية والمالية وقامت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بتقييم هذه العروض وتم ترسية أعمال المشروع في يناير 2015م إلى المجموعة الاستثمارية المكونة من شركة ميتسوي وشركة أكواباور وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة.
كما تحدث في الاحتفال كازيهرو هاشيمورا مدير عام ميتسوي وشركاه المحدودة والعضو المدير للاتحاد ، ومحمد البنيان رئيس مجلس إدارة أكوا باور والذين عبروا عن سعادتهم بالمشاركة في مشروع إنشاء محطة صلالة المستقلة لإنتاج الطاقة الكهربائية المرحلة الثانية وذلك لأنه يتيح لهم فرصة فريدة للمشاركة في التطور الاقتصادي والاجتماعي للسلطنة من خلال الخبرة في الأعمال المطلوبة وتزويد طاقة كهربائية يُعتمد عليها.
جدير بالذكر أن ميتسوي وشركاه وأكوا باور يمتلكان 90% من المشروع بينما تمتلك شركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة نسبة 10% .

إلى الأعلى