الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “50″ نحالا يعرضون منتجاتهم في سوق العسل العماني بجراند مول
“50″ نحالا يعرضون منتجاتهم في سوق العسل العماني بجراند مول

“50″ نحالا يعرضون منتجاتهم في سوق العسل العماني بجراند مول

يستمر حتى السبت القادم

الساجواني: العسل العماني زاد انتاجه بمعدل “10″ أضعاف خلال سنوات الـ “10″

كتب ـ هاشم الهاشمي:
افتتح معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية أمس النسخة الرابعة لسوق العسل العماني ومنتجاته ومستلزماته التي تنظمها الوزارة وتعرف بالمنتج العماني من العسل وأنواعه وتتيح الفرصة للتواصل بين منتجي العسل والمواطنين والمقيمين في السلطنة ويستمر حتى 30 من الشهر الجاري.
وأشار معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية إلى أن نجاح النسخ السابقة من السوق شجع الوزارة على المضي قدماً في فتح المجال أمام المنتجين ومربي النحل ليقدموا إنتاجهم في الأسواق المحلية معتبراً العسل العماني من أفضل الأنواع على مستوى العالم.
وأضاف في تصريح للصحفيين: أن دور الوزارة يتمثل في مساعدة النحالين والمنتجين في عمل الهوية والترويج الإعلامي وتوزيع “الفرازات” و”المناضج” وملكات النحل والخلايا، مبيناً أن انتاج العسل العماني زاد بمعدل عشرة أضعاف خلال السنوات العشر وبالتالي تعتبر هذه مؤشرات ممتازة، مؤكداً أن السلطنة مقومات يجب الإفادة منها بصورة أكبر.
ويشارك في السوق الذي يقام بمجمع مسقط جراند مول “50″ نحالاً من مختلف محافظات السلطنة ويتضمن المستلزمات الخاصة بالنحل والنحالين وأنواع منتجات العسل العماني المستخرج من الطبيعة العمانية.
كما يتضمن السوق ركناً خاصاً لوزارة الزراعة والثروة السمكية تقوم من خلاله بالتعريف بجهود الوزارة في مجال تطوير وتربية وإكثار نحل العسل.
وحسب إحصاء عام 2014م أن عدد خلايا النحل بلغ “69″ ألفاً و”91″ خلية وبلغ إنتاج الخلية الواحدة في العام 6 كيلوجرامات تقريبا، فيما بلغت كمية العسل المنتجة في العام 2014م “414″ ألفاً و”546″ كيلو جراماً تقريباً وبلغت القيمة التقديرية لمنتجات العسل أكثر من “10″ ملايين و”300″ ألف ريال عماني.
وتنفذ الوزارة عدة برامج في مجال انتاج النحل وهي برنامج تتركز في نشر السلالة العمانية وأخرى لانتاج الملكات العذارى المحسنة بالطرق الصناعية وبرامج ضبط جودة عسل النحل وبرامج مكافحة طفيل “الفاروا” وبرنامج مكافحة الدبور الأحمر وبرنامج الدورات التدريبية والندوات الإرشادية.
ويهدف هذا الحدث إلى التعريف بالمنتج العماني من العسل، وكذلك لإتاحة الفرصة للتواصل بين منتجي العسل والمواطنين والمقيمين في السلطنة، بالإضافة إلى التعريف بأنواع العسل العماني المختلفة. كما يتضمن المعرض ركن خاص لوزارة الزراعة والثروة السمكية للتعريف بجهود الوزارة في مجال تطوير وتربية وإكثار نحل العسل وسيحتوي سوق العسل العماني على المستلزمات الخاصة بالنحل والنحالين وعلى أنواع عديدة من منتجات العسل العماني المستخرج من الطبيعة العمانية، حيث تتميز السلطنة بإنتاج أجود أنواع العسل من حيث مكوناته والبيئة الممزوجة من جبال وسهول وصحاري.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة والثروة السمكية تقوم سنويا بتوزيع خلايا نحل العسل ذات السلالة المحلية على مربي نحل العسل بهدف زيادة إنتاج العسل ومنتجات النحل الأخرى إضافة إلى توزيع فرازات ومناضج العسل لرفع جودة المنتج من العسل.

إلى الأعلى