الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / وزارة الشؤون الرياضية تطلق خمسة برامج صيفية ورحلات شبابية جديدة فى هذا العام
وزارة الشؤون الرياضية تطلق خمسة برامج صيفية ورحلات شبابية جديدة فى هذا العام

وزارة الشؤون الرياضية تطلق خمسة برامج صيفية ورحلات شبابية جديدة فى هذا العام

استغلالا لطاقات الشباب وصقلا لأصحاب المواهب الفذة

سعود امبوسعيدي:
التوسع في تنفيذ انشطة الصيف الرياضية في مناطق لا تصلها خدمات وزارة الشؤون الرياضية

هشام الساني :
معسكرات شباب الأندية تشتمل على جملة من الركائز المهمة واستحداث قرية التنمية وقلادة المعسكر

محمد العامري:
إعداد لائحة تنظيمية موحدة في مسابقتي كرة القدم والكرة الطائرة لبرنامج شجع فريقك

خالد العلوي:
برنامج شبابي يهدف رفع مستوى الوعي الثقافي والمعرفي والاهتمام بالمرأة في كافة الأنشطة

إبراهيم المجيني:
برنامج رحلات شبابية لإطلاع الشباب على المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية والاقتصادية بالسلطنة

تغطية ـ خالد بن محمد الجلنداني :
بثوب وحلة جديدة أطلقت وزارة الشؤون الرياضية خمسة برامج صيفية متنوعة لعام 2015م تمثلت في برنامج صيف الرياضة وبرنامج معسكرات شباب الأندية وبرنامج الأنشطة الشبابية للأندية والمجمعات الرياضية (شبابي ) وبرنامج شجع فريقك والبرنامج الجديد رحلات شبابية جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر يوم امس بقاعة الاجتماعات بمبنى الوزارة بحضور خالد العلوي رئيس برنامج (شبابي ) وهشام السناني رئيس برنامج (معسكرات شباب الأندية ) ومحمد العامري رئيس برنامج ( شجع فريقك ) وسعود امبوسعيدي رئيس برنامج صيف الرياضة و ابراهيم المجيني نائب رئيس برنامج ( رحلات شبابية ) .
وتهدف هذه البرامج الخمسة إلى شغل وقت الفراغ لدى الشباب خلال فترة الصيف من خلال ممارسة هواياتهم المختلفة في المؤسسات والهيئات الرياضية و صقل مواهب الشباب من خلال الأنشطة الشبابية وتنمية قدراتهم الإبداعية وربط الشباب بموروثهم الشعبي وتعريفهم بتاريخهم الحضاري، وكذلك الاهتمام بالمرأة من خلال توسعة قاعدة الأنشطة المخصصة لها في المجالات الفنية والثقافية والعلمية والاجتماعية.
وقد استهل المؤتمر بكلمة القاها سعيد الرحبي من دائرة العلاقات العامة والاعلام بالوزارة فيها بالحضور ورؤساء البرامج الصيفية بعدها قام وسعود امبوسعيدي رئيس برنامج صيف الرياضة باستعراض اهم ملامح وخطة برنامج صيف الرياضية والذي تنفذه الوزارة منذ عام 2006 وهو أحد البرامج الصيفية الرياضية وذلك انطلاقا من سعيها في نشر مفهوم الرياضة للجميع والتي تعود بالصحة البدنية والنفسية والاجتماعية لجميع أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم العمرية وجنسياتهم .
واوضح امبوسعيدي يتمثل البرنامج بإقامة مراكز تدريبية في جميع أنحاء السلطنة تهدف الى تعليم المشاركين الأساسيات في اللعبات الرياضية بوجود مدربين من أصحاب الخبرة ، بالإضافة الى إقامة أيام رياضية مفتوحة تقام بها مسابقات رياضية وترفيهية و فعالية ” عائلتي رياضية ” الذي يهدف ويسعى الى تقوية الروابط بين إفراد العائلة وخلق جو من المتعة و التواصل.ينقسم البرنامج إلى فترتين: 9 يونيو – 15 يوليو 2015م والفترة الثانية من 26 يوليو – 26 أغسطس 2015م وتبدا فترة التسجيل : من 26 يوليو – 30 يوليو 2015م الفئة المستهدفة : من سن الخامسة فأكثر ولجميع المواطنين والمقيمين.
تنقسم فعاليات برنامج

وقال سعود امبوسعيدي سيتم هذا العام تقسيم فعاليات البرنامج على 4 فعاليات رئيسية وهي مراكز التدريب لمختلف الرياضات: يتم اقامة مراكز رياضية في مختلف الرياضات بجميع المحافظات بالسلطنة مع وجود مدربين لتعليم المشاركين أساسيات الرياضات واكسابهم المهارت المختلفة.
والأيام الرياضية المفتوحة:هي عبارة عن أيام رياضية مفتوحة تستهدف العامة في الاماكن المفتوحة كالشؤاطئ والحدائق و المنتزهات و المجمعات وملاعب الفرق الرياضية تحت مظلة برنامج صيف الرياضية ويتم تنفيذها في الفترة الأولى للبرنامج ، وتتضمن ما يلي:
مسابقات رياضية ترويحية.لقاءات تنظمها دوائر ومديريات الوزارة بالمحافظات للمجتمع المحليجولة سياحية تثقيفية في أحد المعالم الثقافية – الرياضية – التاريخية التابعة للمحافظة.انشطة ترفيهية ومسابقات بين العوائل كمسابقات السباحة و شد الحبل و المسابقات المائية . التعاقد مع هيئات أو مؤسسات أو افراد لتنفيذ انشطة ترفيهية تنافسية كسيارات السباق الإلكترونية أو الطائرات الإلكترونية او الالعاب المائية.عائلتي رياضية : إقامة تجمع لعائلات المشاركين في برنامج صيف الرياضة في نهاية كل اسبوع يتم فيه تنفيذ عدد من الأنشطة حسب وضع المديريات والدوائر في المحافظاتفتح المجمعات لمختلف الاعمار والجنسيات لممارسة الانشطة الرياضية بإشراف القائمين على الانشطة الرياضية في المجمعات الرياضية على أن تكون الانشطة في هذه الايام معلا عنها مسبقا ومحددة بنوعية النشاط والفئة العمرية المستهدفة وذلك بالتنسيق مع اللجنة الرئيسة.
الملتقيات
واما عن جديد هذه العام قال امبوسعيدي لقد استحدثت اللجنة ملتقيات هي عبارة عن 3 ملتقيات سيتم تنفيذها في 3 محافظات وهي: ملتقى للفتيات في محافظة شمال الباطنة وملتقى للأطفال في محافظة مسقط وسيتم تحديد الملتقى الاخر لاحقا. يستهدف كل ملتقى الفئة العمرية من 10 – 15 سنة بواقع (60) مشاركا في كل ملتقى.
فكرة الملتقى:تنفيذ فعاليات للمشاركين بالجانب الثقافي والرياضي والتو عوي والتطوعي لغرس القيم والحميدة في الأجيال القادمة، و توجيه المشاركين لإبراز طاقاتهم في مختلف المجالات وصقلها. يبدأ الملتقى من الساعة 8 صباحا الى السادسة مساءً ولمدة أسبوع واحد فقط في شهر أغسطس.يوفر نقل للمشاركين لمنازلهم يوميا.(لا يوجد مبيت )سيتم وضع البرنامج للملتقيات لاحقا.
والأيام الرياضية الخاصة هي عبارة عن أيام رياضية مفتوحة تستهدف 3 فئات رئيسية مرضى التوحد ومركز رعاية الطفولة (الأيتام) و دار الإصلاح (الأحداث) و تنفذ هذه الأيام الرياضية في المجمعات الرياضية أو في أماكن تواجدهم و يهدف البرنامج الى إدخال البهجة و الترفيه لهم وحثهم على ممارسة الرياضة للمحافظة على صحتهم وسيتم وضع البرنامج في محافظة مسقط كتجربة لهذا العام.المجمعات الرياضية والأندية الرياضية والمراكز الرياضية.المرافق الرياضية الخاصة كمدارس الفروسية والرماية ونادي الجولف وصالات البولينج والتزلج و اليوجا.المرافق الرياضية لبعض الجهات الحكومية كوزارة التربية والتعليم وزارة التعليم العالي وزارة القوة العاملة وذلك حسب قرب المرافق من التجمعات السكانية.
وستقوم كل دائرة بالتنسيق مباشرة مع الأندية الرياضية ومع الجهات الحكومية الأخرى لتنفيذ صيف الرياضية بها وبالتنسيق مع اللجنة الرئيسية حول مراكز العمل المقترحة فيها. وتتضمن آلية التسجيل من خلال المراكز التدريبية والموقع الالكتروني ومراكز التسجيل في المجمعات الرياضية والتسجيل عن طريق الدائرة في المحافظة من خلال تعبئة استمارات التسجيل.
واضاف سعود امبوسعيدي لقد عمدت اللجنة هذا العام الى التوسع في تنفيذ الأنشطة الرياضية وذلك من خلال تنفيذ أنشطة رياضية في مناطق لا تصلها خدمات وزارة الشؤون الرياضية سواء كان للفتيات من خلال فتح مراكز لتدريب اللياقة البدنية واليوجا في المدارس القريبة من التجمعات السكانية أو للذكور من خلال تنفيذ أنشطة رياضية تنافسية في رياضات مختلفة ككرة السلة والقدم والطائرة وغيرها من الأنشطة التي تستقطب ممارسين.
برنامج معسكرات شباب الأندية
بعد ذلك قام هشام السناني رئيس برنامج معسكرات شباب الأندية باستعراض برنامج معسكرات شباب الأندية الذي يقام هذا العام للمرة الثالثة على التوالي حيث قال تعتبر معسكرات شباب الأندية من البرامج الشبابية التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية إلى جانب العديد من البرامج والأنشطة الشبابية والرياضية، حيث دشنت هذا البرنامج في عام 2013م بإقامة عدد ثلاثة معسكرات في محافظة مسقط وجنوب الشرقية وظفار، ونظراً للنجاح والقبول الذي لاقاه البرنامج من قبل الشباب والجهات المشاركة تم زيادة عدد المعسكرات في نسختها الثانية لعام 2014م إلى عدد خمسة معسكرات معسكر لفتيات الأندية بمحافظة مسقط ومعسكر شباب الأندية بمحافظة شمال الباطنة.
واضاف السناني تميز معسكر شباب الأندية ببرامجه وأنشطته المتنوعة والتي تلامس احتياجات وميول الشباب في عدد من المجالات الثقافية والاجتماعية والعلمية والفنية والرياضية وذلك من خلال ورش العمل التخصصية والزيارات للمعالم السياحية والاقتصادية والحضارية، إلى جانب الجلسات الحوارية مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني واستضافة شخصيات شبابية على المستويين المحلي والاقليمي، كما تضمن المعسكرات أنشطة وأعمال تطوعية تخدم المجتمع بغرض تعزيز قيم العمل التطوعي لدى الشباب وتنمية روح المسؤولية المجتمعية لديهم.
وتستهدف المعسكرات الفئة العمرية من 18 -25 سنة من شباب الأندية والمراكز الرياضية وذوى الإعاقة الحركية، ويشارك في كل معسكر عدد ثلاثة شباب من كل نادي من أندية السلطنة بما يتيح الفرصة للشباب في تبادل التجارب والخبرات وتكوين صداقات مع شباب من مختلف محافظات السلطنة.
اهداف المعسكر
وقال السناني يهدف برنامج معسكرات شباب الأندية الى التركيز على جملة من الركائز المهمة وهي ترسيخ أواصر الصداقة والإخوة بين المشاركين من جميع محافظات السلطنة.وتعزيز روح الفريق الواحد بين المجموعات الشبابية. وتبادل الخبرات بين الشباب المشارك وإتاحة الفرصة لهم للإطلاع على التجارب الخاصة بالأندية في شتى المجالات. و اكتشاف مهارات وقدرات الشباب والعمل على تنميتها وصقلها.وتشجيع روح الحوار الهادف حول القضايا والتحديات التي تواجه الشباب ودورهم في التعامل معها. إكساب شباب الأندية حزمة متكاملة من المهارات والمعارف بما يضمن الاستفادة منها.غرس القيم الفاضلة لدى الشباب وتعزيز روح العطاء والمسؤولية الاجتماعية تجاه الوطن.تعريف الشباب المشارك بالمكتسبات التنموية والحضارية والسياحية والثقافية في السلطنة.ويستهدف البرنامج منتسبي الأندية الرياضية من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 25 سنة بالإضافة إلى المراكز الرياضية وذوى الإعاقة الحركية.
شروط المشاركة
واضاف هشام السناني لقد وضعت اللجنة المشرفة على البرنامج اشتراطات معينة للاشتراك في معسكرات شباب الأندية حيث يقوم النادي بترشيح 3 أشخاص لكل معسكر منها ان يكون المرشح عماني الجنسية وان يتراوح عمره ما بين 18 الى 25 سنة .وان يكون مرشح من قبل أحد الأندية او المراكز الرياضية في السلطنة. وان يكون لم يسبق له المشاركة في المعسكرات خلال العام السابق للمعسكر المقرر التسجيل به.
جديد المعسكرات
وعن جديد برنامج المعسكرات لهذا العام قال هشام السناني بان جديد هذا العام هو قرية التنمية عبارة عن مركز مصغر مكون من عدة أركان، حيث تشمل القرية خمسة أركان لتعليم عدد من المهارات التي تتميز بها المحافظة، إضافة إلى خمسة أركان للتعليم الذاتي، وتلتزم إدارة المعسكر بتنفيذ أربعة أركان في جانب المهارات وأربعة أركان في جانب التعليم الذاتي كحد أدنى، بحيث يختار المشارك ثلاثة مجالات من كل ركن.
أركان تعلم المهارات الحرفية المهنية انتقاء عدد من المهارات الحرفية المهنية التي تتميز بها المحافظة والتي يتوافر لها مدربون لديهم إمكانية المشاركة بركن في قرية التنمية يقومون من خلاله باستقبال وتسجيل المشاركين المهتمين بتعلم هذه الحرف أو المهن، ويقوم المدرب بوضع برنامج مبسط لتعليم هذه الحرفة أو المهنة لمدة ثلاث أيام على أن يقوم في نهاية اليوم الثالث بإعطاء درجات للمشاركين المنتسبين لديه في استمارة تقييم قلادة المعسكر الخاصة بالمشارك وذلك وفقاً للالتزام بالحضور ودرجة إتقان المهارة وغيرها من عناصر التقييم المحددة باستمارة التقييم ويجب على المشارك بحد أدنى المشاركة في ثلاث أركان في مجال تعلم المهارات الحرفية والمهنية، كما تقوم إدارة المعسكر بالتنسيق مع المدرب لضمان توافر جميع الاحتياجات واللوازم الخاصة بركنه في القرية قبل انطلاقها.
أركان تعلم المهارات الذاتية : انتقاء عدد من المجالات التي ترغب في تعزيزها لدى المشاركين كجانب القراءة من خلال توفير مكتبة مصغرة وطاولات وكراسي لممارسة القراءة وإعداد تقرير مختصر لإحدى الكتب المتوفرة، كما يمكن لإدارة المعسكر تحديد عدد من الجوانب التاريخية والحضارية المرتبطة بالمحافظة ويطلب من المشاركين البحث عنها وإعداد تقرير حولها، كما أن هناك عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة تقدم برامج دعم للشباب في مجال المشاريع الخاصة كصندوق الرفد، ويمكن التنسيق أيضا مع عدد من الجمعيات أو المبادرات الأهلية المتعلقة بمجال المخدرات والسلامة المرورية وغيرها، حيث يطلب من المشارك إعداد تقرير أو عرض يقوم بتقديمه في اليوم الختامي للقرية وتدخل جميع التقارير في استمارة تقييم قلادة المعسكر.
حلقات العمل
واكد هشام السناني بان معسكرات يتضمن حلقات العمل التدريبية عدد ثمان حلقات عمل تدريبية موزعة على المجالات المهنية والفنية والتقنية والمهارات الحياتية، ويتم توزيع المشاركين بشكل متساوي على حلقات العمل وذلك حرصاً على إيجاد توازن في أعداد المشاركين بين الحلقات،
استمارة قلادة المعسكر يحصل عليها المشارك نظير اجتيازه لعدد من البرامج والأنشطة موضع التقييم وفقا لاستمارة تقييم المشاركين في المعسكر. كما سيتم منح أصحاب المراكز الخمسة الأولى على قلادة التفوق بالمعسكر.
الية التسجيل الالكتروني تم إنشاء وتصميم قاعدة بيانات الكترونية لتسجيل المشاركين من الأندية في المعسكرات يتم من خلالها تخزين جميع البيانات المتعلقة بالمشاركين بطريقة متكاملة ودقيقة بحيث يمكن الرجوع اليها في أي وقت. ويحصل المجيد في مختلف المعسكرات على فرصة للمشاركة في المعسكرات الشبابية التي تقام على المستويات الخليجية والعربية والدولية.
وسوف تقام معسكرات شباب الاندية لهذا العام في 4 محافظات المعسكر الاول سيقام في مسقط خلال الفترة من 6 الى 13 يونيو المقبل لاندية محافظة مسقط والمعسكر الثاني سيقام في محافظة جنوب الشرقية خلال الفترة من 1 الى 8 اغسطس سيقام بصور والمعسكر الثالث في محافظة شمال الباطنة بصحار ويقام خلال الفترة من 8 الى 15 اغسطس المقبل والمعسكر الرابع بمحافظة ظفار ويقام خلال الفترة 15 الى 22 اغسطس المقبل بصلالة .
برنامج شجع فريقك
وتحدث محمد العامري رئيس اللجنة المشرفة على برنامج شجع فريقك عن البرنامج قائلا من منطلق حرص وزارة الشؤون الرياضية على الاهتمام بقطاع الشباب والرياضة ولا سيما في الاهتمام بالفرق الأهلية وتفعيل دورها من أجل إيجاد علاقة وطيدة بين الأندية والفرق الأهلية والعمل تحت مظلة الأندية وإتاحة الفرصة للمواهب والمجيدين لرفد فرق الاندية الرياضية ومنها للمنتخبات الوطنية يأتي تنظيم الوزارة للبرنامج وللعام الثالث على التوالي والذي يضم لعبتي كرة القدم والكرة الطائرة.
وقال العامري يهدف البرنامج الى توفير اجواء رياضية تنافسية بين شباب الفرق الاهلية تعود عليهم بالنفع والفائدة. ايجاد علاقة وطيدة بين الاندية والفرق الاهلية وتشجيع الفرق الاهلية للانضمام والعمل تحت مظلة الأندية. اتاحة الفرصة للمواهب والمجيدين لرفد فرق الاندية الرياضية ومنها للمنتخبات الوطنية. تشجيع الاندية لوضع ضوابط ولوائح فنية تنظم الانشطة الرياضية المنفذة للفرق الاهلية. ابراز دور القطاع الخاص والشخصيات الرياضية الداعمة والتي تهتم بأنشطة الفرق الاهلية . حصر بأعداد الفرق الأهلية الموجودة بالسلطنة وعمل قاعدة بيانات لها . إعطاء الفرصة للشباب العماني لاكتساب مهارات التنظيم وإدارة الأنشطة الرياضية والتفاعل مع أقرانهم .
جديد البرنامج
وعن جديد البرنامج لهذا العام قال العامري لقد تم إعداد لائحة تنظيمية موحدة في مسابقتي كرة القدم والكرة الطائرة وسيعمل بهما في المراحل الثلاث للبرنامج.إعداد لائحة فنية للمسابقات للمرحلة الثانية والثالثة.إضافة المراكز الرياضية بالولايات بالمشاركة في مسابقة كرة الطائرة.إطالة المرحلة الأولى لتقام خلال شهرين.
على مستوى الأندية حيث يقوم كل نادي بتنظيم بطولة لكرة القدم يشارك فيها جميع الفرق الأهلية المنتسبة للنادي يتأهل منها الفريقين الأول والثاني إلى التصفيات على مستوى المحافظة تبدأ المنافسات في الأول من شهر يونيو على أن تنتهي في 30 من يوليو وتدار الجوانب التنظيمية من قبل الأندية في ضوء المتابعة من قبل فرق العمل في المحافظات .
على مستوى المحافظة يتم إقامة تصفيات يشارك فيها الفريقين الحاصلين على المركز الأول والثاني من كل نادي ويتأهل الفريق الفائز بالمركز الأول إلى نهائيات السلطنة ويمثل المحافظة تقام التصفيات في المحافظات خلال الفترة من 1/8 الى 15/8 تحت إشراف وتنظيم فرق العمل المشكلة في المحافظات .
اما على مستوى السلطنة فتقام النهائيات بمشاركة عدد (11) فريقا يمثلون كافة محافظات السلطنة يتوج الفائز بلقب بطل السلطنة ويتسلم درع الوزارة نهائيات السلطنة والتي ستقام خلال سبتمبر في محافظة مسقط على أن تلعب في أكثر من ملعب وبنظام خروج المغلوب .
مكافآت الأندية الفائزة :
واستعرض محمد العامري جوائز ومكافات المرحلة الاولى حيث يحصل الفريق الفائز بالمركز الأول 650 ريال وصاحب المركز الثاني 500 ريال عماني وتقديم دعم للنادي للمصروفات الإدارية والفنية أثناء التنظيم بمبلغ 1000 ريال عماني اما مكافات المرحة الثانية الفريق الفائز بالمركز الأول يحصل على 1000 ريال والفريق الفائز بالمركز الثاني 750 ريال وفي المرحلة الثالثة يحصل الفريق صاحب المركز الاول على 3000 ريال عماني وصاحب المركز الثاني 2000 ريال عماني والمركز الثالث 1000 ريال عماني بالاضافة الى مكافأة االنادي الذي يتبع له الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الاولى 500 ريال عماني .
أما في مسابقة الكرة الطائرة فتتلخص الفكرة في أن المسابقة ستقام في كافة محافظات السلطنة11 محافظة وجميع الأندية الرياضية(44 ناديا) والمراكز الرياضية(2 مركز) حيث من المتوقع بأن يكون عدد الفرق الأهلية المشاركة ( أكثر من 250 فريقا) .
وفيما يتعلق بتنظيم البطولة على مستوى الأندية حيث يقوم كل نادي بتنظيم بطولة للكرة الطائرة ويشارك فيها جميع الفرق الأهلية المنتسبة للنادي تحت إشراف وتنظيم الأندية الرياضية، على أن تقام المنافسات على مستوى المحافظات بعد عيد الفطر مباشرة.
وإيمانا بأهمية دوري الاتحاد العماني لكرة القدم والاتحاد العماني للكرة الطائرة في مثل هذه التظاهرة الرياضية فقد تم التنسيق مع الاتحادين من اجل ترشيح نخبة من أفضل الحكام الوطنيين لإدارة مباريات النهائيات إضافة إلى ترشيح مراقبين للحكام لضمان سير الجوانب التحكيمية على أكمل وجه .
وكانت آخر الإحصائيات لبرنامج شجع فريقك لعام 2013م قد أشارت الى مشاركة ما يقارب 660 فريقا في كرة القدم لهذا العام يمثلون 35 ناديا و17 مركزا رياضيا و ولاية ، أما في كرة الطائرة فقد بلغ عدد الفرق المشاركة فيها 147 فريق يمثلون 23 نادي حيث اقتصر نشاط كرة الطائرة على مشاركة الأندية فقط. وحمل العام 2014م مشاركة 35 نادي و17 ولاية التي لا يوجد بها نادي و672 فريق أهلي منتسب .
برنامج شبابي
بعد ذلك قام خالد العلوي رئيس برنامج شبابي باستعراض اهداف البرنامج وقال تحرص وزارة الشؤون على تفعيل الأنشطة الشبابية بالأندية الرياضية بالسلطنة وذلك من منطلق الحرص على توطيد العلاقة بين الأندية الرياضية وأفراد المجتمع، وتأتي النسخة الرابعة لبرنامج شبابي تأكيدا على مشاركة جميع شرائح المجتمع لتحقيق الأهداف المنشودة على المستويات (الثقافية، والاجتماعية، الفنية، العلمية، والموروث الشعبي، والمحور البيئي)، حيث يستهدف البرنامج الفئة العمرية حتى 25 سنة، كما سيبدأ البرنامج بتاريخ 15 يونيو ولغاية 31 أغسطس 2015م.
اهداف البرنامج
وقال العلوي يهدف البرنامج الى استثمار أوقات الفراغ لدى الشباب خلال فترة الصيف من خلال ممارستهم لهواياتهم المختلفة في المؤسسات والهيئات الرياضية وصقل مواهب الشباب من خلال الأنشطة الشبابية وتنمية قدراتهم الإبداعية وربط الشباب بموروثهم الشعبي وتعريفهم بتاريخهم الحضاري و رفع مستوى الوعي الثقافي والمعرفي بين الشباب والاهتمام بالمرأة من خلال توسعة قاعدة الأنشطة المخصصة لها في المجالات الفنية والثقافية والعلمية والاجتماعية وإدخال البعد البيئي ضمن اهتمامات الشباب.
الانشطة والبرامج
وقال خالد العلوي ستنفذ اللجنة الرئيسية للبرنامج بعض الأنشطة الشبابية في المجمعات الرياضية منها العلمية والمتضمنة تنفيذ الدورات التدريبية و وورش العمل بالتنسيق مع الجهات المختصة حسب الموضوع المطروح . وسيكون محور المورث الشعبي المتضمن التعريف به وبالحرف والصناعات التقليدية وكذلك الألعاب التقليدية حاضر ضمن تلك الأنشطة حيث سيتم التركيز على تلك المفاهيم من خلال المحاضرات والورش العمل المنفذة ضمن المحافظات .وسيتم ولأول مرة التركيز على المحور البيئي من خلال الرجلان للمحميات الطبيعية و ورش العمل في مواضيع بيئية كالتصحر والغطاء النباتي والاحتباس الحراري وستعلن تلك المحاضرات والرحلات للمشاركين والمهتمين تباعا .
إما فيما يتعلق بالأنشطة الشبابية في الأندية الرياضية ، من المقرر ان تحتضن الأندية الرياضية بعض الأنشطة الثقافية والتي تسعى اللجنة منها الى تنمية المهارات الشعرية في الإلقاء والمساجلات وسيقوم النادي بتنفيذ تلك الدورات وورش العمل لاكتشاف المواهب وصقلها من خلال المهتمين من شعراء المحافظة والنقاد ومرسي اللغة العربية كما ستنفذ الأمسيات الشعرية وستعلن كذلك تباعا للجمهور .وفي إطار تنمية المهارات الكتابية المتضمنة ( القصة القصيرة – المقال – البحث ) والمحاضرات والندوات التثقيفية سيقوم النادي بإقامة دورة او ورشة عمل لصقل المواهب الشابة في هذه المجالات والاستعانة بمن يراه مناسبا لإنجاح هذه الورشة كما سيتم إجراء مسابقة في المجالات الأدبية (القصة القصيرة- المقال- البحث) بين الفرق الأهلية ومنتسبي النادي وستنفذ المسابقة خلال شهر رمضان المبارك .
وستقوم الأندية الرياضية بتفعيل المحور الاجتماعي من خلال تنفيذ نشاط الخدمة العـامة ومعسكرات اليوم الكامل (للصغار) ونشاط الجوالـة وأنشطة مجتمعية لمختلف الفئات (الأطفال، النساء، ذوي الإعاقة) حيث يقوم النادي بتنفيذ عدد (3 – 5) أنشطة مختلفة وذلك من خلال المنتسبين والفرق الأهلية التابعة له .
كما ستقوم الأندية بتنفيذ مجموعة متنوعة من المسابقات الثقافية في مواضيع الثقافة الإسلامية. والتاريخ العماني و العلوم والتكنولوجيا و شخصيات عالمية (سياسية – أدبية – علمية) و معلومات عامة (رياضية – أدبية – فنية – علمية – تاريخية – دينية).
ومسابقات فنية متضمنة مسابقة الأندية للإنشاد (الذكور) ومسابقة الإلقاء الشعري (الذكور والإناث)حيث ستقام تلك المسابقات بين منتسبي الأندية الرياضية والفرق التابعة لها خلال شهر رمضان الفضيل حيث ستقام التصفيات الأولية على مستوى المحافظة والتصفيات النهائية على مستوى السلطنة.
الملتقيات الشبابية
اما عن الملتقيـــــــات الشبــــــابية ستقوم المديرية / الدائرة بتنظيم ملتقى شبابي بالمحافظة لعدد يتراوح بين (50 -70) مشارك ومشاركة لمدة يوم واحد فقط ويتضمن الملتقى المحاضرات المتعلقة بتنمية قطاع الشباب بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمحافظة.
وستحتضن الأندية الرياضية مجوعة متنوعة من الأنشطة التسوية ثقافيا وفنيا واجتماعيا وعلميا من خلال محاضرات و ورش عمل وحلقات علمية متخصصة بإشراف مختصين من المحافظة بالتنسيق مع المديريات والدوائر المعنية هناك .
كما يتيح برنامج شبابي أنشطة خاصة للولايات التي ليس بها أندية رياضية حيث ستقوم مديريات/دوائر الوزارة بالمحافظات بتنفيذ الأنشطة الشبابية في الولايات التابعة للمحافظة والمتابعة والإشراف على تنفيذ الأنشطة الشبابية في تلك الولايات حسب الموازنات المعتمدة و يتم تنفيذ (6) أنشطة لكل ولاية تشمل أنشطة ثقافية واجتماعية وعلمية وفنية وموروثات شعبية وبيئية.
برنامج الرحلات الشبابية
وعن البرنامج الذي الذي تطلقه وزارة الشؤون الرياضية لهذا العام رحلات شبابية تحدث ابراهيم المجيني نائب رئيس اللجنة المشرفة على البرنامج قائلا يعتبر الشباب هم امل الحاضر والمستقبل المشرق ، ولقد دأبت الحكومية بتوجيهات مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم – حفظة الله ورعاة- على رعايتهم وإعانتهم بشتى الوسائل وتسخير كافة الإمكانيات لتحقيق امالهم واحلامهم وغرس المبادئ والقيم الحميدة.
وتعد وزارة الشؤون الرياضية حزمة من البرامج الخاصة التي يتم تنفذها في العطلة الصيفية من كل عام بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق عدد من الاهداف والغايات المنشودة .
وانطلاقا من حرص الوزارة على اتاحة الفرصة للشباب من اجل الاطلاع على الانجازات المختلفة التي تحققت عبر السنوات الماضية في ربوع مختلف المحافظات بالسلطنة ، وتعزيز قيم المواطنة ، والتعرف على المواقع السياحية والثقافية في السلطنة ، فقد استحدثت تنظيم برنامج اخر خلال هذا العام 2015م ، وذلك بناء على مقترح اللجنة الفنية و يتمثل في تنظيم برنامج الرحلات الشبابية للمشاركين في الانشطة الصيفية المختلفة التي تنفذها هذا الوزارة والوزارات الاخرى.

اهداف البرنامج :
وقال المجيني يهدف برنامج رحلات شبابية الى إطلاع الشباب على المعالم الاثرية والتاريخية والثقافية والاقتصادية التي تزخر به محافظات السلطنة وتعريفهم بالإنجازات التي تحققت على ارض السلطنة وتبادل المعارف والمهارات والإبداعات والخبرات بين المواهب الشبابية وغرس قيم المواطنة والمحبة والتالف والتسامح والتمسك بالثوابت الوطنية وتعريفهم بأهمية الاستئناس بآراء الجماعة والذي يتجسد في معاني الشورى وتعلم فن الاصغاء والحوار مع الشخصيات والقيادات بالسلطنة واضاف المجيني بان البرنامج يشتمل على زيارات للمواقع السياحية والثقافية والاثرية في كل محافظة وتنظيم لقاءات مع المسؤولين في كل محافظة حيث يتم اختيار عدد (25) شاب وعدد (25) شابه من كل محافظة وتنظيم رحلة لهم لزيارة احدى المحافظات وفقا للبرنامج الذي سيتم اعداده لكل محافظة وتستغرق الرحلة ثلاثة ايام للشباب تشمل يوم الذهاب والعودة ، وبالنسبة للإناث يوما واحدا فقط حيث ستكون رحلة واحدة فقط للشباب واخرى للفتيات لكل محافظة بأجمالي 22 رحلة سيتم تنفيذ برنامج الرحلات خلال الفترة من 25 يوليو وحتى 31 اغسطس المقبل .
تسجيل في البرامج
الجدير بالذكر بأن التسجيل جاري في البرامج الصيفية وعلى الراغبين الدخول إلى المواقع الالكترونية الخاصة بكل برنامج وكذلك متابعة حسابات البرامج الصيفية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي يتم من خلالها نقل الأحداث والفعاليات بشكل متواصل بالإضافة الى التسجيل عن طريق مديريات ودوائر الوزارة بجميع محافظات السلطنة .

إلى الأعلى