الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / زلزال يضرب الفيفا قبل يومين من الانتخابات الرئاسية
زلزال يضرب الفيفا قبل يومين من الانتخابات الرئاسية

زلزال يضرب الفيفا قبل يومين من الانتخابات الرئاسية

زوريخ ـ أ.ف.ب: ضرب زلزال قوي الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” مع الاعلان عن توقيف ستة مسؤولين متهمين بالفساد بطلب من القضاء الاميركي وذلك قبل يومين من الانتخابات الرئاسية التي تشهد مواجهة بين الرئيس الحالي جوزيف بلاتر الساعي الى ولاية خامسة ومنافسه الامير علي بن الحسين.
واعلنت السلطات السويسرية انها اعتقلت بطلب من الولايات المتحدة 6 مسؤولين كبار في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) صباح امس بتهم فساد صادرة عن القضاء الاميركي، وقالت وزارة العدل السويسرية في بيان ان “شرطة كانتون زيوريخ اوقفت ستة عاملين في كرة القدم بطلب من السلطات الاميركية”. واضافت ان “ممثلين لوسائل اعلام رياضية أو شركات للتسويق الرياضي متورطون على ما يبدو في دفع اموال لموظفين كبار في منظمات لكرة القدم (مندوبون وغيرهم من العاملين في منظمات فرعية للفيفا) مقابل حقوق في وسائل الاعلام وحقوق للتسويق لمباريات التي تقام في الولايات المتحدة واميركا الجنوبية”.
واوضحت الوزراء انها تتحرك بطلب من نيابة منطقة شرق نيويورك. وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” التي كانت اول من نشر الخبر، كشفت أن رجال شرطة يرتدون ملابس مدنية توجهوا إلى احد الفنادق الفخمة في زيوريخ وحصلوا على مفاتيح غرف هؤلاء المسؤولين قبل ان يقتحموها لإلقاء القبض على المتهمين، مشيرة الى ان العملية تمت بسلام. وقد يتم تسليم هؤلاء المسؤولين إلى الولايات المتحدة بعد توقيفهم في فندق فخم في سويسرا. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان اكثر من عشرة مسؤولين سيتهمون “بالاحتيال والابتزاز وتبييض اموال” في نيويورك من قبل وزارة العدل الاميركية. وبدأت السلطات السويسرية عملية القاء القبض عليهم وتسليمهم الى الولايات المتحدة. وبحسب الصحيفة الاميركية، فإن التهم تتعلق بتهم فساد ورشوة على مدى السنوات العشرين الاخيرة وتتعلق تحديدا في منح حقوق نقل بطولات كأس العالم، حقوق التسويق والبث. واشارت الصحيفة إلى ان التهم وجهت إلى 14 شخصا تحديدا واكدت ان بعض هؤلاء لا يتواجد في سويسرا في الوقت الحالي.
وأوردت “نيويورك تايمز” اسماء مسؤولي الفيفا المتهمين من قبل القضاء الاميركي بتهم فساد صادرة عن القضاء الاميركي وعددهم 14 على الشكل التالي:
- مسؤولون في فيفا: جيفري ويب (نائب رئيس فيفا،رئيس اتحاد كونكاكاف)، اوجينيو فيغيريدو (نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد اميركا الجنوبية)، جاك وارنر، ادواردو لي، خوليو روشا، كوستاس تاكاس، رافايل اسكيفيل (رئيس اتحاد فنزويلا) ، خوسيه ماريا مارين (رئيس الاتحاد البرازيلي) ونيكولاس ليوز.
-مسؤولون كبار في شركات تسويق رياضية: اليخاندرو بورزاكو، ارون دافيدسون، هوغو جينكيس وماريانو جينكيس. ووجهت التهمة ايضا الى خوسيه مارغيليس الوسيط الذي سهل عملية الدفع غير القانونية.
وسيعقد مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي اي) ووزارة العدل الاميركية مؤتمرا صحفيا بعد ظهر اليوم لتوضيح ملابسات هذه العملية.
واكد ناطق باسم الفيفا في زوريخ لوكالة الصحافة الفرنسية امس ان المنظمة تسعى الى “توضيح” الوضع. وقال “قرأنا الموضوع في وسائل الاعلام ونسعى الى توضيح الوضع. لن ندلي باي تعليق في هذه المرحلة”.
واشار الى ان الفيفا سيعقد مؤتمرا صحفيا في تمام الساعة التاسعة بتوقيت غرينيتش في مقر الفيفا بحضور والتر دي غريغوريو مدير الاتصالات.
واشارت معلومات الى ان امين عام الفيفا جيروم فالكه قام بزيارة إلى الفندق من دون ان يدلي بأي تعليق.
يذكر ان انتخابات رئاسة فيفا ستقام غدا الجمعة.

إلى الأعلى