الإثنين 16 يناير 2017 م - ١٧ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / حلقة تدريبية عن لائحة صيد أسماك الكنعد في المياه العمانية

حلقة تدريبية عن لائحة صيد أسماك الكنعد في المياه العمانية

ناقشت آليات وضوابط التطبيق

عقدت أمس بوزارة الزراعة والثروة السمكية بالخوير فعاليات الحلقة التدريبية الخاصة بالقرار الوزاري بإصدار لائحة تنظيم أسماك الكنعد في المياه العمانية.
واشتملت الحلقة على عدد من المحاضرات العلمية قدمها عدد المختصين في الوزارة حيث قدمت محاضرة علمية عن الدراسة العلمية الأولية لتقييم أسماك الكنعد في مياه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للدكتورة فاطمة بنت راشد الكيومي مدير دائرة التخطيط والدراسات السمكية والضبطية القضائية وآلية ضبط المخالفات للمهندس عبد الله بن طالب المعولي رئيس قسم الصيد الحرفي بدائرة الرقابة والتراخيص السمكية والضوابط الفنية الخاصة بلائحة تنظيم صيد أسماك الكنعد وآليات تطبيق لائحة تنظيم صيد أسماك الكنعد وكيفية التأكد من تطبيق الضوابط الفنية للدكتور مروان خميس البديوي الخبير بدائرة الإرشاد واللجان السمكية. وبعد المحاضرات العلمية تم الرد على تساؤلات المشاركين في الحلقة. ونظمت المحاضرة لـ 40 من مراقبي الثروة السمكية ومراقبي الأسواق السمكية في محافظات مسقط والداخلية والظاهرة. وناقشت الحلقة التي استمرت لمدة يوم واحد محاور: اللائحة التنظيمية لصيد أسماك الكنعد وحظر صيد أسماك الكنعد وحظر حيازة وتداول أسماك الكنعد والتعامل بالبيع والشراء والنقل والتخزين والتصدير وفق اللائحة والفترة المشار إليها في اللائحة ونوعية الشباك ومواصفاتها والتي تستخدم في صيد أسماك الكنعد وفقا لمادة في اللائحة وأهمية وأهداف القرار والتعرف على واقع الدراسات الأولية لتقييم أسماك الكنعد في المياه العمانية. وتأتي هذه الحلقة التدريبية ضمن سلسلة من الحلقات ستنظمها الوزارة في محافظات السلطنة الساحلية حيث ستنظم محاضرة في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية يوم الأربعاء القادم وفي ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة يوم الأحد من الأسبوع القادم على أن تختتم المحاضرات في ولاية صلالة بمحافظة ظفار يوم 13 من شهر يونيو الحالي. الجدير بالذكر أن معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية قد أصدر قرارا وزاريا رقم: (230 /2014م) بإصدار لائحة تنظيم صيد أسماك الكنعد والتي تنص على عدد من المواد مثل: حظر صيد أسماك الكنعد في مواسم الاخصاب وتكاثرها الطبيعي والتي تبدأ من يوم 15 من شهر أغسطس وحتى يوم 15 من شهر أكتوبر من كل عام ويحظر صيد أسماك الكنعد التي يقل طولها عن (65) سنتيمترا وعلى الصيادين إعادة الأسماك التي يقل طولها عن الطول المحظور صيده فورا إلى البحر ويحظر حيازة أسماك الكنعد وتداولها خلال فترة حظر الصيد ويشمل الحظر التعامل بالبيع والشراء والنقل والتخزين والتصدير وكل ما يرتبط بذلك من أنشطة. وأسماك الكنعد من أسماك السطح الكبيرة التي تنتمي إلي العائلة (سكمبريدي) من أشباه التونة التي تهاجر وتتكاثر على امتداد المياه العمانية وتحظى بطلب كبير في الأسوق المحلية والعالمية.
وقد نفذت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في مركز العلوم البحرية والسمكية بالمديرية العامة للبحوث السمكية دراسات علمية عن أسماك الكنعد شملت العديد من المحاور ذات العلاقة بأسماك الكنعد في مياه السلطنة مثل: تكاثرها ونموها وهجرتها وأعمارها وأبعادها ومعدل نفوق أسماك الكنعد سواء لأسباب طبيعية أو غيرها كما تطرقت الدراسة إلى معدات الصيد الخاصة بصيد أسماك الكنعد.

إلى الأعلى