الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الجمعة القادم .. انطلاق فعاليات مهرجان صحم الثاني لمزاينة الإبل (الحيران)
الجمعة القادم .. انطلاق فعاليات مهرجان صحم الثاني لمزاينة الإبل (الحيران)

الجمعة القادم .. انطلاق فعاليات مهرجان صحم الثاني لمزاينة الإبل (الحيران)

برعاية فيصل بن تركي آل سعيد
ـ سعود المعمري:اللجنة المنظمة أكملت كافة الاستعدادات لانطلاق المزاينة والمسابقة ستقام تحت خيام مكيفة للجمهور والإبل المشاركة

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي:
تنطلق يومي الجمعة والسبت القادمين فعاليات مهرجان صحم الثاني لمزاينة الإبل (الحيران) وهن السن الأصغر بعالم المنافسات والذي تنظمه اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بولاية صحم بميدان الولاية تحت خيام مكيفة لراحة الابل والمشاركين وتفاديا لحرارة الصيف.
وتستمر المنافسات على مدى يومين حيث سيرعى حفل الختام يوم السبت القادم صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد، وتم تخصيص 15 شوطا من المنافسة للبكار والجعدان حيث رصدت للفائزات بالأشواط سيارات وجوائز نقدية وخناجر وسيوف تكريما للفائزين.
وقال سعود بن سالم المعمري رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صحم الثاني لمزاينة الابل الحيران ان هذا المهرجان يأتي ترجمة للنهج السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لإحياء التراث والأصالة والاهتمام برياضة الآباء والاجداد، وتشجيعه الأبوي السامي على ضرورة التمسك بالتراث والأصالة والهوية العمانية. مؤكدا على ان النجاح الكبير الذي حققته النسخة الاولى من المهرجان بالعام الماضي قررت اللجنة المنظمة مواصلة تنظيم المهرجان لهذا العام لدعم ملاك ابل المزاينة خصوصا بالأعمار الصغيرة التي سيكون لها بصمتها بالمسابقات القادمة، حيث يأتي المهرجان بدعم وتبرع من ملاك الإبل من مختلف محافظات السلطنة، ليؤكد روح المحبة والتآخي بين الشعب العماني وعشقه لتراثة وأصالته الخالدة التي يواصل الحفاظ عليها والتمسك بها.
ايام المهرجان
واضاف المعمري سيقام بالمهرجان 15 شوطا موزعة بين البكار والجعدان حيث رصدت 7 سيارات لأشواط البكار الـ 6 اضافة إلى سيارة لشوط التميز حيث سيكون هذا الشوط مفتوحا لمن يرغب من الفائزين بالمراكز الاولى من كل شوط وسيقام ختام للأشواط .
اليوم الأول
واشار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان إلى ان البداية ستكون يوم الجمعة حيث ستقام 6 اشواط وسيكون الشوط الاول مخصصا للبكار (التلاد) الصيافي وهن الابل الصغيرة التي ولدت بالأشهر المتأخرة وستكون جائزته كأسا ومبلغا نقديا للمركز الاول ومبالغ نقدية الى المركز العاشر، وسيكون الشوط الثاني مخصصا للبكار( للتلاد ) شتاوي اي للابل التي ولدت بالاشهر الاولى من فصل الشتاء، موضحا ان المقصود بـ ( التلاد) اي الابل التي ولدت مع مالكها الاصلي ولم يقم بشرائها.
وسيكون الشوط الثالث من اليوم الاول للمهرجان مخصصا للجعدان (صيافي) وجائزته كأس ومبلغ نقدي وجوائز نقدية إلى المركز العاشر ، فيما سيكون الشوط الرابع فسيكون للجعدان (الشتاوي ) وجائزته كأس مع مبلغ نقدي للمركز الاول وجوائز نقدية للمركز العاشر .
وسيكون الشوط الخامس للجعدان صيافي وجائزته مبلغ نقدي وكأس للمركز الاول مع جوائز نقدية إلى المركز العاشر وبالنسبة للشوط السادس فسيكون للجعدان الشتاوي وجائزته كأس مع مبلغ نقدي للمركز الاول وجوائز نقدية إلى المركز العاشر.
يوم الختام
وتحدث سعود بن سالم المعمري عن يوم الختام وقال في يوم السبت وهو اليوم الختامي للمهرجان فستقام 9 اشواط اهمها شوط التميز المفتوح والذي ستشارك فيه الفائزات بالمراكز الاولى من كل شوط للبكار وقد رصدت للمركز الاول بهذا الشوط جائزة سيارة فاخرة وسيف اضافة إلى خنجر ومبلغ نقدي للمركز الثاني ودرع ومبلغ نقدي للمركز الثالث.
واضاف ستقام 8 اشواط خلال اليوم الاخير اضافة الى اشواط التميز حيث خصص الشوط الذهبي للبكار المفتوح (الشتاوي) ورصدت للفائزة بالمركز الاول بهذا الشوط جائزة سيارة فاخرة وجوائز نقدية من المركز الثاني الى المركز العاشر.
واوضح انه ستقام باليوم الختامي ايضا 7 اشواط منها 5 اشواط خصصت لهن سيارات وشوطان تم تخصيص كأس مع مبلغ نقدي للمركز الاول اضافة الى جوائز نقدية للمراكز إلى العاشر.
خيام مكيفة
واكد سعود بن سالم المعمري رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ان اللجنة اكملت كافة الاستعدادات لانطلاق المهرجان حيث قامت بنصب خيام واسعة ومجهزة بأرقى اجهزة التكييف، حيث سيكون الجمهور والاشواط بداخل هذه الخيام المكيفة تفاديا لحرارة الصيف.
واشار المعمري الى ان اللجنة قد وضعت خيام اخرى بالقرب من الخيام المكيفة التي ستكون بها المنافسة والجمهور، حيث قامت بتركيب خيام ليقوم ملاك الابل المشاركة بتحضير واعداد هجنهم فيها ايضا لضمان راحتهم وراحة الابل خلال انتظار الدخول لبداية الشوط.
خبرة سابقة
واوضح رئيس اللجنة المنظمة ان القائمين على التنظيم استفادوا كثيرا من خبرتهم السابقة في تنظيم مثل هذا المهرجان خلال النسخة الاولى حيث ان التجربة كانت كفيلة للاستعداد بشكل افضل ومنظم وتجهيز كافة الامكانيات لاستقبال المشاركين وايضا توفير كافة سبل الراحة للجمهور الحضور.
استعداد تام
وقال: نحن نعيش فترة اشهر الصيف حيث ترتفع درجة الحرارة لكننا قمنا بوضع كافة ما يلزم لراحة الابل والمشاركين من خلال الخيام المكيفة والاخرى الظليلة وايضا توفير مياه الشرب لينعم المشاركون بمشاركة طيبة وكذلك سيكون للحضور اجواء احتفالية وتراثية رياضة جميلة.
واضاف المعمري : تم هذا العام مضاعفة الاشواط بشكل كبير حيث كانت النسخة الاولى بها اشواط اقل لكن هذا العام وصلت الاشواط إلى 15 شوطا وذلك لتلبية رغبة ملاك الابل الذين ولله الحمد يحافظون على هذه الرياضة عبر اقتناء سلالات اصيلة وانتاج او شراء الحيران ذات الاشكال الجميلة التي تستطيع المنافسة بالمزاينات.
واوضح سعود بن سالم المعمري ان المهرجان له ابعاده الاقتصادية حيث يعتبر المهرجان فرصة كبيرة لعقد صفقات بيع كما حدث بالمهرجان السابق حيث وصلت صفقات البيع إلى اكثر من 150 الف ريال عماني منها صفقات تمت خلال يوم المنافسة ومنها بعد المشاركة مباشرة.
تبرعات سخية
وبين المعمري: ان هذا المهرجان وصلت إليه تبرعات كبيرة من ملاك الابل والمحبين لهذه الرياضة حيث يتم التبرع لإقامة هذا المهرجان والمهرجان القادم بشكل شبه يومي، وهناك طموح ورغبة من لدن ملاك ابل المزاينة في اقامة مثل هذه المهرجانات التي تساهم في دعم الملاك وتحيي فيما بينهم روح المنافسة بروح رياضية وتراثية مفعمة بالمحبة والتآخي.
واعرب المعمري عن بالغ شكره وتقدير لكل من ساهم وتبرع لاقامة هذا المهرجان مؤكدا ان مثل هذه المبادرات من قبل الملاك سوف تثري ساحة مسابقات المزاينة وتزيد من تمسك ابناء السلطنة بهذه الرياضة العريقة التي تشهد اهتماما كبيرا من قبل كافة القطاعات الرسمية والاهلية.
وفي ختام حديثه توجه سعود بن سالم المعمري رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان بالشكر والتقدير لكافة اعضاء اللجان المنظمة كما توجه بالدعوة لكافة الجمهور والراغبين بالمشاركة بالحضور والمتابعة للمهرجان مؤكدا ان اللجنة ترحب بكل المشاركين والجمهور.

إلى الأعلى