السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: سجن 13 بينهم 7 حراس للشاطر وتأجيل محاكمة قيادات الأخوان في التحريض

مصر: سجن 13 بينهم 7 حراس للشاطر وتأجيل محاكمة قيادات الأخوان في التحريض

القاهرة ـ وكالات: قضت محكمة جنح المقطم (شرق القاهرة) برئاسة المستشار محمد حافظ بالسجن عامين لـ 13 متهمًا منهم 7 من حراس خيرت الشاطر نائب مرشد جماعة الإخوان لاتهامهم بالاعتداء على عدد من الصحفيين والناشطة السياسية ميرفت موسى خلال فعاليات مليونية جمعة “رد الكرامة” بالمقطم فيما تأجلت محاكمة قيادات إخوانية في قضية التحريض على العنف.
ووسط اجراءات امنية مشددة ، بدأت أمس جلسة النطق بالحكم.
الى ذلك قررت محكمة مصرية تأجيل ثالث جلسات محاكمة 48 متهماً، بينهم 12 من قيادات جماعة الإخوان وذلك في قضية التحريض على العنف وقطع الطريق السريع بين قليوب (شمال القاهرة) والعاصمة المصرية إلى غد الاثنين.
وطالبت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد النيابة باحضار شاشة لعرض الاسطوانات وارفاق دفتر الاشارات اللاسلكية بتاريخ الواقعة بشرطة القليوبية.
ويحاكم في تلك القضية عدد من قيادات جماعة الإخوان من بينهم محمد بديع المرشد العام للجماعة وعصام العريان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي ومحسن راضي وباسم عودة وأسامة ياسين وعبدالرحمن البر وعبدالله بركات، بالإضافة الي آخرين من القيادات في قضية أحداث قطع الطريق الزراعي بقليوب.
ويواجه المتهمون في القضية تهما بـ “التحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بمدينة قليوب بمحافظة القليوبية (شمال القاهرة)، والتي راح ضحيتها قتيلان، وإصابة 35 آخرين خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية صوب المواطنين لإرهابهم”، بحسب لائحة الاتهام.
ووجهت النيابة لهم اتهامات بـ”الانضمام لجماعة محظورة (في إشارة إلى جماعة الإخوان) وقطع المواصلات العامة وتعطيل حركة المرور واتلاف الممتلكات العامة والخاصة والتحريض على العنف عبر إرسال مجموعات من أنصار الإخوان لإثارة الفوضى والذعر وقطع الطريق الزراعي السريع لإصابة حركة المرور بالقاهرة الكبرى بالشلل التام”.
من ناحية أخرى وصل إلى القاهرة جيفرى فيلتمان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية قادما من الإمارات في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقى خلالها مع عدد من المسئولين.
وصرحت مصادر دبلوماسية مصرية كانت فى استقبال فيلتمان يشارك “فيلتمان” خلال زيارته فى اجتماع الأمم المتحدة الإقليمي المشترك الذى يعقد بمصر لبحث مختلف القضايا في منطقة الشرق الأوسط وعلى رأسها الأزمة السورية والوضع في لبنان وعملية السلام حيث سبقه في الوصول إلى القاهرة اللواء إقبال سانج سينجا رئيس بعثة الأمم المتحدة وقائد قواتها لمراقبة فض الاشتباك بمرتفعات الجولان السورية قادما من الأردن وديريك بلمبى المنسق الخاص للأمين العام في لبنان قادما من بيروت في زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام.
وقالت المصادر إن فيلتمان سيلتقى خلال زيارته مع كبار المسئولين المصريين ومسؤولين في جامعة الدول العربية لبحث التطورات الأخيرة في مصر في ضوء تنفيذ خارطة الطريق واستكمال الخطوات القادمة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية وبحث مختلف قضايا منطقة الشرق الأوسط.

إلى الأعلى