الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 15.3% انخفاضا بمؤشر أسعار المنتجين بالسلطنة بنهاية الربع الأول
15.3% انخفاضا بمؤشر أسعار المنتجين بالسلطنة بنهاية الربع الأول

15.3% انخفاضا بمؤشر أسعار المنتجين بالسلطنة بنهاية الربع الأول

مسقط ـ الوطن:
سجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين بالسلطنة خلال الربع الأول من العام 2015 انخفاضا نسبته 15.3% مقارنة بنفس الفترة من العام 2014 وذلك في تواصل لانخفاض المؤشر خلال العام 2014 حيث قادت أسعار منتجات النفط والغاز هذا الانخفاض مسجلة تراجعا بنسبة 17.1% مقارنة بنفس الفترة من العام 2014م فيما سجلت المنتجات غير النفطية تراجعا نسبته 5.3% وفق ما أشارت آخر البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
ويعزى التراجع بمنتجات النفط والغاز إلى انخفاض أسعار المنتجين لمنتجات النفط المكرر بنسبة 37.3% فيما انخفضت أسعار منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 14% مقارنة بالربع الأول من العام 2014م.
أما أسعار المنتجين للمنتجات غير النفطية فقد جاء انخفاضها نتيجة انخفاض أسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 7.4% والتي انخفضت كل مجموعاتها الفرعية بنسبة متفاوتة حيث سجلت المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات انخفاضا نسبته 2.9% وسلع أخرى قابلة للنقل بنسبة 10.8% والمنتجات المعدنية والماكينات والمعدات بنسبة 4.8%.
ففي مجموعة المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات انخفضت اسعار المنتجين في الأسماك والفواكه والخضراوات والزيوت بنسبة 3.8% كما اخفضت منتجات الألبان بنسبة 11.1%.
وفي مجموعة السلع الأخرى القابلة للنقل انخفضت أسعار الغازات والأحماض ومنتجات البولي بروبلين بنسبة 24.7% كما انخفضت أسعار الاسمنت والجير والجص بنسبة 0.4% ومنتجات البولي بروبلين بنسبة 25.2% بينما ارتفعت الاسعار في الأصباغ والمنتجات الصيدلية بنسبة 0.4% ومنتجات الزجاج والأسمنت والرخام بنسبة 0.5%.
وفي أسعار المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات يعزى الانخفاض الى تراجع خام ومنتجات الحديد والألمونيوم صاحب أعلى وزن نسبي في هذه المجموعة بنسبة 4.8% كما سجلت بقية المنتجات تراجعات متفاوتة باستثناء منتجات جاهزة أخرى من حديد او ألمونيوم التي ارتفعت بنسبة 0.9%.
وفي المقابل سجلت أسعار المنتجين لمنتجات التعدين والكهرباء والماء ارتفاعا نسبته 2.2% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي حيث يعزى هذا الارتفاع الى ارتفاع اسعار المنتجين في الطاقة الكهربائية والماء والذي بلغت نسبته 2.7%.

إلى الأعلى